مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام . | |||||
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.. |
|
الجمعة فبراير 24, 2012 9:20 am | المشاركة رقم: | ||||||||||
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي
| موضوع: نلخيص كتاب وصف الجنه نلخيص كتاب وصف الجنه فاسمـــع إذا أوصافــها و صِفـــاتِ .......................................هـــاتيكَ المنــازلِ ربّــةِ الإحسانِ............ هيَ جـــنّةٌ طابــتْ و طابَ نعيمُـــها .............................فَنعيمُـــها باقٍ و ليـــسَ بِفــانِ دارُ السَّـــــلامِ و جنّـــةُ المـأوى و ............................. منـــــزِلُ عسكـرِ الإيمانِ و القُرآنِ فالـــــدَّارُ دارُ سلامـــةٍ و خِطابُـهم ..........................فيهــا سلامٌ و اســمُ ذِي الغُفـرانِ [ ابن القيّم رحمه الله تعالى ] *~ الجَــنّــة ~ * هي دارُ الخلودِ و النّعيم فيها ما لا عينُ رأت و لا أذنٌ سمعت و لا خطر على قلبِ بشر . هي سلعةٌ اللهِ الغالِية , لا يدخُلُها إلاَّ من أعدَّ لها صالِح الأعمالِ وإتّبع سنّة نبيّنا الكريم محمد ( صلّى الله عليه و سلّم ) و سعى إليها بإجتنابِ الذّنوبِ و البعدِ عن المعاصي .. و لأنَّ التّذكِيرَ بها يدفعُ إلى الإجتِهادِ في السّعيِ إليها , أحببتُ _ أخواتي الغالِيات _ أن نقرأَ معًا كتاب بعنوان : لِشيخنا الفاضِل ( حفظهُ ربي و أطالَ عمره ) ؛ ~ الشّيخ : مصطفى العدوي ~ فكــونو بالقرب ..:")
| ||||||||||
الجمعة فبراير 24, 2012 9:23 am | المشاركة رقم: | ||||||||||
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي
| موضوع: رد: نلخيص كتاب وصف الجنه نلخيص كتاب وصف الجنه بســـــم الله الرحمـــن الرّحيـــم و الصّلاة والسّلام على سيّدِ المُرسلين و على أله و صحبه و من إتّبعه بإحسانٍ إلى يوم الدّين .. ‘, * تعريف بالجنّة و أسمائها و ما وُصفت به في كتابِ الله عزّ و جلّ أمَّا عن معنى الجنّة , فالجنَّةُ ؛ الحَديقةُ ذاتُ الشّجرِ و النّخل , وقد قالَ بعضُ أهل اللُّغة : لا تكُونُ الجنّةُ في كلامِ العربِ إلاَّ و فِيها نخلٌ و عنبٌ , و قال بعضُ العُلماءِ : سُمِّيت جنّةً لِتكاثُفِ أشجارِها و تظلِيلِها بإلتِفافِ أغصانِها , و الجنّة الّتي نتناولُ ذِكرها ها هُنا إن شاء الله هيَ دارُ النَّعيمِ في الآخِرة . أمَّا عن أسماءِ الجنّة و ما أُطلِقَ عليها فمن ذلِكَ : * دارُ السَّــلامِ : قال تعالى : { لَهُمْ دَارُ السَّلَامِ } [ الأنعام / 127] , و قال تعالى : { وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلَامِ } [ يونس / 25 ] . قالَ بعضُ أهلِ العِلم : سُمِّيت بِذلكَ لأَنَّها دارُ السّلامة مِن كلِّ بَليَّةٍ و من كلِّ آفةٍ و مِن كلِّ مكرُوه . و قِيلَ أيضًا : هيَ دارُ الله , لأنَّ الله هو السَّلام , فالسَّلامُ إسم من أسماءِ الله عزَّ و جلّ . (( و في الحديث ( فاستأذن على ربّي في دارِه )) [ أخرجهُ البُخاري 7440 ] و لأنَّ أهلَ الجنّةِ دائِمًا يُلقُون فِيها التحيّة و السّلام , كما قال تعالى : { تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلَامٌ } [ الأحزاب / 44 ] و كما قال تعالى : { وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ () سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ } [ الرعد 23 / 24 ] . و كما قال تعالى : { سَلَامٌ قَوْلًا مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ } [ يس / 57 ] , و كما قال : { لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا (25) إِلَّا قِيلًا سَلَامًا سَلَامًا (26) } [ سورة الواقعة ] . * و هي أيضا جنّةُ الخلدِ : قال تعالى : { قُلْ أَذَلِكَ خَيْرٌ أَمْ جَنَّةُ الْخُلْدِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ } [ الفرقان / 15 ] و سُمِّيت بهذا الإسم ؛ لأنَّ أهلَها يُخلَّدُون فيها و لا يتحوَّلُون عنها , و لا يَبغُون عنها حولاً ( أي تحوُّلاً ) و لأنَّ نعِيمهم فِيها لا ينقطع و لا يفنَى و لا يبيد , قال تعالى : { إنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ } [ ص / 54 ] , و قال تعالى : { عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ } [ هود / 108 ] , و قال تعالى : { أُكُلُهَا دَائِمٌ وَ ظِلُّهَا } [ الرعد / 35 ] , و قال تعالى : { لَا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ } [ الحجر / 48 ] * و تُسمّى أيضًا جنّةَ المأوى : قال تعالى : { عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى } [ سورة النجم ] , " جعلنا اللهُ من أهلِها ووالِدينا و جميع المُسلمين و المسلِمــات ..() قِيلَ لأنَّ أرواحَ الشُّهداءِ و أرواحَ المُؤمِنينَ تأْوي إليهَا . ‘,
| ||||||||||
الجمعة فبراير 24, 2012 9:25 am | المشاركة رقم: | ||||||||||
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي
| موضوع: رد: نلخيص كتاب وصف الجنه نلخيص كتاب وصف الجنه * و من أسمائِها : دارُ المقامة ؛ و قِيلَ عنها دارُ المقامة _ و اللهُ أعلم _ ؛ لِكونِ أهلِها يُقيمُونَ فِيها و يَستَوْطِنونها و لا يخرُجُون منها .قال أهلُ الإيمانِ { الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ (34) الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ (35) } [ فاطر ] . * و منها أيضًا جنّاتُ عدن : قال تعالى : { جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدَ الرَّحْمَنُ عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ } [ مريم / 61 ] و قال تعالى : { وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ } [ الصف / 13 ] . و قولُهُ عدنٍ أي : إقامة . * و منها مقعدُ صدق : قال تعالى : { إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ (54) فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ (55) } / [ سورة القمر ] . * و منها قدم صدق : قال تعالى : { وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ } [ يونس / 2 ] . * و يُطلقُ عليها أيضًا : المقام الأمين : قال تعالى : { إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ } [ الدخان / 51 ] . لكونهِ آمن من كُلِّ آفة و سوء و مكروه . * و هي جنّاتُ النَّعيمِ أيضًا : قال تعالى : {إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيمِ } [ لقمان / 8 ] ؛ وذلِك لِما فِيها من صُنوفِ النَّعِيم . و الفِردوسُ جنّةٌ من الجِنانِ و هي أفضلُها و أعلاها , قال تعالى : { إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا } [ الكهف / 107 ] . و قد قال النبيُّ صلّى الله عليه و سلَّم لأُمِّ حارِثة : (( إِنّهَا جِنَانٌ و إِنَّ ابْنَكِ قَدْ أَصَابَ الفِرْدَوْسَ مِنْهَا )) . [ البخاري بنحوه (3982) ] . و قال النبيُّ صلّى الله عليه و سلَّم (( إنَّ في الجنّةِ مَائَةَ دَرَجَةٍ أَعَدَّهَا اللهُ لِلْمُجَاهِدِينَ فِي سَبِيلِ اللهِ مَا بَيْنَ الدَّرَجَتَيْنِ كَمَا بيْنَ السَّمَاءِ وَ الأَرْضِ , فَإِذَا سَأَلْتُمْ اللهَ فَاسْأَلُوهُ الفِرْدَوْسَ فَإِنَّهُ أَعْلَى الجَنَّةِ وَ أَوْسَطَ الجَنَّةِ وَمِنْهُ تُفَجَّرُ أَنْهَارُ الجَنَّةِ وَ فَوْقَهُ عَرْشُ الرَّحْمَنِ )) [ البخاري ( مع الفتح 6/11 ] .
| ||||||||||
الجمعة فبراير 24, 2012 9:28 am | المشاركة رقم: | ||||||||||
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي
| موضوع: رد: نلخيص كتاب وصف الجنه نلخيص كتاب وصف الجنه ~ وصفٌ موجز للجنّة و ما فِيها من النّعيم المُقيم و بيان عظمتها ؛ إنّ الواصفَ للجنّة مهما وصفَ , بل والمُتخيِّلَ لها مهما تَخيّلَ فلن يأتي على شيءٍ ممَّا فِيها , فضلاً عن بعضِهِ , وفضلاً عن كُلِّه , فليسَ الخبرُ كالمُعاينة , وفِي الجنّة ما لا عينٌ رأت و أُذنٌ سمِعت و لا خطرَ على قلبِ بشر , ففِي الصَّحيحين من حديث أبي هريرة – رضي الله عنهُ – قال ؛ قال رسُول الله صلّى الله عليه وسلَّم : (( قال اللهُ أَعددْتُ لِعِبادِي الصَّالِحينَ مَا لا عينٌ رَأَت و لا أُذُنٌ سمِعت , و لا خطرَ على قلبِ بشرٍ , فاقرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ : { فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ } [ السجدة / 17] )) .***************** و أخرج مسلم من حديث سهل بن سعد السّاعِديّ رضي الله عنه قال : شَهدْتُ منْ رَسُولِ اللهِ صلّى اللهُ عليهِ و سلَّم مجلِسًا وصفَ فِيهِ الجنَّةَ . حتّى انتهى . ثُمَّ قالَ في آخرِ حديثِهِ : (( فِيهَا مَا لاَ عيْنٌ رَأَتْ , و لاَ أُذُنٌ سَمِعتْ , وَ لاَخَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ )) ثُمَّ قرأَ هذه الآية : { تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (16) فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (17) } [ سورة السجدة ] . و في الجنّة كلّ ما يرِيدُ المرءُ و يتمنَّاه , بل ويفُوق ما يتمنّاه و له فِيه أيضًا ما تشتهيهِ نفسهُ و تلذُّ بهِ عينهُ . و قد تقفُ على شيءٍ من عظيم قُدرة الجنّةِ إذا علِمتَ حديثَ رسولنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم : (( موْضِعُ سَوْطٍ فِي الجنّة خيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيْهَا )) [ البخاري / حديث 3250 ] .قال تعالى : { وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } [ الزخرف / 71 ] . * و كذلك تعرفُ شيئًا من عَظِيمِ قدرِها إِذا علِمتَ ما أُعِدَّ لِأدنى أهلِ الجنّةِ من المنازلِ : (( سأل موسى ربه : ماأدنى أهل الجنة منزلة ؟ قال : هو رجل يجيء بعدما أدخل أهل الجنة الجنة فيقال له : ادخل الجنة . فيقول أيرب ! كيف ؟ وقد نزل الناس منازلهم وأخذوا أخذاتهم ؟ فيقال له : أترضى أن يكون لك مثل ملك ملك من ملوك الدنيا ؟ فيقول : رضيت ، رب ! فيقول : لك ذلك ومثله ومثله ومثله ومثله . فقال في الخامسة : رضيت ، رب ! فيقول : هذا لك وعشرة أمثاله . ولكما اشتهت نفسك ولذت عينك . فيقول : رضيت ، رب ! قال : رب ! فأعلاهم منزلة؟ قال : أولئك الذين أردت غرست كرامتهم بيدي . وختمت عليها . فلم تر عين ولم تسمع أذن ولم يخطر على قلب بشر . قال ومصداقه في كتاب الله عز وجل : { فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين } [ السجدة / 17 ] الآيَـة . وفي رواية : سمعت الشعبي يقول : سمعت المغيرة بن شعبة يقول على المنبر : " إن موسى عليه السلام سأل عز وجل عن أخس أهل الجنة منها حظا . وساق الحديث بنحوه . [ الراوي: المغيرة بن شعبة المحدث: مسلم- المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 189 خلاصة حكم المحدث: صحيح]
| ||||||||||
الجمعة فبراير 24, 2012 9:30 am | المشاركة رقم: | ||||||||||
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي
| موضوع: رد: نلخيص كتاب وصف الجنه نلخيص كتاب وصف الجنه * أما عن وصفِ الجنّة إجمالاً فأقول و بالله التّوفيق؛ إنَّ الجنّة عالِية القدر عالِية المكان كذلِكَ , فقد قال تعالى : { فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ } , وهي فوق السَّماءِ السَّابِعة , وذلِك لِقوله تعالى : { عِنْدَ سِدْرَةِ المُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ المَأْوَى } [ النجم / 14 , 15 ] , و في الحديثِ عن رسول الله صلّى الله عليه و سلّم أنَّهُ صلوات الله و سلاَمُه عليه رأى سِدرة المُنتهى بعد تَجاوُزِ السّماء السّابِعة ثمّ إنّ رائحة هذه الجنّة تُشمُّ عن بُعدٍ و تشتاقُ إلى أهلِها و أهلُها يشتاقُون إليها وتقتربُ منهم و يقتربُونَ منهَا و يشُمُّون رائِحتها عن بُعد و يُزفُّون إليها مُعزَّزِينَ مُكرَّمين , يتقدَّمُهم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إذ الجنّةُ لا تُفتحُ لأحدٍ قبلهُ , فيطرُقُ الباب فيستأذنُ فيُؤذنُ لهُ فيدخُل . * أمّا عن أبواب الجنّة فهي ثمانية أبواب ؛ .....................في النصِّ و هيَ لِصاحبِ الإحسانِ أبوابُها حقّا ثمانية أتــــتْ بابُ الجِهادِ و ذاكَ أعلاَها و بابُ.................... .....................الصَّومِ يُدعَى البابُ بالريَّــــانِ و لكلُّ سعيٍ صالِحٍ بابٌ و ربْ................... .....................بُ السَّعيِ منهُ داخلٌ بأمــــانِ و لسوفَ يُدعَى المرءُ من أبوابِها ................... .....................جمعًا إذا وفَّى حُلى الإيمــــانِ منهُم أبُو بكرٍ هو الصدِّيـقُ ذاك................... .....................خلِيفـةُ المبعُــوثِ بالقُـــرآنِ [ ابن القيّم رحمه الله تعالى ] * أمّا بِناؤها فلبِنةٌ من ذهبٍ , ولبِنة من فِضّةٍ , وهُناكَ أيضًا جنَّتانِ من ذهبٍ آنِيتُهما و ما فيهما , و جنَّتانِ من فِضَّةٍ آنيتُهما و ما فِيهما . * أمَّا عن عرضِ الجنّة و طولُها , فعرضُها كعرضِ السَّماءِ و الأرضِ . و أعظمُ من ذلكَ و أجلُّ فَتحِيَّتُهم يوم يلقونَ ربّهم سلامٌ . و يرونهُ سُبحانهُ من فوقِـهم ‘....................نظرَ العِيانِ كما يُرى القمرانِ و لِقاؤهُ إذ ذاكَ رُؤيتهُ حكى ال ...................إجماعُ فيهِ جماعةٌ بِبيـــانِ وعليهِ أصحابُ الحديثِ جميعُهم ...................لُغةً و عُرفَا ليسَ يختلِفــانِ هكذا و يكفي أَنّهُ ُ سُبحانــهُ ..................وصفَ الوُجوهَ بنظرةٍ بِجِنـانِ ‘ [ ابن القيّم رحمه الله تعالى ]
| ||||||||||
الجمعة فبراير 24, 2012 9:35 am | المشاركة رقم: | ||||||||||
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي
| موضوع: رد: نلخيص كتاب وصف الجنه نلخيص كتاب وصف الجنه * أمَّا عن صِفاتِهم عند دُخُولِها : فوُجوههم بيضاءُ مُسفِرةٌ ضاحكةٌ مُستبشِرة , ووُجوههم كالقمرِ ليلةَ البدرِ ,نُزعَ من صُدُورِهم الغلُّ , وأُزِيلَ عنهم التَّشاحُنُ و التَّباغضُ و الإختلافُ , قُلُوبُهم مُتآلِفة كأنَّها قلبُ رجُلٍ واحدٍ , طُولُهُم عندَ دُخُولِها سِتُّون ذِراعا في السَّماءِ .هذا و أَوَّلُ زُمرةٍ فوُجوههم .................كالبدرِ ليلَ الستِّ بعدَ ثمـانِ السَّابِقُون هم و قد كانُوا هُنا ................أيضًا أُولِي سبقٍ إلى الإحسانِ والجنّةُ درجاتٌ و دُخُولُها جماعاتٌ جماعاتٌ , أي على دُفعاتٍ في أوقاتٍ . و أعلى درجاتِها الوَسيلة , وهيَ منزِلةٌ في الجنَّةِ لا تنبغِي إلاَّ لِعبدٍ من عِبادِ الله يرجُوها رسولُنا محمّد صلّى الله عليه وسلَّم لِنفسهِ , ثُمَّ بعد ذلِك الفِردوس الذي فوقهُ عرشُ الرَّحمنِ , ثُمَّ سائرُ الجِنانِ . درجاتُها مائةٌ و ما بينَ اثنــينِ...............فذاكَ في التَّحقـيقِ للحُسبــانِ مثلُ الذي بينَ السَّماءِ و بينَ ها ...............ذي الأرضِ قولُ الصَّادقِ البُرهانِ لكنَّ عالِيها هُو الفِردوسُ مُستوفٍ ..............بِعرشِ الخالِـــقِ الرَّحـــمنِ [ ابن القيّم رحمه الله تعالى ]
| ||||||||||
الجمعة فبراير 24, 2012 9:45 am | المشاركة رقم: | ||||||||||
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي
| موضوع: رد: نلخيص كتاب وصف الجنه نلخيص كتاب وصف الجنه * في الجنّة سادةٌ وشُيوخٌ _ بعدَ الأنبياءِ و المُرسلينَ _ : شُيوخٌ كأبي بكر و عمر رضي الله عنه سيدا شُيوخِ أهلِ الجنَّة ما خلا الأنبِياء و المُرسلِين _ و سيِّدا الشَّبابِ حسنٌ و حُسينٌ _ رضي الله عنهما _ و سيِّدُ الشُّهداء حمزة رضي الله عنهُ , وسيِّدةُ النِّساءِ فاطمة رضي الله عنها .* و أهلُ الجنّةِ في الجُملة قِسمــَـان : { السَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُولَئِكَ المُقَرَّبُونَ } [ الواقعة / 11,10] . و القسمُ الثَّاني : أصحـــابُ اليمينِ , وكلُّ قسمٍ ينقَسِمُ إلى أقسامٍ عديدةٍ . وجدُوا فِيهـــا كذلك النِّيـل و الفُـرات , وسيـحان , و جيحـان!! وجدُوا كذلك فِيها نهر الحيــاةِ, الذي يُلقى فِيه من خرجَ من النَّارِ مُسودًّا مُحترِقًا فَيُلقى في النَّهرِ فيرجعُ أجمــلَ ما كــان و أحسنَ ما كــان . وجدُوا كذلك الحوضَ و الكوثر, وجدُوا حوضَ النبـيِّ صلَّى اللهُ عليه و سلَّم ماؤهُ أبيض من اللبن و أحلى من العسل , و عددُ آنيته أكثر من عدد نُجوم السَّمــاء , من شرِبَ منه شربة لم يضمأ بعدها أبدا . وجدُوا التّرع و العُيون الجارِية, والعيون الفوَّارة . وجدُوا روضـــات الجنَّاتِ, وجدُوا الحدائقَ , وجدُوا روحًا و ريحــانًا وجنَّة نعـيم . وجدُوا القُصورَ التي لا يعلمُ حُسنَها و جَمالَها إلاَّ الله فقد بُنِيت بالذَّهبِ و , آنيتها و صحافها وقُدورها و قواريرُها وما فِيها من ذهبٍ و فِضَّةٍ. كذلِك فَهُناك المساكنُ و البُيوتُ و الغُرفُ و الخِيــامُ , الخيمةُ دُرَّةٌ مُجوَّفةٌ طُـولُها في السَّمــاء سِتُّون مِيلاً للمُؤمنِ فِيها أهلون لا يراهُم الآخرون . * ثُمَّ هُم على تَفاوُتٍ في الدَّرجاتِ : [/center]</B></I>
| ||||||||||
الجمعة فبراير 24, 2012 9:52 am | المشاركة رقم: | ||||||||||
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي
| موضوع: رد: نلخيص كتاب وصف الجنه نلخيص كتاب وصف الجنه * أمـَّا شجرُ الجــــنّة : فكبيرٌ و طويلٌ و ظلُّهُ ممدُود . شجرةٌ من شجرِها يسيرُ الرَّاكبُ في ظِلِّها مائة عامٍ لا يقطعُها!! ظلٌّ دائمٌ لا يُفسحُ و لا يزُول { أُكُلُهَا دَائِمٌ وَ ظِلُّهَا } [ الرعد/35] فاكهةُ الجنَّـة قريبةٌ من أهلِها دَانيةٌ منهُم . * أمَّا عن سُرُرها : فمرفُوعةٌ عالِية , سُررٌ منسُوجةٌ بالذَّهبِ مُرصَّعةٌ بالجواهرِ , الحشو الَّذي حُشيت به فُرُشها من استبرَق , فإذا كانت البواطِنُ من استبرقٍ ( وهو الحريرُ الخالِصُ ) فكيف بالظَّواهر !! $ إنَّ أمرها لعجيب , و إنَّ شأنها لعظيم . هُناك الأرائكُ التي يتَّكِئون عليها و السُّررَ التي ينامُون عليها منها سُررٌ في الحجال ( أي السَّرير فوقهُ خيمةٌ تستُرُ من يجلسُ عليهِ و يتَّكئُ ). الأرضيَّاتُ قد فُرِشت بأبْهَى و أفْخرِ الحريرِ و أجْملهِ , أمَّا الزَّرابيُّ فمبثُوثةٌ مُنتشرةٌ و هُناك الرفارفُ الخُضرُ و العبقري الحِسان . * إن سألتَ عن لِباسِ أهلِ الجنَّة : فمِن حريرٍ , سُندُس و استبْرق , ثيابٌ خُضرٌ مِن أجْملِ الثِّيابِ و أحْسنِ الثِّيابِ لونًا . * أمَّا عن الحليِّ : فلقد قال تعالى : { يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَ لُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ } [ الحج /23] . [b]* أمـَّا شجرُ الجــــنّة : فكبيرٌ و طويلٌ و ظلُّهُ ممدُود . شجرةٌ من شجرِها يسيرُ الرَّاكبُ في ظِلِّها مائة عامٍ لا يقطعُها!! ظلٌّ دائمٌ لا يُفسحُ و لا يزُول { أُكُلُهَا دَائِمٌ وَ ظِلُّهَا } [ الرعد/35] فاكهةُ الجنَّـة قريبةٌ من أهلِها دَانيةٌ منهُم . * أمَّا عن سُرُرها : فمرفُوعةٌ عالِية , سُررٌ منسُوجةٌ بالذَّهبِ مُرصَّعةٌ بالجواهرِ , الحشو الَّذي حُشيت به فُرُشها من استبرَق , فإذا كانت البواطِنُ من استبرقٍ ( وهو الحريرُ الخالِصُ ) فكيف بالظَّواهر !! $ إنَّ أمرها لعجيب , و إنَّ شأنها لعظيم . هُناك الأرائكُ التي يتَّكِئون عليها و السُّررَ التي ينامُون عليها منها سُررٌ في الحجال ( أي السَّرير فوقهُ خيمةٌ تستُرُ من يجلسُ عليهِ و يتَّكئُ ). الأرضيَّاتُ قد فُرِشت بأبْهَى و أفْخرِ الحريرِ و أجْملهِ , أمَّا الزَّرابيُّ فمبثُوثةٌ مُنتشرةٌ و هُناك الرفارفُ الخُضرُ و العبقري الحِسان . * إن سألتَ عن لِباسِ أهلِ الجنَّة : فمِن حريرٍ , سُندُس و استبْرق , ثيابٌ خُضرٌ مِن أجْملِ الثِّيابِ و أحْسنِ الثِّيابِ لونًا . * أمَّا عن الحليِّ : فلقد قال تعالى : { يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَ لُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ } [ الحج /23] .
| ||||||||||
الجمعة فبراير 24, 2012 9:57 am | المشاركة رقم: | ||||||||||
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي
| موضوع: رد: نلخيص كتاب وصف الجنه نلخيص كتاب وصف الجنه * أمّا صُنوفُ الفاكهة : فكُلُّها هُناك بِالجنَّة يتنعّمُ بها أهلُها كيفَ شاءُوا , كما قال تعالى : { فِيهَا مِن كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ } [ الرحمن /52] , وكما قال : { فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَ نَخْلٌ وَرُمَّانٌ } [ الرحمن / 68] , و كما قال : { لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُم مَّا يَدَّعُونَ } [ يس/ 57] , فكُلُّ صنوفِ الفاكِهةِ موجُودةٌ الَّتي عرفناها و الَّتي لم نعرفها . و كَذلِك كُلُّ صنوفِ الحلوى و ما يستلذُّ به من الطَّعامِ و الشَّرابِ فهُناك بالجنَّة , إذ اللهُ قال : { وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الأَنفُسُ وَ تَلَذُّ الأَعْيُنُ } [ الزخرف/ 71] , فلاَ لغوٌ في الجنَّة , و لا تأثيم فإذا سمِعُوا سمِعُوا كُلَّ خير , و إذا تكلَّمُوا تكلَّموا بكُلِّ خيرٍ ,و قال تعالى : { وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَالِدُونَ } [ الأنبياء/ 102] . * أَمَّا سائرُ طعامِ أهلِ الجنَّة : فأوَّلُ طعام يأكُلونه زيادة كبد النون, و النون الحوت ففي الكبدِ زيادات هي أحبُّ الطَّعام تؤخذُ من الكبدِ و يكرمُ بها أهلُ الجنَّة , ثُمَّ ينحرُ لهم ثورُ الجنَّة الذي أكل من أطرافِها . و هُناك اللَّحم : { لَحْمِ طَيْرٍمِمَّا يَشْتَهُونَ } [ الواقعة/ 21]. * و هُناك النِّسوة الحسناوات : حُور العين : واسِعة العينِ , شديدة البياض , مع شدَّة سوادٍ مع اتِّساعٍ و حُسنٍ و بهاءٍ و جمالٍ . إنَّهنَّ بيضاوات كاللُّؤلُؤ المكنون . إن مخّ سوقهنَّ يُرى من وراء اللحمِ من الحُسنِ . إنّهنّ متحبِّباتٌ للأزواجِ عاشِقات للأزواجِ . قاصراتِ الطَّرفِ , لا تنظرُ إلاَّ إلى زوجِها . قد جعلهنَّ الله أبكارا , و إن كُنَّ في الدُّنيا صِرنَ عجائز لكنَّهنَّ في الآخرة أبكارا , عُربًا : مُحبّباتٌ للأزواجِ مُدلَّلاتٌ سعِيداتٌ بالأزواجِ , أترابا في سِنٍّ واحدة كذلِك فهُنَّ كواعب : لم يتدلَّ منهنَّ الثَّدي : كالبنات إنَّ أهل الجنَّة لا يتبوّلُُون و لا يتنخّمُون و لا يتغوَّطُون ولا يبزُقون بل تخرُجُ منهم فضلاتُهم كالعرقِ رائحتُهُ رائحةُ المسكِ . * أمَّا عن خدمِ أهلِ الجنَّة فكاللُّؤلُؤ المكنون في حُسنِهِم و جمالِهم و عددِهم في غايةٍ من الكثرةِ يُلبُّون كُلَّ الطَّلَبات و لا يتأَخَّرُون , و كما وصفهُم ربّي { إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَّنثُورًا } [ الإنسان /19] لا يتسَرَّبُ إليهم المَشِيبُ , وَلاَ تَتقدَّمُ بهم الأعمارُ و لا يتغيَّرُون عن حالِتهم لِسِنٍّ تقدَّم بهم . * أمَّا عن سماعهم و كلامهم : بالُهُم هادي , قُلوبُهم مُطمئنَّة أَذهبَ اللهُ عنهُم الحزنَ , و رزقهُم اللهُ الأمنَ و الأمان . : || أُذكِّرُكنَّ و نفسِي بالصّبرِ على صعابِ الدّنيا و هُمومها ؛ فإنَّ سلعة الله غالِية " .. ! و ما هذه الدّنيا إلاَّ سفرٌ و ينتهي و لنا في الدّار الأخرى بقاء ؛ .. أفلا تزوَّدنا بمهرِها ! || () ..." و تـبقى مسيرتُنا بإذن الله مع الحُسنِ الأخّاذ .. و تشدُو أرواحُنا شوقــًا إلى هُناك !"
