مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام . | |||||
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.. |
|
السبت يوليو 06, 2024 1:10 am | المشاركة رقم: | |||||||||||
::العميد:: مستشار عام الموقع
| موضوع: 152 بسم الله الرحمن الرحيم (المقالةالثانيةو الخمسون بعدالمائة) دعوة "مفتوحة" لإحياء السنن وإماتة البدع 152 بسم الله الرحمن الرحيم (المقالةالثانيةو الخمسون بعدالمائة) دعوة "مفتوحة" لإحياء السنن وإماتة البدع 152 بسم الله الرحمن الرحيم (المقالةالثانيةو الخمسون بعدالمائة) دعوة "مفتوحة" لإحياء السنن وإماتة البدع من خلال محاربة الزندقة والشرك والهرطقة والخرافة ومظاهرالشرك "كالقباب والأضرحة والمقامات" في بلادنا منها مايتجاوز ال6000ستة آلاف داخل وخارج المساجد قراءة في الفكري الصوفي من منظورالكتاب والسنة تأليف الدكتور/عبدالرحمن عبدالخالق رحمه الله تعالى 1442هجرية اختياروتقديم وتعليق/إبراهيم فرج إن هؤلاءالقوم بلا أدنى شك جميعهم كاذبون وزنادقة متخرصون ووثنيون... أعداءلملةالإسلام وزعم –بعض-هؤلاء الزنادقة أنه أفضل من الرسول صلى الله عليه وسلم وتحت هذاالعنوان [الباب الرابع: الشريعة الصوفية] [الفصل الأول: الذكر الصوفي] [كيفية تتلقى الأذكار عند الصوفية] 70-تتمة عامة قال الدكتور/عبدالرحمن عبد الخالق رحمه الله تعالى ...وتعال معي في جولة مع خرافات القوم وترهاتهم لتعلم أي عالم يعيش فيه رجال التصوف الدكتورعبدالرحمن عبدالخالق رحمه الله تعالى يستعرض لنا هرطقة وشعبذة وتخريف وهذرمة هؤلاء المعاتيه المخابيل الزنادقة فيقول رحمه الله تعالى متابعاً هرطقات وهذرمات شياطين الإنس هؤلاء قال الدكتور عبدالرحمن عبدالخالق رحمه الله تعالى تعليقاً على أكاذيب وهرطقات وزندقات الشاذلي وإليكم نماذج من هذه الأدعية التي يزعم أصحابها أنهم اجتمعوا بالرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وعلمها لهم. وعندالتيجانية صيغة صلاة أخرى ابتدعوها من بنات إفكهم وبهتانهم وهرطقتهم يسمونها جوهرة الكمال ونصها اللهم صل وسلم على عين الرحمة الرانية والياقوتية المتحققة الحائطة بمركز الفهوم والمعاني ونور الأكوان المتكونة الآدمي صاحب الحق الرباني البرق الأسطع بمزون الأرياح المالئة لكل متعرض من البحور والأواني ونورك اللامع الذي ملأت به كونك الحائط بأمكنة المكاني اللهم صل وسلم على عين الحق التي تتجلى منها عروش الحقائق عين المعارف الأقوم صراطك التام الأسقم اللهم صل وسلم على طلعة الحق بالحق الكنز الأعظم إفاضتك منه إليك إحاطة النور المطلسم ـ صلى الله عليه وسلم ـ وعلى آله صلاة تعرفنا بها إياه انظركتاب (الرماح ص٢٢٤ ج١) وقد قال الدكتور الشيخ تقي الدين الهلالي حفظه الله تعقيبًا على هذه الصلاة: إن هذه الصلاة التي زعم التجانيون أن شيخهم أخذها عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وذكروا لها ما تقدم من الفضل يستحيل أن تكون من كلام العرب الفصحاء وهي بعيدة منه بعد السماء من الأرض، وكل من يعرف لسان العرب معرفة حقيقية لا يكاد يصدق أن ذلك الكلام الركيك يقوله أحد من العرب وفيهما كلمتان إحداهما سب لا يجوز أن يطلق على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولا يتناسب مع ما قبله وهي كلمةالأسقم فإن الصراط لا يوصف بالسقم إذ لا يقال صراط مريض وهذا الصراط أمرض من ذلك وإنما يقال صراطك المستقيم أو قويم وهذا الصراط أقوم من ذلك وقد رد العلماء على التجانيين وعابوا عليهم هذه الكلمة القبيحة فقال الشيخ الكميل الشنقيطي في أرجوزته التي انتقد بها الطريقة التجانية: ولم يجز إطلاق لفظ موهم ** نقصًا على النبي مثل الأسقم كذا مطلسم وما يدريكا ** لعله كفر عني الشريكا ولم يتفطن أولئك العلماء إلى سبب هذا الخطأ ولو تفطنوا له لانحل الإشكال كله فسببه أن مؤلف هذه الصلاة مغربي وأهل المغرب في لغتهم العامية يقولون سر مسقم يريدون امش مستقيمًا ويقولون كذلك سر اسقم بعضه ينطق به قافا وبعضهم ينطق به كافا، ولما كان منشئ هذه الصلاة غير عالم بالعربية وقد ذكر الأقوم من قبله في قوله عين المعارف الأقوم وقال بعدها صراط التام، أراد أن يصف الصراط بالاستقامة مع المحافظة على السجع لمقابلة الأقوم واستثقل أن يكرر الأقوم عبر بالأسقم ظنًا منه أنهما في المعنى سواء كما يفهمه عامة المغاربة، وقد علمت من مصاحبتي للشيخ أحمد سكيرج وهو من كبار المقدمين في الطريقة التجانية وكنت في ذلك الوقت تجانيًا لا يخفى عني سرًا، أن هذه الصلاة وجدت في أول أمرها عند شخص يسمى محمد بن العربي النازي ويسميه التجانيون الواسطة المعظم لأنه بزعمهم وساطة بين النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وبين الشيخ أحمد التجاني يحمل الرسائل من الشيخ إلى النبي ومن النبي إلى الشيخ وفي ذلك الوقت أي في وقت الوساطة لم يكن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يظهر للشيخ التجاني وإنما كان يظهر لمحمد بن العربي وزعموا أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال للواسطة محمد بن العربي لولا محبتك لحبيبي التجاني ما رأيتني وكان الواسطة يخبر الشيخ التجاني بأنه إذا جاء الوقت الموعود يظهر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ له بلا واسطة يحدثه ويكلمه كافأالجبار المنتقم هؤلاء الزنادقة وعاملهم بعدله اللهم آمين. و....... إلى التتمة في التالي إن شاء الله تعالى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحريراً في يوم الأحد الموافق ل 24 من شهر ذي الحجةعام1445هجرية الموضوع . الاصلى : 152 بسم الله الرحمن الرحيم (المقالةالثانيةو الخمسون بعدالمائة) دعوة "مفتوحة" لإحياء السنن وإماتة البدع المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| |||||||||||
الإشارات المرجعية |