مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرق بين لامستم بحال الوضوء وبين الجنابه بحال الغسل في سورتي النساء والمائده
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الخامسةعشر/بعض المصادر التي يمكن الرجوع إليهافي هذاالبحث
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الرابعةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثالثةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثانيةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الحاديةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة العاشرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة التاسعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثامنة
أمس في 11:32 am
الإثنين أبريل 29, 2024 9:55 am
الخميس أبريل 18, 2024 7:48 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:19 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:18 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:11 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:09 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:08 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:04 pm
الخميس أبريل 18, 2024 2:59 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


المقالة الأولى Emptyالخميس أبريل 18, 2024 1:33 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع

الطائرالمسافر

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 5332
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms : المقالة الأولى Mms1510
الاوسمةالمقالة الأولى 13270110


المقالة الأولى Ouuso10





المقالة الأولى 1_1110



المقالة الأولى 699057285


المقالة الأولى 828553330
مُساهمةموضوع: المقالة الأولى


المقالة الأولى




المقالة الأولى
بسم الله الرحمن الرحيم
من المعتقدات الضالة المخالفة للكتاب والسنة
ومنهج وعقيدة سلف الأمة
(((عقيدة-وحدة الوجود)))
***ومن أبرزشخصيات هذاالفكرالعقدي الخبيث:
• ابن عربي 560هـ – 638هـ:
• ومذهبه في وحدة الوجود:
يتلخص:
1- في إنكاره لعالم الظاهر
2-ولا يعترف بالوجود الحقيقي إلا لله،
فالخلق (عند هذا المخبول المعتوه):
هم ظل للوجود الحق فلا موجود إلا الله فهو الوجود الحق.
فابن عربي يقرر:
أنه ليس ثمة فرق بين ما هو خالق وما هو مخلوق.
تعالى الله وتقدس وتنزه
عمايقول هذا الزنديق علواًكبيراً.!
***فمن هو محيي الدين"زعم" بن عربي؟
هو محي الدين محمد بن علي بن محمد بن عبد الله
العربي، الحاتمي، الطائي، الأندلسي
وينتهي نسبه إلى حاتم الطائي، أحد مشاهير الصوفية،
وعرف بالشيخ الأكبر ولد في مرسية سنة 560هـ
وانتقل إلى أشبيلية،
حيث بدأ دراسته التقليدية بها
ثم عمل في شبابه كاتباً لعدد من حكام الولايات.
في سن مبكرة وبعد مرض ألم به
كان التحول الكبير في حياته،
حيث انقلب بعد ذلك زاهداً سائحاً منقطعاً للعبادة والخلوة،
ثم قضى بعد ذلك حوالي عشر سنين
في مدن الأندلس المختلفة وشمالي إفريقية
بصحبة عدد من شيوخ الصوفية.
في الثلاثين من عمره
انتقل إلى تونس ثم ذهب إلى فاس
حيث كتب كتابه المسمى:
الإسراء إلى مقام الأسرى
ثم عاد إلى تونس، ثم سافر شرقاً إلى القاهرة والقدس
واتجه جنوباً إلى مكة حاجاً،
ولزم البيت الحرام لعدد من السنين،
وألّف في تلك الفترة كتابه تاج الرسائل، وروح القدس
ثم بدأ سنة 598 هـ
بكتابة مؤلفه الضخم (الفتوحات المكية).
وقدكان محي الدين ابن عربي
ينتقل بين بلاد الأناضول وسورية والقدس والقاهرة ومكة،
ثم ترك بلاد الأناضول ليستقر في دمشق.
وقد وجد ملاذاً لدى عائلة ابن الزكي
وأفراد من الأسرة الأيوبية الحاكمة
بعد أن وجّه إليه الفقهاء
سهام النقد والتجريح، (بل التكفير والزندقة).!
وفي تلك الفترة ألّف كتابه فصوص الحِكَم
وأكمل كتابه الفتوحات المكية
وتوفي ابن عربي في دار القاضي ابن الزكي سنة 638هـ
ودفن بمقبرة العائلة على سفح جبل قسيون.
• مذهب بن عربي في وحدة الوجود:
يتلخص مذهب ابن عربي في وحدة الوجود
في إنكاره لعالم الظاهر
ولا يعترف بالوجود الحقيقي إلا لله،
فالخلق (عند هذا المخبول المعتوه):
هم ظل للوجود الحق فلا موجود إلا الله فهو الوجود الحق.
فابن عربي يقرر:
أنه ليس ثمة فرق بين ما هو خالق وما هو مخلوق
ومن أقواله(الخبيثة) التي تدل على ذلك قوله:
"سبحان من أظهر الأشياء وهو عينها".
وقوله:
مبيناً وحدة الوجود وأن الله يحوي في ذاته كل المخلوقات:
يا خالق الأشياء في نفسه * أنت لما تخلق جامع
تخلق ما لا ينتهي كونه * فيك فأنت الضيق الواسع
وقوله أيضاً :
فالحق خلق بهذا الوجه فاعتبروا
وليس خلقاً بذاك الوجه فاذكروا
جمِّع وفرّق فإن العين واحدة
وهي الكثيرة لا تبقي ولا تذرْ.!
وبناءً على هذا التصور(الخبيث):
فليس ثمة خلق ولا موجود من عدم
بل مجرد فيض وتجليّ.!
ومادام الأمر كذلك،:
فلا مجال للحديث عن علة أو غاية،
وإنما يسير العالم وفق ضرورة مطلقة
ويخضع لحتمية وجبرية صارمة.!
وهذا العالم لا يتكلم فيه عن خير وشر ولا عن قضاءوقدر
ولا عن حرية أو إرادة ومن ثم:
لا حساب ولا مسؤولية وثواب ولا عقاب،!
بل الجميع في نعيم مقيم.!
والفرق(عنده) بين الجنة والنار:
إنما هو في المرتبة فقط لا في النوع.!
تعالى الله جل جلاله عمايقول الظالمون علواًكبيراً.
وإلى التتمة في التالي بمشيئة الله تعالى
والسلام عليكم ورحمةالله وبركاته
وكتبه:
الراجي عفوربه/عفاالله عنه
في يوم الأربعاء8من شهرشوال عام144هجرية.



الموضوع . الاصلى : المقالة الأولى المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الأولى , المقالة الأولى , المقالة الأولى ,المقالة الأولى ,المقالة الأولى , المقالة الأولى
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الأولى ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

المقالة الأولى Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
المقالة الأولى Cronجميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام