مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرق بين لامستم بحال الوضوء وبين الجنابه بحال الغسل في سورتي النساء والمائده
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الخامسةعشر/بعض المصادر التي يمكن الرجوع إليهافي هذاالبحث
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الرابعةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثالثةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثانيةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الحاديةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة العاشرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة التاسعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثامنة
أمس في 3:01 pm
الإثنين أبريل 22, 2024 12:02 pm
الخميس أبريل 18, 2024 7:48 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:19 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:18 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:11 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:09 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:08 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:04 pm
الخميس أبريل 18, 2024 2:59 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: القسم االإسلامى العام


شاطر


تفسير قوله تعالى  فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا Emptyالسبت يونيو 27, 2020 6:11 am
المشاركة رقم:
 

2riadh

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 902
تاريخ التسجيل : 07/09/2017
مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا


تفسير قوله تعالى فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا



تفسير قوله تعالى
فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا
كما ذكرت سابقا ان عيسى لا يتكلم في حضن امه بل كما جاء في القران الكريم يكلم الناس في المهد اي الفراش
او السرير ولهذا اشارة اليه الى المكان الذي وضعته فيه حتى يتكلم
ولمره واحده فقط مع الناس وليس مع امه كما جاء في تفسير الرواة الذي فيه الاختلاف الكبير
في هذه الايه ان المتكلم عيسى مع امه
ومعنىتحتها و تحتك في هذه الاية وجود ضميرين في المخاطب فيهما هم جبريل وعيسى
مثلما نقول جنات تجري من تحتها الانهار المخاطب تحتها هنا اي الجنة ولكن لما نقول جنات تجري من تحتهم
الانهار هنا المقصود بضمير المخاطب تحتهم هم المؤمنون
وفي اللغة معنى سريا ما يذهب الهم والحزن ورهن الاشارة
وهذا الحال مالوف لدينا عندما يتهم الناس شخصا بالسرقه وليس عنده دليل الا شاهد
واحد شهد الواقعه ويعرف انه برىء وليس مذنب فيطلق الرجل اشارته
بيده تلقاء الشاهد باشارة بيده ويسكت ولا يتكلم ويدع الشاهد ان يسرد الحقيقه
امام الناس لتبرئته هذا معنى رهن الاشاره
اما من قال ان سريا هو النهر فلا ينفع مريم النهر بشىءلتبرئة ساحتها مما
يقال فيها فيكون تفسير معنى الايه قد جعل ربك تحتك سريا فناداها
من تحتها (جبريل) الا تحزني قد جعل ربك تحتك اي (عيسى ) سريا رهن اشارتك وتحت
امرك وما يذهب همك ليتكلم امام قومك ردا على مخافتها بقولها
يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا ﴿ 23 ﴾
فسريا بمعنى ما يذهب همها وحزنها وتكلم وليدها رهن باشارة منها
هذا هو التفسير اللغوي للايه بلسان عربي مبين سنة رسولنا الخاتم عليه افضل الصلاة
والسلام فلما وصلت الى حال لتبرىء نفسها من الذي قيل فيها
من قبل قومها اشارة اليه لتترك الرد لعيسى للاجابة على قومها بعد الاشارة
حيث قالوا كيف نكلم من كان في المهد صبيا فكانت اجابة عيسى لهم
بتبرئتها مما نسب اليها من كلام لا يليق بمكانتها
وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا
هكذا يكون التفسير اللغوي للاية دقيق وكل كلمة فيها تعطي مدلول
على الاحداث التي حصلت في حينها
ومعلومه بخصوص المهد
في بشارة الملائكه لمريم بخصوص عيسى
بقوله تعالى
وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ​
هنا عرفت مريم ان ابنها سوف يكلم الناس في المهد اي الفراش
لكن مريم لا تعلم بالتحديد عن وليدها متى واين يتكلم
وعن طريق جبريل بعدها علمت متى واين سوف يتكلم عيسى
وكما بينته اعلاه في الايه بقوله
فنادها من تحتها الا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا
ولهذا لما اشارة اليه جاء تاكيد كلامهم ان عيسى في المهد
بقوله تعالى كيف نكلم من كان في (المهد) صبيا= وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ (فكان الرد من بعدها)
هذه هي الايات التي احكمها الله سبحانه ولا تدع لاحد ان يفسر على هواه
بفهم القران الكريم لغويا
والحمد لله رب العالمين ​




توقيع : 2riadh





تفسير قوله تعالى  فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا Emptyالإثنين يونيو 29, 2020 6:39 am
المشاركة رقم:
 

2riadh

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 902
تاريخ التسجيل : 07/09/2017
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا


تفسير قوله تعالى فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا


الفرق بين التوفيه والموت في الكتاب === التوفيه ما في رجعه للدنيا تذهب النفس الى عالم البرزخ (عالم الانفس )بفقدان الروح والجسد فحالها حال النوم في الموته الصغرى وتعتمد النفس على العرض لها اي النظر وليس البصر لفقدان الجسد والزمن صفر يعني اي انسان توفيته اذا هو واعي او نائم تذهب للبرزخ وحال عيسى ايضا عدم رجعه للدنيا لان حاله توفيه وليس موت والرسول الخاتم اعطي السبع المثاني منها الغيب ( وما هو على الغيب بضنين) والبرزخ من الامور الغيبيه وبدخول رسولنا الى عالم البرزخ في اسرائه راى عيسى بين الاموات فرسولنا كما جاء في الكتاب هو البرهان فكان دخوله هذا برهان على ان عيسى توفاه الله ولن يعود وهذا ما اشار اليه كتاب الله لغويا وليس عن طريق الرواة انه لن يعود ------ اما الموت لو ذكر فمعناها في عوده مثل موت العزير اماته ثم بعثه وقوم موسى الذين اخذتهم الصاعقه فماتوا ثم بعثهم وحقيقة الموضوع ان الذي يموت لا يستطيع ان يبلغ ما حصل لانه فقد الجسد والروح وبفى كنفس لاتميز في حال الا وعي لفقدانها الجسد والروح ولهذا لما رجع قوم موسى او العزير لم يتذكروا اي شىء مثل النوم في الموته الصغرى وتصحى فجئة فحال الذي يكون فيه الانسان مثل الحلم وتستفيق لان حال النفس عرض كنظر وليس ابصار لفقدانها الابصار بغياب الجسد هذا هو التفسير اللغوي والعلمي لهذا الحال والحمد لله رب العالمين ان فتح علينا من علمه وان كنا من قبل في هذا لمن الغافلين




توقيع : 2riadh





تفسير قوله تعالى  فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا Emptyالجمعة أغسطس 14, 2020 7:28 am
المشاركة رقم:
 

2riadh

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 902
تاريخ التسجيل : 07/09/2017
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا


تفسير قوله تعالى فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا


يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ
(انتظار الامر الالهي ) ال عمران 43
الانقياد =اقنتي وخضوع =واسجدي واركعي = لحكم الله في =( الامر )إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ
يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ
(ال عمران 45)​




توقيع : 2riadh







الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
تفسير قوله تعالى فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا , تفسير قوله تعالى فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا , تفسير قوله تعالى فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا ,تفسير قوله تعالى فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا ,تفسير قوله تعالى فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا , تفسير قوله تعالى فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ تفسير قوله تعالى فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تفسير قوله تعالى  فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
تفسير قوله تعالى  فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا Cronجميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام