مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرق بين لامستم بحال الوضوء وبين الجنابه بحال الغسل في سورتي النساء والمائده
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الخامسةعشر/بعض المصادر التي يمكن الرجوع إليهافي هذاالبحث
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الرابعةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثالثةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثانيةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الحاديةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة العاشرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة التاسعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثامنة
الجمعة مايو 03, 2024 6:01 am
الإثنين أبريل 29, 2024 9:55 am
الخميس أبريل 18, 2024 7:48 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:19 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:18 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:11 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:09 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:08 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:04 pm
الخميس أبريل 18, 2024 2:59 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: الفتاوى الإسلاميه


شاطر


 فتاوى العلماء الألباني وابن باز وابن عثيمين والفوزان في الانتساب للسلفية  Emptyالأحد فبراير 03, 2013 10:45 am
المشاركة رقم:
 

عنـان السماء

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 698
تاريخ التسجيل : 24/06/2012
mms mms :  فتاوى العلماء الألباني وابن باز وابن عثيمين والفوزان في الانتساب للسلفية  Mms910
الاوسمة فتاوى العلماء الألباني وابن باز وابن عثيمين والفوزان في الانتساب للسلفية  262344091


مُساهمةموضوع: فتاوى العلماء الألباني وابن باز وابن عثيمين والفوزان في الانتساب للسلفية


فتاوى العلماء الألباني وابن باز وابن عثيمين والفوزان في الانتساب للسلفية


بسم الله الرحمن الرحيم
سئل الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – رحمه الله :

س: لماذا التسمي بالسلفية؟ أهي دعوة حزبية أم طائفية أو مذهبية ؟
الجواب: إن كلمة السلف معروفة في لغة
العرب وفي لغة الشرع؛ ومايهمنا هنا هو بحثها من الناحية الشرعية ومن ذلك :
ما أخرجه البخاري ومسلم واللفظ له من حديث عائشة وفيه : أن فاطمة قالت :
أن النبي صلى الله عليه وسلم حدثني : ( أن جبريل كان يعارضه القرآن كل عام
مرة ، وأنه عارضه في العام مرتين ، ولا أراني إلا قد حضر أجلى ، وإنك أول
أهلي لحوقاً بي ونعم السلف أنا لك) .
قال النووي في شرح صحيح مسلم : [ والسلف المتقدم ومعناه ،أنا متقدم قدامك فتردين على ] .. شرح مسلم 16/7،
ويكثر استعمال العلماء لكلمة السلف، وهذا أكثر من أن يعد ويحصى ، وحسبنا
مثالاً واحداً وهو ما يحتجون به في محاربة البدع: قولهم ( وكل خير في
اتباع من سلف ، وكل شر في ابتداع من خلف ).
ولكن
هناك من مدعي العلم من ينكر هذه النسبة زاعماً أن لا أصل لها! فيقول : لا
يجوز للمسلم أن يقول : أنا سلفي، وكأنه يقول : لا يجوز أن يقول مسلم: أنا
متبع للسلف الصالح فيما كانوا عليه من عقيدة وعبادة وسلوك.

لا شك أن مثل هذا الإنكار ـ لو كان يعنيه ـ يلزم منه التبرؤ من الإسلام
الصحيح الذي كان عليه سلفنا الصالح، وعلى رأسهم النبي صلى الله عليه وسلم،
كما يشير الحديث المتواتر الذي في الصحيحين وغيرهما عنه صلى الله عليه
وسلم: " خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم " .

