مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرق بين لامستم بحال الوضوء وبين الجنابه بحال الغسل في سورتي النساء والمائده
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الخامسةعشر/بعض المصادر التي يمكن الرجوع إليهافي هذاالبحث
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الرابعةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثالثةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثانيةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الحاديةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة العاشرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة التاسعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثامنة
الجمعة مايو 03, 2024 6:01 am
الإثنين أبريل 29, 2024 9:55 am
الخميس أبريل 18, 2024 7:48 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:19 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:18 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:11 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:09 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:08 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:04 pm
الخميس أبريل 18, 2024 2:59 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


المقالة رقم133من نفائس التفسير  Emptyالسبت أكتوبر 22, 2016 12:26 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع

الطائرالمسافر

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 5332
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms : المقالة رقم133من نفائس التفسير  Mms1510
الاوسمةالمقالة رقم133من نفائس التفسير  13270110


المقالة رقم133من نفائس التفسير  Ouuso10





المقالة رقم133من نفائس التفسير  1_1110



المقالة رقم133من نفائس التفسير  699057285


المقالة رقم133من نفائس التفسير  828553330
مُساهمةموضوع: المقالة رقم133من نفائس التفسير


المقالة رقم133من نفائس التفسير


(133)

من نفائس التفاسير

فى تفسير آيات كريمات فى الحض على التوبة والاستغفار

للحافظ بن كثير رحمه الله تعالى701-774هجرية-








أقدم القراء الكرام :

من نفائس تفسير الحافظ بن كثير

عن التوبة والاستغفار من الذنب


وكلنا فى حاجة ماسة وضرورة ملحة
الى تكرار التوبة والاستغفار

فإنه

(((لا كبيرة مع استغفار ولا صغيرة مع اصرار)))



واليكم شيئ من نفائس تفسير الحافظ بن كثير ................







وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133)
الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134)
وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135)
أُولَٰئِكَ جَزَاؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (136)
قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (137)
هَٰذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ (138)
وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (139)
إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ ۚ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (140)


سورة آل عمران من الآية133إلى الآية140



التفسير لتلك الايات:


۞ وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133)
ثم ندبهم إلى المبادرة إلى فعل الخيرات والمسارعة إلى نيل القربات ، فقال


( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين )

أي : كما أعدت النار للكافرين .

وقد قيل : إن معنى قوله :

( عرضها السماوات والأرض )

تنبيها على اتساع طولها ، كما قال في صفة فرش الجنة :

( بطائنها من إستبرق )

[ الرحمن : 54 ]

أي : فما ظنك بالظهائر ؟

وقيل :

بل عرضها كطولها ، لأنها قبة تحت العرش ، والشيء المقبب والمستدير عرضه كطوله .

وقد دل على ذلك ما ثبت في الصحيح :

" إذا سألتم الله الجنة فاسألوه الفردوس ، فإنه أعلى الجنة وأوسط الجنة ومنه تفجر أنهار الجنة ، وسقفها عرش الرحمن " .

وهذه الآية كقوله تعالى في سورة الحديد :

( سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض ) الآية [ رقم : 21 ] .


وقد روينا في مسند الإمام أحمد :

أن هرقل كتب إلى النبي صلى الله عليه وسلم :

إنك دعوتني إلى جنة عرضها السماوات والأرض ، فأين النار ؟

فقال النبي صلى الله عليه وسلم :

" سبحان الله ! فأين الليل إذا جاء النهار ؟ " .


وقد رواه ابن جرير فقال :

حدثني يونس ، أنبأنا ابن وهب ، أخبرني مسلم بن خالد ، عن أبي خثيم ، عن سعيد بن أبي راشد ، عن يعلى بن مرة قال :

لقيت التنوخي رسول هرقل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بحمص ، شيخا كبيرا فسد ،

قال :

قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بكتاب هرقل ، فناول الصحيفة رجلا عن يساره . قال : قلت : من صاحبكم الذي يقرأ ؟ قالوا : معاوية . فإذا كتاب صاحبي :


" إنك كتبت تدعوني إلى جنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين ، فأين النار ؟ قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " سبحان الله ! فأين الليل إذا جاء النهار ؟ " .




وقال الأعمش ، وسفيان الثوري ، وشعبة ، عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب ،


أن ناسا من اليهود سألوا عمر بن الخطاب عن جنة عرضها السماوات والأرض ، فأين النار ؟


فقال عمر [ رضي الله عنه ]

أرأيتم إذا جاء الليل أين النهار ؟ وإذا جاء النهار أين الليل ؟


فقالوا : لقد نزعت مثلها من التوراة .



رواه ابن جرير من الثلاثة الطرق ثم قال :

حدثنا أحمد بن حازم ، حدثنا أبو نعيم ، حدثنا جعفر بن برقان ، أنبأنا يزيد بن الأصم :

أن رجلا من أهل الكتاب قال : يقولون :

( جنة عرضها السماوات والأرض ) فأين النار ؟


فقال ابن عباس :


أين يكون الليل إذا جاء النهار ، وأين يكون النهار إذا جاء الليل ؟

الموضوع . الاصلى : المقالة رقم133من نفائس التفسير المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك





المقالة رقم133من نفائس التفسير  Emptyالجمعة مارس 23, 2018 10:25 am
المشاركة رقم:
 

بشرى الغامدي33

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 23/03/2018
مُساهمةموضوع: رد: المقالة رقم133من نفائس التفسير


المقالة رقم133من نفائس التفسير


جزاك الله خيرا
وجعله في ميزان أعمالك

rabbit
الموضوع . الاصلى : المقالة رقم133من نفائس التفسير المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:بشرى الغامدي33






توقيع : بشرى الغامدي33







الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة رقم133من نفائس التفسير , المقالة رقم133من نفائس التفسير , المقالة رقم133من نفائس التفسير ,المقالة رقم133من نفائس التفسير ,المقالة رقم133من نفائس التفسير , المقالة رقم133من نفائس التفسير
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة رقم133من نفائس التفسير ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

المقالة رقم133من نفائس التفسير  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
المقالة رقم133من نفائس التفسير  Cronجميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام