مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرق بين لامستم بحال الوضوء وبين الجنابه بحال الغسل في سورتي النساء والمائده
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الخامسةعشر/بعض المصادر التي يمكن الرجوع إليهافي هذاالبحث
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الرابعةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثالثةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثانيةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الحاديةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة العاشرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة التاسعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثامنة
اليوم في 3:01 pm
الإثنين أبريل 22, 2024 12:02 pm
الخميس أبريل 18, 2024 7:48 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:19 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:18 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:11 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:09 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:08 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:04 pm
الخميس أبريل 18, 2024 2:59 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


اهداءالى ابنائي واخواني واصدقائي  في منتدى نور الاسلام Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:41 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع

الطائرالمسافر

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 5332
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms : اهداءالى ابنائي واخواني واصدقائي  في منتدى نور الاسلام Mms1510
الاوسمةاهداءالى ابنائي واخواني واصدقائي  في منتدى نور الاسلام 13270110


اهداءالى ابنائي واخواني واصدقائي  في منتدى نور الاسلام Ouuso10





اهداءالى ابنائي واخواني واصدقائي  في منتدى نور الاسلام 1_1110



اهداءالى ابنائي واخواني واصدقائي  في منتدى نور الاسلام 699057285


اهداءالى ابنائي واخواني واصدقائي  في منتدى نور الاسلام 828553330
مُساهمةموضوع: اهداءالى ابنائي واخواني واصدقائي في منتدى نور الاسلام


اهداءالى ابنائي واخواني واصدقائي في منتدى نور الاسلام



إهداء متواضع
إلى أبنائي وإصدقائي وإخواني
في منتدى نور الإسلام


المقالة الثالثةعشر

من سلسلة
(((خوارج وتتار ومجرمو – العصر)))

اتباع شيخهم وامامهم الضال
ذي الخويصرة التميمي


يا أيها العالم

بكل ميوله وملله ونحله
(((أطالب نفسي وإياكم)))
بشيئ من الانصاف والرحمة والتقوى والصدق

6-تتمة......................


أَقْوَالُ أَهْلِ الْمِلَّةِ فِي حُكْمِ الْخَوَارِجِ الْمَارِقَةِ

فالخلاصة مما سبق

أن مسألة –تكفير الخوارج- فيها ثلاثة أقوال

وهذا أوان التفصيل لهذه الأقوال
...................تتمة

الـــقـــولُ الـــثـــانـــي:

الحكم بعدم تكفير الخوارج واستدلوا بأمور وهي :

أولاً :

أنهم نطقوا بالشهادتين ودخلوا في الإسلام
وهذا يمنع من تكفيرهم أو إلحاقهم بمن لايقر بذلك ، .
وإنما كان الحكم (بتفسيقهم)
لما عرف عنهم من تكفيرهم المسلمين واستباحة دمائهم وأموالهم
.
وهذا الرأي
(((هو لأكثر أهل الأصول من أهل السنة)))


قال الحافظ ابن حجر في الفتح 12/314:

وَذَهَبَ أَكْثَرُ أَهْل الْأُصُول مِنْ أَهْل السُّنَّة

إِلَى أَنَّ الْخَوَارِج (فُسَّاق)
وَأَنَّ حُكْم الْإِسْلَام يَجْرِي عَلَيْهِمْ لِتَلَفُّظِهِمْ بِالشَّهَادَتَيْنِ وَمُوَاظَبَتِهِمْ عَلَى أَرْكَان الْإِسْلَام ،

وَإِنَّمَا فُسِّقُوا بِتَكْفِيرِهِمْ الْمُسْلِمِينَ
مُسْتَنِدِينَ إِلَى تَأْوِيل فَاسِد
وَجَرَّهُمْ ذَلِكَ
إِلَى اِسْتِبَاحَة دِمَاء مُخَالِفِيهِمْ وَأَمْوَالهمْ وَالشَّهَادَة عَلَيْهِمْ بِالْكُفْرِ وَالشِّرْك .
ا.هـ.

ثـانـيـاً :

أنهم لم يصرحوا بالكفر وإن قالوا أقوالا تؤدي إليه

لكن الحكم بالكفر

لابد من قيام المقتضى له وانتفاء الموانع

وسبب ذلك

أنهم متأولون

وكان قصدهم اتباع القرآن

إلا أنهم اخطأوا التأويل

ولهذا عندما ناظرهم عبدالله بن عباس

رجع منهم الفان وخرج سائرهم .


قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى 13/210
:
فَإِنَّ الْخَوَارِجَ خَالَفُوا السُّنَّةَ الَّتِي أَمَرَ الْقُرْآنُ بِاتِّبَاعِهَا
وَكَفَّرُوا الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ أَمَرَ الْقُرْآنُ بِمُوَالَاتِهِمْ

وَلِهَذَا تَأَوَّلَ سَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَّاصٍ فِيهِمْ هَذِهِ الْآيَةَ :

" وَمَا يُضِلُّ بِهِ إلَّا الْفَاسِقِينَ . الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ "

[ البقرة : 26 - 27 ]

وَصَارُوا يَتَتَبَّعُونَ الْمُتَشَابِهَ مِنْ الْقُرْآنِ

فَيَتَأَوَّلُونَهُ عَلَى غَيْرِ تَأْوِيلِهِ مِنْ غَيْرِ مَعْرِفَةٍ مِنْهُمْ بِمَعْنَاهُ
وَلَا رُسُوخٍ فِي الْعِلْمِ وَلَا اتِّبَاعٍ لِلسُّنَّةِ
وَلَا مُرَاجَعَةٍ لِجَمَاعَةِ الْمُسْلِمِينَ الَّذِينَ يَفْهَمُونَ الْقُرْآنَ .
ا.هـ.

ثـالـثـاً
:
مواظبتهم على أركان الإسلام ومحافظتهم عليها وعدم تفريطهم في شيء منها
فمما لا شك فيه
أن الخوارج أهل طاعة وعبادة
فقد كانوا حريصين كل الحرص على التمسك بأهداب الدين وتطبيق أحكامه كاملة

قال ابن عباس في وصفهم :

فَأَتَيْتهمْ فَدَخَلْت عَلَى قَوْم لَمْ أَرَ أَشَدَّ اِجْتِهَادًا مِنْهُمْ ،
أَيْدِيهمْ كَأَنَّهَا ‏ثِفَن الْإِبِل‏ ، وَوُجُوههمْ مُعَلَّمَة مِنْ آثَار السُّجُود ....

رابـعـاً :

إحماع علماء المسلمين

على أن الخوارج فرقة من فرق المسلمين

لم يخرجهم أحد من تلك الفرق بصفة العموم

وإن خرجت بعض طوائف منهم

للقطع بكفرهم كاليزيدية والميمونية

قال الخطابي فيما نقله عنه الحافظ ابن حجر:

أَجْمَعَ عُلَمَاء الْمُسْلِمِينَ
عَلَى أَنَّ ‏الْخَوَارِج مَعَ ضَلَالَتهمْ

فِرْقَة مِنْ فِرَقِ الْمُسْلِمِينَ ،
وَأَجَازُوا مُنَاكَحَتهمْ وَأَكْل ذَبَائِحهمْ ،
وَأَنَّهُمْ لَا يُكَفَّرُونَ مَا دَامُوا مُتَمَسِّكِينَ بِأَصْلِ الْإِسْلَام .
ا.هـ.

وقَالَ اِبْن بَطَّال :

ذَهَبَ جُمْهُور الْعُلَمَاء

إِلَى أَنَّ الْخَوَارِج غَيْر خَارِجِينَ عَنْ جُمْلَة الْمُسْلِمِينَ

لِقَوْلِهِ " يَتَمَارَى فِي الْفُوق "

لِأَنَّ التَّمَارِي مِنْ الشَّكّ ،

وَإِذْ وَقَعَ الشَّكّ فِي ذَلِكَ لَمْ يُقْطَع عَلَيْهِمْ بِالْخُرُوجِ مِنْ الْإِسْلَام ،
لِأَنَّ مَنْ ثَبَتَ لَهُ عَقْد الْإِسْلَام بِيَقِينٍ لَمْ يَخْرُج مِنْهُ إِلَّا بِيَقِينٍ .
ا.هـ.

وممن ذهب إلى هذا القول - وهو عدم تكفير الخوارج –

رواية عن الإمام أحمد ورواية عن الإمام مالك
وهو قول الشافعي في رواية .

قال الطالبي :

وأما الإمام الشافعي
فإنه لم يفرق بين مذهب الخوارج وبين غيره من مذاهب الفرق الأخرى
في عدم التكفير بها .
ا.هـ.

وكذلك الإمام النووي في شرح مسلم (2/50) قال:

الْمَذْهَب الصَّحِيحَ الْمُخْتَارَ الَّذِي قَالَهُ الْأَكْثَرُونَ وَالْمُحَقِّقُونَ :

أَنَّ الْخَوَارِجَ لَا يُكَفَّرُونَ كَسَائِرِ أَهْل الْبِدَعِ .
ا.هـ.


وقال الإمام الشاطبي في الإعتصام 2/185 :

وقد اختلفت الأمة في تكفير هؤلاء أصحاب البدع العظمى

ولكن الذي يقوى في النظر وبحسب الأثر

عدم القطع بتكفيرهم

والدليل عليه عمل السلف الصالح فيهم ....

ا.هـ.

وقال ابن قدامة في المغني 8/106:


الْخَوَارِجُ الَّذِينَ يُكَفِّرُونَ بِالذَّنْبِ ،
وَيُكَفِّرُونَ عُثْمَانَ وَعَلِيًّا وَطَلْحَةَ وَالزُّبَيْرَ ، وَكَثِيرًا مِنْ الصَّحَابَةِ ،
وَيَسْتَحِلُّونَ دِمَاءَ الْمُسْلِمِينَ ، وَأَمْوَالَهُمْ ، إلَّا مَنْ خَرَجَ مَعَهُمْ ،
فَظَاهِرُ قَوْلِ الْفُقَهَاءِ مِنْ أَصْحَابِنَا الْمُتَأَخِّرِينَ
أَنَّهُمْ بُغَاةٌ ، حُكْمُهُمْ حُكْمُهُمْ .

وَهَذَا قَوْلُ أَبِي حَنِيفَةَ ، وَالشَّافِعِيِّ ، وَجُمْهُورِ الْفُقَهَاءِ ، وَكَثِيرٍ مِنْ أَهْلِ الْحَدِيثِ .
ا.هـ.

والقول بعدم تكفيرهم

هو رأي شيخ الإسلام ابن تيمية

قال شيخ الإسلام في منهاج السنة 5/247 :
ومما يدل على أن الصحابة لم يكفروا الخوارج
أنهم كانوا يصلون خلفهم
وكان عبدالله بن عمر - رضي الله عنه - وغيره من الصحابة
يصلون خلف نجدة الحروري
وكانوا أيضا يحدثونهم ويخاطبونهم كما يخاطب المسلم المسلم
كما كان عبدالله بن عباس يجيب نجدة الحروري
لما أرسل إليه يسأله عن مسائل وحديثه في البخاري ،
وكما أجاب نافع بن الأزرق عن مسائل مشهورة
وكان نافع يناظره في أشياء بالقرآن
كما يتناظر المسلمان
وما زالت سيرة المسلمين على هذا
ما جعلوهم مرتدين كالذين قاتلهم الصديق .

هذا مع أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بقتالهم في الأحاديث الصحيحة
وما روي من أنهم شر قتلى تحت أديم السماء خير قتيل من قتلوه

في الحديث الذي رواه أبو أمامة رواه الترمذي وغيره

أي أنهم شر على المسلمين من غيرهم

فإنهم لم يكن أحد شرا على المسلمين منهم

لا اليهود ولا النصارى

فإنهم كانوا مجتهدين في قتل كل مسلم لم يوافقهم
مستحلين لدماء المسلمين وأموالهم وقتل أولادهم مكفرين لهم
وكانوا متدينين بذلك

لعظم جهلهم وبدعتهم المضلة

ومع هذا

فالصحابة - رضي الله عنهم - والتابعون لهم بإحسان

لم يكفروهم ولا جعلوهم مرتدين

ولا اعتدوا عليهم بقول ولا فعل

بل اتقوا الله فيهم وساروا فيهم السيرة العادلة .
ا.هـ
والى التتمة في التالي ان شاء الله تعالى
وكتب الراجي عفوربه
في يوم الاربعاء10من ربيع الاول عام1439هجرية





توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
اهداءالى ابنائي واخواني واصدقائي في منتدى نور الاسلام , اهداءالى ابنائي واخواني واصدقائي في منتدى نور الاسلام , اهداءالى ابنائي واخواني واصدقائي في منتدى نور الاسلام ,اهداءالى ابنائي واخواني واصدقائي في منتدى نور الاسلام ,اهداءالى ابنائي واخواني واصدقائي في منتدى نور الاسلام , اهداءالى ابنائي واخواني واصدقائي في منتدى نور الاسلام
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ اهداءالى ابنائي واخواني واصدقائي في منتدى نور الاسلام ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

اهداءالى ابنائي واخواني واصدقائي  في منتدى نور الاسلام Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
اهداءالى ابنائي واخواني واصدقائي  في منتدى نور الاسلام Cronجميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام