مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام . | |||||
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.. |
|
الإثنين نوفمبر 20, 2017 5:29 am | المشاركة رقم: | |||||||||||
::العميد:: مستشار عام الموقع
| موضوع: من كتاب المحن والفتن للحافظ ابن كثير 701-774هجرية من كتاب المحن والفتن للحافظ ابن كثير 701-774هجرية (34) بسم الله الرحمن الرحيم من مدينتي المنصورة أكتب اليكم من كتاب الملاحم والفتن وأشراط الساعة شمعة واحدة باذن الله تعالى كفيلة بازاحة وتشتيت جيش من الظلام قال الله تعالى أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ الاية 46من سورة الحج وقال ايضا سَاء مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَأَنفُسَهُمْ كَانُواْ يَظْلِمُونَ مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَن يُضْلِلْ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ وَلِلَّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ الايات من177الى 180من سورة الاعراف الاخوة والاصدقاء والابناء والاحفاد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد النهاية في الفتن والملاحم للحافظ بن كثير701-774هجرية تقديم وتعليق وتدقيق املائي ولغوي ابراهيم بن فرج قال الحافظ رحمه الله: (((ذكر نزول عيسى ابن مريم رسول اللّه))) من سماء الدنيا إِلى الأرض في آخر الزمان قال الله تعالى: "وقَولهِمْ إنَّا قَتَلَنَا الْمَسِيحَ عِيسَى بْنَ مَرْيَمَ رسول الله وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ ولكِنْ شبهَ لَهُمْ وَإنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِن عِلْم إلاَّ اتبَاعَ الظَّن وَمَا قَتَلوهُ يَقِيناً بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وكانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً". الايتان157و158من سورة النساء قال ابن جرير في تفسيره: حدثنا بن يسار، حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان عن أبي حصين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس: "وإنْ مِنْ أهل الكِتَابِ إِلاَّ ليُؤمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْته". قال: قبل موت عيسى ابن مريم. وهذا اسناد صحيح وكذا ذكر العوفي عن ابن عباس. هل مات عيسى عليه السلام أو رفع حياً إلى السماء? وقال أبو مالك: عن قوله تعالى: "وإن من أهل الكتاب إلاَّ ليؤمنن به قبل موته" ذلك عند نزول عيسى ابن مريم، (((وإنه الآن حي عند الله،))) ولكن إذا نزل آمنوا به أجمعين رواه بن جرير، وروى ابن أبي حاتم عنه أن رجلاً سأل الحسن عن قوله تعالى: "وأن من أهل الكتاب إِلا ليؤمنن به قبل موته" فقال: قبل موت عيسى إن الله رفع إليه عيسى وهو باعثه قبل يوم القيامة مقاماً يؤمن به البر والفاجر، وهكذا قال قتادة بن دعامة وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم وغير واحد وهو ثابت في الصحيحين عن أبي هريرة كما سيأتي موقوفاً وفي رواية مرفوعاً والله تعالى أعلم. والمقصود من السياق الإخبار (((بحياته الآن في السماء))) وليس كما يزعمه أهل الكتاب الجهلة أنهم صلبوه بل رفعه الله إليه، ثم ينزل من السماء قبل يوم القيامة كما دخلت عليه الأحاديث المتواترة مما سبق في أحاديث الدجال ومما سيأتي أيضاً وبالله المستعان وعليه التكلان ولا حول ولا قوة إِلا بالله العزيز الحكيم العلي العظيم الذي لا إله إِلا هو رب العرش الكريم. قال الحافظ ابن كثير رحمه الله وقد روي عن ابن عباس وغيره أنه أعاد الضمير في قوله قبل موته على أهل الكتاب، وذلك لو صح لكان منافياً لهذا، ولكن الصحيح من المعنى والإسناد ما ذكرناه وقد قررناه في كتاب التفسير بما فيه كفاية ولله الحمد والمنة. و-----------الى التتمة ان شاء الله تعالى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكتب الراجي عفوربه في يوم الاثنين 1من ربيع الاول عام1439هجرية الموضوع . الاصلى : من كتاب المحن والفتن للحافظ ابن كثير 701-774هجرية المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| |||||||||||
الإشارات المرجعية |