فلا يجوز لمسلم أن يتبرأ من الانتساب إلى السلف الصالح ، بينما لو تبرأ
من أية نسبة أخرى لم يمكن لأحد من أهل العلم أن ينسبه إلى كفر أو فسوق .
والذي ينكر هذه التسمية نفسه، ألا ترى أنه ينتسب إلى مذهب من المذاهب ؟! سواء أكان هذا المذهب متعلقاً بالعقيدة أو بالفقه ؟
فهو إما أن يكون أشعرياً أو ماتوريدياً، وإما أن يكون من أهل الحديث أو
حنفياً أو شافعياً أو مالكياً أو حنبلياً؛ مما يدخل في مسمى أهل السنة
والجماعة، مع أن الذي ينتسب إلى المذهب الأشعري أو المذاهب الأربعة، فهو
ينتسب إلى أشخاص غير معصومين بلا شك، وإن كان منهم العلماء الذين يصيبون،
فليت شعري هلا أنكر مثل هذه الانتسابات إلى الأفراد غير المعصومين ؟
وأما
الذي ينتسب إلى السلف الصالح، فإنه ينتسب إلى العصمة ـ على وجه العموم ـ
وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم من علامات الفرقة الناجية أنها تتمسك
بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه أصحابه .

فمن تمسك به كان يقيناًعلى هدى من ربه ... ولا شك أن التسمية الواضحة
الجلية المميزة البينة هي أن نقول : أنا مسلم على الكتاب والسنة وعلى منهج
سلفنا الصالح، وهي أن تقول باختصار " : أنا سلفي " . انظرمجلة الأصالة
العدد التاسع ص 86 ـ 87


وسئلت اللجنة الدائمة للافتاء برئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز ما هي السلفية وما رأيكم فيها ؟
ج : السلفية نسبة إلى السلف
والسلف هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأئمة الهدى من أهل القرون
الثلاثة الأولى {رضي الله عنهم} الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه
وسلم بالخير في قوله: {خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم
يجئ أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته} رواه الإمام أحمد في
مسنده والبخاري ومسلم .

والسلفيون جمع سلفي نسبة إلى السلف، وقد تقدم معناه وهم الذين ساروا على
منهاج السلف من اتباع الكتاب والسنة والدعوة إليهما والعمل بهما فكانوا
بذلك أهل السنة والجماعة. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله
وصحبه وسلم
".

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء

عضو:عبدالله بن قعود،عضو:عبدالله بن غديان، نائب الرئيس عبدالرزاق عفيفي
الرئيس:عبدالعزيز بن باز

كلام الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله عن السلفية

قال في شرح العقيدة الواسطية
1/53ـ54 ما نصه : "... يخطئ من يقول : إن أهل السنة والجماعة ثلاثة :
سلفيون، وأشعريون، وماتريديون، فهذا خطأ نقول :

كيف يكون الجميع أهل سنة وهم مختلفون !! { فماذا بعد الحق إلا الضلال }.
وكيف يكونون أهل سنة وكل واحد يرد على الآخر؟! هذا لا يمكن إلا إذا أمكن
الجمع بين الضدين. فنعم ، وإلا فلا شك أن أحدهم وحده هو صاحب السنة . فمن
هو ؟! الأشعرية ؟ أم الماتريدية ؟ أم السلفية ؟
نقول
: من وافق السنة فهو صاحب السنة، ومن خالف السنة فليس صاحب سنة، فنحن
نقول : السلف هم أهل السنة والجماعة ولا يصدق الوصف على غيرهم أبداً،
والكلمات تعتبر بمعانيها. لننظر كيف نسمي من خالف السنة أهل السنة لا
يمكن، وكيف يمكن أن نقول: عن ثلاث طوائف مختلفة إنهم مجتمعون فأين
الاجتماع ؟
فأهل السنة والجماعة هم السلف معتقداً حتى المتأخر إلى يوم القيامة إذا كان على طريق النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فإنه سلفي" .

وسئل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان ، هل السلفية حزب من الأحزاب ؟ وهل الانتساب لهم مذموم؟.
قال في الجواب : السلفية هي الفرقة
الناجية هم أهل السنة والجماعة، ليست حزباً من الأحزاب التي تسمى الآن
أحزاباً، وإنما هم جماعة، جماعة على السنة وعلى الدين، هم أهل السنة
والجماعة، قال صلى الله عليه وسلم: ( لا تزال طائفة من أمتى على الحق
ظاهرين لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم } .

وقال صلى الله عليه وسلم : {وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها
في النار إلا واحدة . قالوا من هي يا رسول الله ؟ قال : من كان على مثل
ما أنا عليه اليوم وأصحابي ) ، فالسلفية طائفة على مذهب السلف على ما كان
عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه ..
معنى السلفية: والسلفية
نسبة إلى السلف ،والسلف هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأئمة
الهدى من أهل القرون الثلاثة الأولى ، الذين شهد لهم رسول الله صلى الله
عليه وسلم بالخير في قوله (( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين
يلونهم ... )) رواه البخاري ومسلم وأحمد . والسلفيون جمع سلفي نسبة إلى
السلف ، وقد تقدم معناه وهم الذين ساروا على منهاج السلف من اتباع الكتاب
والسنة والدعوة إليهما والعمل بهما فكانوا بذلك أهل السنة والجماعة
،
( والسلف هم أهل القرون المفضلة ، فمن اقتفى أثرهم وسار على منهجهم فهو "
سلفي " ومن خالفهم في ذلك فهو من " الخلف " ) .. نقلاً من تعليق الشيخ
حمود التويجري على العقيدة الحموية ص203
،
عندما نطلق كلمة السلف نعنى بها من الناحية الاصطلاحية أصحاب رسول الله
صلى الله عليه وسلم الذين حضروا عصره فأخذوا منه هذا الدين مباشرة غضاً
طرياً .. كما يدخل في هذا المصطلح التابعون لهم الذين ورثوا علمهم قبل أن
يطول عليه الأمد ، والذين شملتهم شهادة الرسول لهم بأنهم خير الناس ) .
انظر الصفات الإلهية ص57
،
وعن أنس رضي الله عنه قال : " لو أن رجلاً أدرك السلف الأول ، ثم بعث
اليوم ، ما عرف من الإسلام شيئاً ، قال : ووضع يده على خده ، ثم قال : إلا
هذه الصلاة " .. الاعتصام للشاطبي 1/34
، وعن ميمون بن مهران عن أبيه قال : [ لو أن رجلاً أنشر فيكم من السلف ما عرف منكم غير هذه القبلة ] .. المصدر السابق . وقال
الأوزاعي : [ عليك بآثار من سلف وإن رفضك الناس وإياك وآراء الرجال وإن
زخرفوا لك القول ] .. انظر شرح اعتقاد أهل السنة لللالكائي 1/154
،
[ فأهل السنة والجماعة هم السلف معتقداً ، حتى المتأخر إلى يوم القيامة
إذا كان على طريقة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فإنه سلفي ] .. انظر
شرح العقيدة الواسطية 1/54



وصلى الله على نبينا محمدٍ وعلى آله و من تبعه بإحسان إلى يوم الدين




توقيع : عنـان السماء



_________________


ثمة أروآحٍ لهآ فِ آلقلبْ نبضَةً

إن آقبَلتْ دقّ لهآ فَرحاً وإنْ آدبرتْ دقّ آلقلبُ لهآ شوقاً
 فتاوى العلماء الألباني وابن باز وابن عثيمين والفوزان في الانتساب للسلفية  Mus-55





الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
فتاوى العلماء الألباني وابن باز وابن عثيمين والفوزان في الانتساب للسلفية , فتاوى العلماء الألباني وابن باز وابن عثيمين والفوزان في الانتساب للسلفية , فتاوى العلماء الألباني وابن باز وابن عثيمين والفوزان في الانتساب للسلفية , فتاوى العلماء الألباني وابن باز وابن عثيمين والفوزان في الانتساب للسلفية , فتاوى العلماء الألباني وابن باز وابن عثيمين والفوزان في الانتساب للسلفية , فتاوى العلماء الألباني وابن باز وابن عثيمين والفوزان في الانتساب للسلفية
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ فتاوى العلماء الألباني وابن باز وابن عثيمين والفوزان في الانتساب للسلفية ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

 فتاوى العلماء الألباني وابن باز وابن عثيمين والفوزان في الانتساب للسلفية  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
 فتاوى العلماء الألباني وابن باز وابن عثيمين والفوزان في الانتساب للسلفية  Cronجميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام