مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرق بين لامستم بحال الوضوء وبين الجنابه بحال الغسل في سورتي النساء والمائده
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الخامسةعشر/بعض المصادر التي يمكن الرجوع إليهافي هذاالبحث
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الرابعةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثالثةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثانيةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الحاديةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة العاشرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة التاسعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثامنة
الثلاثاء أبريل 30, 2024 8:56 pm
الإثنين أبريل 29, 2024 9:55 am
الخميس أبريل 18, 2024 7:48 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:19 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:18 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:11 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:09 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:08 pm
الخميس أبريل 18, 2024 3:04 pm
الخميس أبريل 18, 2024 2:59 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


المقالة الثالثةعشر Emptyالخميس أبريل 18, 2024 3:18 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع

الطائرالمسافر

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 5332
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms : المقالة الثالثةعشر Mms1510
الاوسمةالمقالة الثالثةعشر 13270110


المقالة الثالثةعشر Ouuso10





المقالة الثالثةعشر 1_1110



المقالة الثالثةعشر 699057285


المقالة الثالثةعشر 828553330
مُساهمةموضوع: المقالة الثالثةعشر


المقالة الثالثةعشر


المقالة الثالثةعشر
بسم الله الرحمن الرحيم
وكل خيرفي-اتّباع-من سلف...وكل شر في-ابتداع-من خلف.
ومن المعتقدات الضالة المخالفة للكتاب والسنة
ولمنهج وعقيدةسلف الأمة:
13-(((عقيدةوحدةالوجود)))
ومن كتابه(العبودية)لشيخ الإسلام
وتحت عنوان:
[دفع القدر بالقدر فطرة وشرع]
يقول شيخ الإسلام:
إن الذين يحتجون بالقضاء والقدر ويقولون:
الله خلق الفساد، وخلق المعاصي، وخلق الكفار،
وخلق المنافقين،
فلماذا تشغلوننا بمحاربة هؤلاء وبمواجهتهم وبمقاتلهم،
وبالأمر بالمعروف وبالنهي عن المنكر، وبالحسبة عليهم؟!
لماذا تشغلوننا بذلك مع أن الله قدر ذلك وكتبه؟!
نقول لهم:
نعم قدره الله وكتبه،
لكن قدر وكتب أن نرد هذا المقدر المكتوب.
وهذا القدر المقصود به: الابتلاء،
فإن الله عز وجل قدر ذلك ليختبرك أنت؛
ولهذا قام النبي صلى الله عليه وسلم بالجهاد
مع أنه يعرف
أن كفر كفار قريش هو من قدر الله عز وجل،
وكذلك قام الصحابة من بعده،
وقاموا بالأمر بالمعروف وبالنهي عن المنكر،
وقام أئمة الدين بالدعوة إلى الله عز وجل،
وإصلاح النفس، وإصلاح المجتمع.
وهناك فرق كبير
بين إنسان يعتقد أنَّه ليس في الإمكان أحسن مما كان،
فيعتقد أنه هذا الوضع وضع طبيعي،
وأن الأخطاء موجودة منذ زمن، وكذلك المنكرات،
وبين شخص يتعامل مع الواقع
بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
فبعض الناس إذا قيل له:
انتشر التبرج، فلا بد من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتي هي أحسن وبالكلام الطيب،
قال:
يا أخي! في الزمن الماضي كان هناك تبرج وسفور
يوم كان الجهاد في سبيل الله قائماً.
ونقول:
صحيح أنه كان هناك تبرج وسفور،
لكن هل معنى هذا أن يقره الإنسان؟!
بل يدفعه بقدر ما يستطيع
بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والكلمة الطيبة.
وبهذا ينتشر الخير، وينتشر الصلاح
على قدر نشاط أهله وعلى قدر بذلهم وجهدهم
وقناعتهم بأن إيصال الحق إلى الناس
أمر ضروري جداً، وأنه من قدر الله الواجب علينا.
وأما المعاصي والمنكرات
فقد خلقها الله سبحانه وتعالى، لكن أمرنا بدفعها،
وهكذا ركب الله عز وجل هذا الكون وجعله مدافعة،
قال تعالى:
{وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ} [البقرة:٢٥١]،
فأهل الحق يدفعون أهل الباطل، والمؤمنون يدفعون الكفار،
وأهل الدعوة والإخلاص يدفعون أهل النفاق،
وهكذا يكونون في مجاهدة،
والجميع من قدر الله عز وجل،
لكن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،
والدعوة، ورد الباطل
من القدر الواجب الذي يعاقب عليه الإنسان إذا لم يقم به.
يقول:
[فيجتهدون في إقامة دينه مستعينين به مزيلين بذلك
ما قدر من السيئات، دافعين ما قد يخاف من آثار ذلك،
كما يزيل الإنسان الجوع الحاضر بالأكل ويدفع به الجوع المستقبل]،
فلو أن إنساناً جاءه الجوع فقال:
لا أريد أن آكل، لأن الجوع قدر الله،
أو جاءه البرد فقال:
لا أريد أن أستتر من هذا البرد؛
لأنه قدر الله،
أو جاءه الحر فقال:
لا أريد أن آتي في مكان مبرد؛ لأن الحر قدر الله
لكان سفيهاً،
فالحر والجوع والبرد من قدر الله،
كما أن الذنوب والمعاصي من قدر الله،
فلماذا الذنوب والمعاصي نرضى بها ولا نرضى بالحر والجوع؟! فلو كان عند الإنسان توحيد خالص
لآلمته هذه الذنوب والمعاصي كما يؤلمه الجوع،
والجميع من قدر الله سبحانه وتعالى.
يقول:
[وكذلك إذا آن أوان البرد دفعه باللباس،
وكذلك كل مطلب يُدفع به مكروه،
كما قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم:
(يا رسول الله! أرأيت أدوية نتداوى بها، ورقىً نسترقي بها، وتقىً نتقيها، هل ترد من قدر الله شيئاً؟ فقال: هي من قدر الله)] وهذا الحديث في إسناده ضعف،
لكن المعنى صحيح وثابت في نصوص أخرى،
[وفي الحديث:
(إن الدعاء والبلاء ليلتقيان فيعتلجان بين السماء والأرض)]
هذا الحديث رواه الإمام أحمد في المسند، وابن ماجة في سننه، وصححه الشيخ الألباني
في سلسلة الأحاديث الصحيحة في المجلد الأول.
يقول:
[فهذا حال المؤمنين بالله ورسوله العابدين لله، وكل ذلك من العبادة، وهؤلاء الذين يشهدون الحقيقة الكونية -وهي:
ربوبيته تعالى لكل شيء- ويجعلون ذلك مانعاً من اتباع أمره الديني والشرعي على مراتب في الضلال]
ثم بدأ يذكر مراتب هؤلاء.
ونلحظ هنا
أنه ذكر مراتب الضالين في شهود الحقيقة الكونية،
وأخرج أهل الاتحاد والحلول وذكرهم قبل ذلك؛
لأن فساد مذهب أهل الحلول والاتحاد واضح جداً،
لكن هؤلاء فسادهم أقل من أولئك، وكل له مرتبته ودرجته.
انتهى.
وإلى التتمة في التالي بمشيئة الله تعالى
والسلام عليكم ورحمةالله وبركاته
وكتبه:
الراجي عفوربه/عفاالله عنه
في يوم الخميس9من شهرشوال عام1445هجرية.


الموضوع . الاصلى : المقالة الثالثةعشر المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الثالثةعشر , المقالة الثالثةعشر , المقالة الثالثةعشر ,المقالة الثالثةعشر ,المقالة الثالثةعشر , المقالة الثالثةعشر
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الثالثةعشر ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

المقالة الثالثةعشر Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
المقالة الثالثةعشر Cronجميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام