مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام . | |||||
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.. |
|
الإثنين مايو 12, 2014 8:37 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||
شاعرالحب الحزين
| موضوع: كلمات قد تفهم خطأ فى القرآن الكريم كلمات قد تفهم خطأ فى القرآن الكريم { وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُواۚ } (20) البقرة. قاموا : أي وقفوا وثبتوا مكانهم متحيرين . وليس معناها إنهم كانوا قعود فوقفوا {الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ } (46) البقرة. يظنون أي يتيقنون , وهذه من الاستعمالات العربية التي قل تداولها في هذا العصر . وليس معناها : يشكون . { وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْۚ } (49) البقرة. أي يتركوهن على قيد الحياة ولا يقتلوهن كفعلهن بالصبيان وليس معناها هنا الحياء . {وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءًۚ } (171) البقرة. يظن بعض الناس أن الله شبه الكفار بالراعي ( الناعق بالغنم ) . والصواب : أن الله شبه الكفار بالبهائم المنعوق بها , أي التي تسمع أصواتا لا تدرى معناها . {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّىٰ لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ } (193) البقرة. الفتنة أي الكفر . وليس النزاع أو الخصومة أو العداوة . {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِۗ } (207) البقرة. أي يبيعها , فكلمة ( يشرى ) في اللغة العربية تعنى يبيع بخلاف كلمة يشترى كما أن يبتاع يعنى يشترى بخلاف كلمة يبيع . {وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَۗ } (219) البقرة. العفو هنا هو الفضل والزيادة , أي أنفقوا مما فضل وزاد عن قدر الحاجة من أموالكم . وليس العفو أي التجاوز والمغفرة . {فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَاۗ } (233) البقرة. فصالاً أي فطام الصبى عن الرضاعة . وليسكما توهم البعض أن الفصال هو الطلاق وأنه يشرع التشاور والتراضي على الطلاق وهذا خطأ . {وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِۖ } (152) آل عمران. تحسونهم أي تقتلونهم قتلا ذريعاً بإذنه . وليست من الإحساس كما يتبادر وذلك في غزوة أحد . {إِذْ تُصْعِدُونَ وَلَا تَلْوُونَ عَلَىٰ أَحَدٍ } (153) آل عمران. أي تمضون على وجهوكم , من الإصعاد وهو الإبعاد على الارض " الصعيد " قال القرطبي : فالإصعاد : هو السير في مستو من الأرض وبطون الأودية والشعاب . والصعود : هو الارتفاع على الجبال والسطوح والدرج . وليس ترقون من الصعود , وفى قراءة أخرى ( تَصعدون )بفتح التاء وتكون بمعنى الصعود , وكان ذلك في غزوة أحد . من كتيب ( 100 كلمة تفهم خطأ في القرآن ) الموضوع . الاصلى : كلمات قد تفهم خطأ فى القرآن الكريم المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||||
الإشارات المرجعية |