مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام . | |||||
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.. |
![]() | المشاركة رقم: | |||||||||||
::العميد:: مستشار عام الموقع ![]() ![]()
| ![]() ![]() (المقالةالثلاثون) من سلسلة الدفاع عن السنةالنبويةالمطهرة (المقالةالثلاثون) من سلسلة الدفاع عن السنةالنبويةالمطهرة احذرواماهوأسوأوأخطرعلى المسلمين من الطاعون والكورونا والسرطان: (...هُمُ ٱلۡعَدُوُّ فَٱحۡذَرۡهُمۡۚ قَٰتَلَهُمُ ٱللَّهُۖ أَنَّىٰ يُؤۡفَكُونَ) الآية(4)سورةالمنافقون. *هؤلاءالدعاة على أبواب جهنم من أجابهم قذفوه فيها *ومنهم:أبالسةوشياطين ورويبضة -مركزالضرار- أعني:(مركزالتكوين).! سلف وشيوخ مركز(الزندقة)-التكوين- (خوارج ثم روافض باطنيون وعلمانيون ملاحدةوزنادقة وكفرة) وصفهم ووصف أمثالهم شيخ الإسلام 728هجريةرحمه الله تعالى: بأنهم شرمن اليهودوالنصارى).! 28-تتمة:............... ومن كتاب العلامة المحدث الإمام/ محمدناصرالدين الألباني 1420هجريةرحمه الله تعالى (الحديث حجة بنفسه في العقائدوالأحكام) أنقل إليكم شيئاً مما قاله رحمه الله 13-تتمة كلام الإمام الألباني رحمه الله تعالى قال العلامة الألباني في بداية محاضرته في أسبانياعام1972م ما تدل عليه النصوص السابقة: لزوم اتباع السنة على كل جيل في العقائد والأحكام: الفصل الثاني: ((سبب الخطأ في تقديم القياس وأصولهم على الحديث)): ومنشأ الخطأ في تقديمهم القواعد المشار إليها على السنة في نظري إنما هو نظرتهم إلى السنة أنها في مرتبة دون المرتبة التي أنزلها الله تبارك وتعالى فيها من جهة وفي شكهم في ثبوتها من جهة أخرى وإلا كيف جاز لهم تقديم القياس عليها علما بأن القياس قائم على الرأي والاجتهاد وهو معرض للخطأ كما هو معلوم ولذلك لا يصار إليه إلا عند الضرورة كما تقدم في كلمة الشافعي رحمه الله: لا يحل القياس والخبر موجود وكيف جاز لهم تقديم عمل أهل بعض البلاد عليها وهم يعلمون أنهم مأمورون بالتحاكم إليها عند التنازع كما سلف؟ وماأحسن قول الإمام السبكي في صدد المتمذهب بمذهب يجد حديثا لم يأخذ به مذهبه ولا علم قائلا به من غير مذهبه: والأولى عندي اتباع الحديث وليفرض الإنسان نفسه بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم وقد سمع ذلك منه أيسعه التأخر عن العمل به؟ لا والله وكل أحد مكلف بحسب فهمه1 قلت: وهذا يؤيد ما ذكرنا من أن الشك في ثبوت السنة هو مما رماهم في ذاك الخطأ وإلا فلو كانوا على علم بها وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قالها لم يتفوهوا بتلك القواعد فضلا عن أن يطبقوها وأن يخالفوا بها مئات الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا مستند لهم في ذلك إلا الرأي والقياس واتباع عمل طائفة من الناس كما ذكرنا وإنما العمل الصحيح ما وافق السنة والزيادة على ذلك زيادة في الدين والنقص منه نقص في الدين قال ابن القيم "1/299" مفسرا للزيادة والنقص المذكورين: فالأول القياس والثاني التخصيص الباطل وكلاهما ليس من الدين ومن لم يقف مع النصوص فإنه تارة يزيد في النص ما ليس منه ويقول هذا قياس ومرة ينقص منه بعض ما يقتضيه ويخرجه عن حكمه ويقول: هذا تخصيص ومرة يترك النص جملة ويقول: ليس العمل عليه أو يقول: هذا خلاف القياس أو خلاف الأصول. " قال: ونحن نرى أنه كلما اشتد توغل الرجل في القياس اشتدت مخالفته للسنن ولا نرى خلاف السنن والآثار عند أصحاب الرأي والقياس فلله كم من سنة صحيحة صريحة قد عطلت به وكم من أثر درس حكمه بسببه فالسنن والآثار عند الآرائيين والقياسيين خاوية على عروشها معطلة أحكامها معزولة عن سلطانها وولايتها لها الاسم ولغيرها الحكم لها السكة والخطبة ولغيرها الأمر والنهي وإلا فلماذا تُرِكَ؟ . انتهى هيه ؟ماهو قولكم في هذا الكلام الرصين المتين العظيم المدعوم بالدليل من الكتاب والسنة وأقوال السلف وأهل العلم؟ يا أصحاب مركز التكوين وياكل رافضي وياكل رويبضي وياكل علماني ؟ (.....وَإِنَّآ أَوۡ إِيَّاكُمۡ لَعَلَىٰ هُدًى أَوۡ فِي ضَلَٰلٖ مُّبِينٖ ) الآية24من سورةسبأ. وإلى التتمة في التالي إن شا الله تعالى والسلام عليكم ورحمةالله وبركاته في يوم الخميس 15من شهرذي القعدة عام1445هجرية. الموضوع . الاصلى : (المقالةالثلاثون) من سلسلة الدفاع عن السنةالنبويةالمطهرة المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| |||||||||||
![]() |
الإشارات المرجعية |