مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام . | |||||
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.. |
|
الخميس أبريل 18, 2024 2:06 pm | المشاركة رقم: | |||||||||||
::العميد:: مستشار عام الموقع
| موضوع: المقالة الرابعة المقالة الرابعة المقالة الرابعة بسم الله الرحمن الرحيم وكل خيرفي-اتّباع-من سلف...وكل شر في-ابتداع-من خلف. ومن المعتقدات الضالة المخالفة للكتاب والسنة ولمنهج وعقيدةسلف الأمة: 4-(((عقيدةوحدةالوجود))) كيف انتقل هذا الفكرالخبيث إلى الدول الغربية ؟ وقد وجد لهذا المذهب (((الإلحادي))) صدى في بلاد الغرب بعد أن انتقل إليها على يد (برونو) الإيطالي ورَوّج له (اسبينوزا) اليهودي. ***أما جيور وانو برونو 1548-1611م فهو مفكر إيطالي، درس الفلسفة واللاهوت في أحد الأديرة الدينية، إلا أنه خرج على تعاليم الكنيسة فرمي بالزندقة، وفرّ من إيطاليا، وتنقل طريداً في البلدان الأوروبية وبعد عودته إلى إيطاليا وُشِيَ به إلى محاكم التفتيش فحكم عليه بالموت حرقاً.! ***وأما باروخ سبينوزا 1632 – 1677م فهوفيلسوف هولندي يهودي، هاجر أبواه من البرتغال في فترة الاضطهاد الديني لليهود من قبل النصارى، ودرس الديانة اليهودية والفلسفة _كما هي عند ابن (ميمون) الفيلسوف اليهودي الذي عاش في الأندلس _وعند (ابن جبريل) وهو أيضاً فيلسوف يهودي عاش في الأندلس كذلك. ومن أقوال سبينوزا التي تؤكد على مذهبه في وحدة الوجود قوله: ما في الوجود إلا الله، فالله هو الوجود الحق، ولا وجود معه يماثله لأنه لا يصح أن يكون ثم وجودان مختلفان متماثلان. وقوله: إن قوانين الطبيعة وأوامر الله الخالدة شيء واحد بعينه، وإن كل الأشياء تنشأ من طبيعة الله الخالدة.! وقوله: الله هو القانون الذي تسير وفقه ظواهر الوجود جميعاً بغير استثناء أو شذوذ. وقوله: إن للطبيعة عالماً واحداً هو الطبيعة والله في آن واحد وليس في هذا العالم مكان لما فوق الطبيعة.! وقوله: ليس هناك فرق بين العقل كما يمثله الله وبين المادة كما تمثلها الطبيعة فهما شيء واحد.! تعالى الله جل جلاله وتقدست أسماؤه وصفاته عمايقول الظالمون علواًكبيراً وإلى التتمة في التالي بمشيئة الله تعالى والسلام عليكم ورحمةالله وبركاته وكتبه: الراجي عفوربه/عفاالله عنه في يوم الأربعاء8من شهرشوال عام1445هجرية.
| |||||||||||
الإشارات المرجعية |