| ||||||||||
الجمعة فبراير 24, 2012 10:08 am | المشاركة رقم: | ||||||||||
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي
| موضوع: رد: نلخيص كتاب وصف الجنه نلخيص كتاب وصف الجنه ♥♥♥♥ فيقُــول جلَّ جلالُـــهُ قُوموا إلى ...................ما قد ذَخَرتُ لكُم من الإحسانِ يَأتُون سُوقًا لا يُبـــاعُ و يُشتـرى ...................فيهِ فخـــذ منهُ بلا أثمـَـان قد أسلـفَ التُجَّارُ أثمان المبيـــعِ ..................بعقــدهم في بيعةِ الرّضـوانِ للهِ سوقٌ قد أقـــامتهُ الملائــكةُ .................الكِـــرامُ بكــلِّ ما إحسـانِ فيها الَّذي و الله لا عيــــنٌ رأت ...................كـلاَّ و لا سمِعت بهِ أُذُنـــانِ كلاَّ و لم يخطُر على قلبِ امـــرئٍ ..................فـيكُونُ عنهُ مُعبِّـرًا بلِســانِ فيرى امرأً من فوقِـــهِ في هيئـةٍ .................فيــرُوعهُ ما تنظُرُ العينـــانِ .فإذا عليهِ مثلُهَا إذْ ليسَ يلْحــــقُ ................أهلُـها شىءٌ من الأحـــــزانِ واهًا لذا السُّـــــوقِ الذي مَنْ حَلَّهُ ...............نــالَ التَّهانيَ كُلَّــــها بأمـانِ يُدعى بسوقِ تعــــارفٍ ما فِيهِ مِن .............صخَبٍ و لا غِـشٍّ و لا أَيْمـــانِ و تِجـــارةٌ من ليسَ تُلهِيهِ تِجاراتٌ ...........و لا بيــعٌ عــــنِ الرَّحمــنِ أهــــلُ المُرُوَّةِ و الفُتوَّةِ و التُّقـى ...........و الذِّكرِ للرَّحمـــنِ كُـــلَّ أوانِ ♥▒♥▒ [ إبن القيّم رحمه الله تعالى ]
| ||||||||||
الجمعة فبراير 24, 2012 10:14 am | المشاركة رقم: | ||||||||||
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي
| موضوع: رد: نلخيص كتاب وصف الجنه نلخيص كتاب وصف الجنه * هُناك أماكن و أسواق للفُسح و الزِّيارات ؛ يأتُونَ كُلَّ جُمُعة فيرجِعُون إلى أهاليهم , و قد ازدادوا حُسنًا و جمالاً , فيجِدون أهاليهم قد ازدادُوا أيضًا من بعدهم حُسنًا و جمالاً .يتحادثُونَ فِيما بينهم في دُنياهم و يطَّلِعون أحيانًا على أهلِ النَّارِ لِيزدادُوا شُكرًا على ما امتنَّ اللهُ بهِ عليهم من السَّلامةِ و النَّجاةِ و فسيحِ الجِنانِ وواسعِ المنازلِ . * إنَّ نعيمهم لا يزُولُ و لا يتحوَّلُ ؛ وهُم الآخرُونَ لا يبغُونَ عنِ الجنَّةِ حِولاً , و لا يُريدُونَ عنها تحوُّلاً . لقد حُبِّبتْ إليهم الجنَّةُ و أَحببَتهُم هي الأُخرى , لقد رضُوا عن معيشتِهم فهم في عِيشةٍ راضية . * إنَّهُم في نعيم مُقيم لا موتَ و لا شيخُوخةَ و لا هَرمٍ : ينعمُون بتكليمِ اللهِ لهُم , أجل تنعم و يسعدُون بذلك أعظم سعادةِ يتلذَّذونَ بالنَّظرِ إلى وجهِ الله الكريم , و تلك أعظمُ لذَّةٍ و أتمَّها و أكملِها . * يُحلِّلُ الله عليهم رضوانهُ فلا يسخطُ عليهم بعدهُ أبدًا . فنسألُ الله أن يُحلِّل علينا رضوانهُ فلا يسخطُ علينا بعدهُ أبدا , و نسألهُ سُبحانهُ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجهه و الشَّوقِ إلى لِقائهِ في غيرِ ضرَّاء مُضرَّة , و لا فِتنةٍ مُضلَّة . و نسألهُ سُبحانهُ أن يُسكننا الفردوس , و إلى التَّفصيلِ لما قد ذُكر , و بالله التَّوفيق () ..
| ||||||||||
الجمعة فبراير 24, 2012 10:18 am | المشاركة رقم: | ||||||||||
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي
| موضوع: رد: نلخيص كتاب وصف الجنه نلخيص كتاب وصف الجنه * أين الجــنّة : أمَّا عن مكانِ الجنّة فهي فوقَ السَّماءِ السَّابِعة , و ذلِكَ لما تقدَّمت الإشارةُ إليهِ من أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ و سلَّم رآها ليلةَ المِعراجِ بعدَ أن تجاوزَ السَّماءَ السَّابِعة , فقد رأى سِدرة المُنتهى , و قال تعالى : { عِندَ سِدْرَةِ المُنْتَهَى * عِندَهَا جَنَّةُ المَأْوَى } [ النجم / 14, 15] . ***** فوقَ الجنَّة عرشُ الرّحمن كما جاءَ في الحديثِ عن رسُولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ و سلَّم و قد تقدَّمَ , ففيهِ أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم قال في شأنِ الفِردوْسِ : (( ... و فوْقهُ عرشُ الرَّحمنِ )) . ***** * و رائحةُ الجنَّة توجدُ عن بُعدٍ و تُشمُّ كذلِكَ عن بُعد : ففي الحديثِ : (( وَإِنَّ رِيحَهَا ليُوجدُ مِنْ مَسِيرةِ أَرْبَعِينَ عَامًا )) . و لقد قال أنس بن النضر يوم أُحد : واهًا لِريحِ الجنَّة أجدُهُ دُون أحد .[ البخاري / 3166] , و هُناك رِواياتٌ أُخرى . فمِن النَّاسِ من يشُمُّ رائحةَ الجنَّة عن بُعدٍ , و منهُم من يشُمُّها عن مسافةٍ أقربَ و أقربْ . ***** * و أهلُ الجنَّةِ يعرِفُونها قبلَ دُخُولِها : قال تعالى : { وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ (4) سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ (5) وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ (6)} [ سورة محمد ] . و قال رسُولُ الله صلّى اللهُ عليه و سلَّم : (( إِذا خلُصَ المُؤمِنُون مِنَ النَّارِ حُبِسُوا بِقنطَرةٍ بيْنَ الجَنَّةِ و النَّارِ فيتقَاصُّونَ مَظالِمَ كانتْ بينَهُم في الدُّنيَا حتَّى إذَا نُقُّوا و هُذِّبُوا أُذِنَ لهُم بِدُخُولِ الجنَّةِ , فوَالَّذي نَفْسُ مُحمَّدٍ بيدِهِ لَأحدُهُم بِمسْكنهِ في الجنَّةِ أَدلُّ بِمنزلِهِ كَانَ فِي الدُّنْيَا )) [ البخاري 2440 ] . و في الصَّحيحينِ من حديثِ عبدِ اللهِ بن عمر رضِيَ اللهُ عنهُما قالَ : قال رسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ و سلَّم : (( إِذَا مَاتَ أَحدُكُمْ فإِنَّهُ يُعرَضُ علَيهِ مقعَدُهُ بالغَداةِ و العَشِيِّ , فإِن كانَ مِنْ أَهلِ الجنَّةِ فَمِنْ أَهلِ الجنَّةِ , و إِنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ فَمِنْ أَهْلِ النَّارِ )) [ البخاري 3240 , و مسلم 2866 ] .
| ||||||||||
الجمعة فبراير 24, 2012 10:24 am | المشاركة رقم: | ||||||||||
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي
| موضوع: رد: نلخيص كتاب وصف الجنه نلخيص كتاب وصف الجنه * و يُحشرُون إليها وُفُودًا مُكرمين ؛ قال تعالى : { يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا } [ مريم / 85 ] . * و يُساقُون إليها جماعاتٍ جماعاتٍ ؛ قال تعالى : { وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا } [ الزمر / 73 ]. ثُمّ إنَّ الجنّة تقترِبُ من أهلِها و تشتاقُ إليهم و تفتحُ لهُم أبوابَها و تستقبِلُهم الخزنةُ بحفاوةٍ و ترحيبٍ , فقد قال تعالى : { وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ } [ ق / 31 ] .أي : أنّها أُذِنت و قُرِّبت . و قال تعالى : { جَنَّاتِ عَدْنٍ مُفَتَّحَةً لَهُمُ الْأَبْوَابُ }[ ص / 50 ] , و قال سُبحانهُ: { حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ } [ الزمر / 73 ] . * أمَّـا عن أبْــوابِــها ؛ فهي ثمانِيةُ أبوابٍ , ففي الصّحيح[ البخاري / 3257]من حديثِ سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنهُ قال : (( فِي الجَنَّةِ ثَمَانِيَةُ أَبْْوَابٍ )) , و في صحيحِ مُسلم من حديثِ عُمر رضي اللهُ عنه عن رسُولِ الله صلّى الله عليه و سلّم : (( مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَّاُ فيبلغُ الوُضوء ( أو فيُسبَغُ الوُضوءَ ) ثُمَّ يَقُولُ أَشْهدُ ألا إلهَ إلاَّ الله وَ أَنَّ مُحَمَّدًا عبْدُ اللهِ و رَسُولِهِ إلاَّ فُتِحَتْ لهُ أبْوَابُ الجنَّةِ الثَّمَانِيةِ يَدْخُلُ مِن أَيِّهَا شَاءَ )) [ مسلم / 234 ] . * و منها بابٌ للصَّائمينَ , وبابٌ للمُجاهِدين , و بابٌ للصَّلاةِ و بابٌ للصَّدقة و غيرِ ذلك , ففي الصَّحيحين من حديثِ أبي هُريرة رضي الله عنهُ : سمعتُ رسولَ الله صلّى الله عليه و سلّم يقُولُ : (( منْ أنفَقَ زَوْجَيْنِ مِن شَيءٍ مِن الأشْيَاءِ فِي سَبيلِ اللهِ دُعِيَ مِن أبْوابِ – يعنِي الجنَّة – يا عبدَ الله هَذّا خَيْرٌ فَمَنْ كانَ مِنْ أَهلِ الصَّلاةِ دُعِيَ مِن بابِ الصَّلاةِ , ومَن كانَ مِن أَهْلِ الجِهادِ دُعِيَ مِن بابِ الجِهادِ , وَن كَانَ مِن أهْلِ الصَّدَقةِ دُعِيَ مِن بابِ الصَّدَقةِ , وَمَن كَان مِن أَهْلِ الصِّيَامِ دُعِيَ مِن بابِ الصِّيامِ وَ بَابِ الرَيَّانِ )) , فقال أبُو بكرٍ : ما على هذا الَّذي يُدعى من تلكَ الأبوابِ من ضرُورةٍ , وقال هل يُدعى منها كُلَّها أحدٌ يا رسُول الله ؟ قال : (( نَعَم , وَ أَرجُو أَن , تكُونَ مِنهُم يَا أَبَا بَكرٍ )) [ البخاري / حديث 3666 , ومُسلم 1027 ] . * أمَّا عن سِعةِ أبوابِ الجنَّة ؛ [/center] فقد روى الإمامُ أحمد بإسنادٍ حسن عن حكيم بن مُعاوية عن أبيه أنَّ رسُول الله صلّى الله عليه و على ألِهِ و سلَّم قال : (( أَنْتُمْ تُوفُونَ سَبْعِينَ أُمَّةً , أَنْتُم آخِرُهَا وَ أَكْرَمُهَا عَلَى اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ , وَمَا بَيْنَ مِصْرَاعيْن مِن مَصارِيع الجنَّةِ مَسِيرَة أربَعِينَ عَامًا , وَ لَيَأْتِيَنَّ عَلَيْهِ يَوْمٌ وَ إِنَّهُ لَكَظِيْظٌ )) [ أحمد , 5/ 3 ]
| ||||||||||
الجمعة فبراير 24, 2012 10:27 am | المشاركة رقم: | ||||||||||
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي
| موضوع: رد: نلخيص كتاب وصف الجنه نلخيص كتاب وصف الجنه * و نبيِّنا محمَّد صلّى الله عليه و سلّم أوّل من تُفتح لهُ الجنّة : و الجنّةُ لا تنُفتحُ أبوابُها لأحدٍ قبلَ هذا النَّبيِّ الكريم صلّى اللهُ عليه و سلّم , أخرج مُسلم في صحيحه من حديثِ أنس بن مالكٍ قال : قال رسُولُ الله صلّى اللهُ عليه و سلّم : (( آَتِي بَابَ الجنَّةِ يَومَ القِيامَةِ فاسْتفْتِحُ . فَيَقُولُ الخَازِنُ : مَنْ أَنْتَ ؟ فَأَقُولُ : مُحَمَّدٌ , فَيَقُولُ : بِكَ أُمِرْتُ لاَ أَفْتَحُ لِأَحَدٍ قَبْلَكَ )). [ مسلم /197 ] . و في صحيح مسلم أنَّ النَّبيَّ صلّى الله عليه و سلّم قال : (( أَنَا أَوَّلُ شَفِيعٍ فِي الجَنَّةِ )) .[ مسلم / حديث 196 ] . * أمَّا عن أهلِ الجنّة فأهلُها أهلُ الإسلام : أهلُ الإيمانِ أهلُ التَّوحيدِ فالجنَّةُ لا يدْخُلُها إلاَّ نفسٌ مُسلِمة كما قال النَّبيُّ صلّى الله عليه و سلّم , فقد أمرَ بلالاً أن يُنادي في النَّاسِ : (( لاَ يَدْخُلُ الجنَّةَ إلاَّ نفْسٌ مُسلِمةٌ )) [ البخاري / 6606 , و مسلم / 111 , و في بعضِ الرِّوايات : إلاَّ المُؤمِنُون ] . و لقد قال أهلُ الجنّة لأهلِ النَّارِ لمَّا سألُوهُم :{ وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ} [ الأعراف / 50 ] . , وقال تعالى : { إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ } [ المائدة / 72] . * إنَّ أهل الجنّة هم المُتَّقُــــون : ( الَّذين اتّقُوا الشّرك بالله ) و صفهُم الله بقولــهِ : { الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ } [ آل عمران ] . ** ألا فليصبر الفُقراء : ففي الصّحيح من حديثِ عَمْران بن حُصيْنٍ عن النَّبيِّ صلّى اللهُ عليه و سلّم قال : (( اطَّلَعتُ في الجَنَّةِ فَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا الفُقَرَاءَ , وَ اطَّلَعْتُ فِي النَّارِ فَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا النِّساءَ )) [ البخاري , 3241 / و مسلم , 2738 ] . و في الحديثِ عن رسُول الله صلّى الله عليه و سلّم : (( يَدْخُلُ فُقَراءُ المُسلِمِينَ الجنَّةَ قَبْلَ أَغْنِيَائِهِمْ بِنِصْفِ يَوْمٍ , وَهْوَ خُمسُمائةُ عَامٍ )) . [ اسنادهُ صحيح , رواه التّرمذيّ / 2353, 2354 ] . و في صحيح مُسلم من حديث عبد الله بن عمرُو رضي اللهُ عنهما قال : سمِعتُ رسُول الله صلّى الله عليه و سلّم يقُول : (( فُقُراء المُهاجَرين يسْبِقُونَ الأغْنِياء يوم القِيامة بأَرْبَعِينَ خَريفًا )) [ مسلم / 2979] . و في الحديثِ الَّذي أخرجهُ مسلم في صحيحهِ :(( وَ أَهلُ الجنَّةِ ثَلاَثَةٌ : ذُو سُلْطَانٍ مُقْسِطٌ مُتَصَدِّقٌ مُوَفَّقٌ و رجُلٌ رحيمٌ رقيقُ القلْبِ لِكُلِّ ذِي قُرْبَى , ومُسْلِمٌ وَ عَفِيفٌ مُتَعَفِّفٌ ذُو عِيالٍ )) .[ مسلم / 2865 ] . و في الصّحيحين من حديثِ حارِثة ابن وهب قال : سمعتُ النَّبيَّ صلّى الله عليه و سلّم يقُول : (( أَلاَ أُخْبِرُكُم بِأَهْلِ الجنَّةِ : كُلُّ ضَعِيفٍ مُتَضَعِّفٍ لَوْ أَقْسَمَ علَى اللهِ لَأَبَرَّهُ )) . [ البخاري ,4918/ و مسلم 2853] . * و قد جاء نُصوصٌ في أُمورٍ من فعلها دخل الجنَّة : و ذلك فيمن قال : لا إله إلاَّ الله , مُخلِصًا من قلبِهِ , و من حافظَ على الصَّلواتِ الخمسِ مع تحسينِ الوضوءِ و الحجِّ المبرورِ , ومن مات لها اثنانِ من الولَدِ فاحتسبَتْ , و الَّذين لا يكتوون و لا يسترِقون و لا يتطيرون و على ربِّهم يتوكّلُون , و من خاف ربّهُ فلهُ جنّتان , و المُتحابُّون في الله و الشُّهداء , و من حفِظَ ما بينَ لِحييهِ و ما بين رِجليهِ , و من تورَّعَ عن سُؤال النَّاسِ شيئًا , و من بنى لله مسجِدًا و أمورٍ شتَّى – أعاننا اللهُ على كلّ خير - .
| ||||||||||
الخميس مارس 15, 2012 1:11 pm | المشاركة رقم: | |||||||||||
عاصمة الكبرياء
| موضوع: رد: نلخيص كتاب وصف الجنه نلخيص كتاب وصف الجنه نفع الله بكِ وبما نقلتِ من العلم اللهم اجعلنا من أهل الجنة وأذقنا نعيمها وأورثنا درجاتها العلا وأكرمنا بكرامة الفوز بها والفوز بنعيمك واذقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم يا صاحب الفضل الكبير يا رب العالمين
| |||||||||||
الإشارات المرجعية |