مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام . | |||||
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.. |
|
الجمعة يوليو 30, 2021 5:09 am | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: تفسير قوله تعالى يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار بشمولية تفسير قوله تعالى يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار بشمولية تفسير قوله تعالى( يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار) بشمولية هذا الموضوع لاهميته عن الله سبحانه قمت بتجميع الردود فيه ليتسنى لكم سهولة استيعاب كل حال فيه وفهمه لغويا وباسلوب البحث والعلم ففي قوله تعالى يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار هذه الاية تبين حقيقة ان الله سبحانه ضياء بالاضافه الى نوره ومعناها ان ضياء الله واحد ولا يستمد ضيائه من ضياء اخر كحال النور لذا قال سبحانه ولو لم تمسسه نار لان النور يستمد اشراقته من الضياء كحال نور القمر يستمد اشراقته من ضياء الشمس فجاء ت الاية بالنفي بخصوص ضياء الله ان يكون معه ضياء اخر كحال النور وجاءت قصة موسى تبين حال الضياء بخصوص الجبل وتساويه مع الارض لما تجلى الله للجبل (لا تدركه الابصار ) وحال النور بقوله اني انست نارا وقوله وجوه يومئذ ناضره الى ربها ناظره (نطر لنوره وليس ابصار لضيائه ) والايه { أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ } (سورة إِبراهيم 24) الكلمة الطيبة لا إله إلا الله ، والشجرة الطيبة المؤمن من هذا الحال سوف نفهم معنى الايه في قوله تعالى { يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ } (سورة النور 35) يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زيتونة = الضياء الالهي لا اله الا هو وحده لا شريك له لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ = يعبر بالشروق بداية كل حال والغروب نهاية الحال لاشرقية = اي الله سبحانه ازلي الذي لا بداية له وليس قبله شىء ولا غَرْبِيَّة= اي الله سبحانه الابدي الذي لا نهاية له فيكون تفسير سورة الاخلاص قل هو الله احد= شجرة مباركة = الله لا اله الا هو تبارك اسمه ذو الجلال والاكرام الله الصمد = يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار(ضياءه) = زيتونة = الله الدائم الذي لا يلحقه زوال ولا يفنى لم يلد = لَا شَرْقِيَّةٍ= الازلي الذي لا بداية له وليس قبله شىء ولم يولد =وَلَا غَرْبِيَّةٍ= الابدي الذي لا نهاية له هو وحده ولم يكن له كفوا احد = ليس كمثله شىء والمصباح ضياء الله سبحانه والزجاجة والكوكب الدري وصف لحال هذا الضياء ونراه باعينا اليوم في عصرنا هذا صورة مصغره من المصابيح المتناوله في ايدينا والكوكب الدري كحال الشمس على سبيل المثال لا الحصر واما المشكاة وصف للحجاب الذي جاء في قوله تعالى { وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ (حِجَابٍ) أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ } (سورة الشورى 51) وما داخل المشكاة وصف الضياء الذي يحرق الكون باكمله يضىء ولو لم تمسسه نار وهذا ما جرى مع طلب موسى لرؤية الله سبحانه (الذات الالهية) وتعرفو ا ما حصل للجبل وما بعد المشكاة من الخارج هو النور الالهي قصة موسى اني انست نار (النور) اني انا الله وما راه الرسول الخاتم في الاسراء والمعراج وتكون رؤية البشريه في الاخرة على هذه الشاكله اما معنى نور على نور فهو يخص العالمين عالم الخلق( السموات والارض ) وعالم الامر (الجنة والنار والعرش والحجاب) فنور على نور هو نور عالم الخلق بقوله الله (نور) السموات والارض ودلائل هذا النور هو خلقه السموات والارض لخالق واحد وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ والنور الاخر في عالم الامر في الاخرة بقوله واشرقت الارض (بنور) ربها وهذا تفسير نور على نور وهذه لها علاقة بقوله وسع كرسيه السموات والارض وكرسيه معناها ملكه فيكون التفسير لحقيقة كرسيه كالاتي نوره في عالم الخلق (السموات والارض )+ نوره في عالم الامر (الجنة والنار والعرش والحجاب)= وسع كرسيه السموات والارض اي ملكه بارضها وسمائها لعالم الخلق -- وبارضها وسمائها للجنة لعالم الامر اما النار فهي مؤصدة في عمد ممدده ومادة الحجاب هو الماء الذي يتحمل ضياء الله لياتينا نوره فقط لكلا العالمين الخلق والامر وكان عرشه على الماء اما معنى الرحمن على العرش استوى فهو هيمنة الله سبحانه لكلا العالمين وكذلك استواء عالم الخلق وعالم الامر مع الحجاب لحمايتهما من ضياء الله العظيم اما بعد الخلود للجنة فالايات المتعلقه برفع الحجاب لاهل النار في قوله تعالى { خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ } (سورة هود 107) بقائهم مرهون بمشيئة الله بعد رفع الحجاب اما لاهل الجنة فخلودهم بعده بطور جديد جسد الطاقه بعد انتقال طاقة ماء العرش { وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ } (سورة الأنبياء 30) لهم عطاء غير مجذوذ اي ما في انقطاع كحال الانقطاع بالدنيا لحظة الموت التغير لحظي في قوله تعالى { وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ } (سورة هود 108) ودخول الرسول الخاتم المقام المحمود بعد رفع الحجاب { عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا } (سورة الإسراء 79) فما بعد الحجاب الله سبحانه مقامه المحمود فالاية{ وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ } (سورة الأنبياء 30) المقصود به طاقة ماء العرش بعد نقلها لرفع الحجاب ليبقى كل شىء حي الملائكه والجن والبشر وبقيت المخلوقات من مدلول كلمة جعل من الماء اي بعد خلق كل شىء ولم يقل الله خلق والجعل ياتي بعد الخلق اما مدلول الخلق من الماء تجدوه بقوله تعالى { أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ } (سورة المرسلات 20) والطور الاخير بعد رفع الحجاب سوف تظهر النفس مع الجسد بتطابقهما كطاقة اي كيف تحتفظ اجسامنا في الطور الاخير ككتله وفق برمجية الروح والحال الاخر اكتساب اجسادنا برمجية ماء الحجاب كطاقه (الجمع بين الطاقة والكتله والانتقال ما بين الحالين ) والذي يبين حال هذا الانتقال قوله تعالى قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ ۚ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَٰذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ ۖ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ ۖ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ اي نقل عرش بلقيس من اليمن الى فلسطين وفق قوانين الطاقه والكتله هذا القياس خذوه وطبقوه على الطور الاخير وعلى ما توصلنا به من علوم ومكتشفات بدائيه في يومنا هذا واصلي واسلم على النور المبعوث رحمة للعالمين خاتم النبيين والمرسلين محمد رسول الله والحمد لله رب العالمين المصدر بقلمي (التفسير لغويا وعلميا ) الموضوع . الاصلى : تفسير قوله تعالى يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار بشمولية المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
السبت يوليو 31, 2021 1:09 pm | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: رد: تفسير قوله تعالى يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار بشمولية تفسير قوله تعالى يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار بشمولية الاية { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ } (سورة القيامة 22 - 23) في الاخرة نظر لنوره وليس ابصار لذاته كضياء والاية { وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا } (سورة الفجر 22) اي الله بنوره سبحانه واصطفاف الملائكة الكرام، أهل السماوات كلهم، صفًا صفا أي: صفًا بعد صف، كل سماء يجيء ملائكتها صفا، يحيطون بمن دونهم من الخلق، وهذه الصفوف صفوف خضوع وذل للملك الجبار.اي بمعنى = { وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ } (سورة الزمر 69) والحمد لله رب العالمين الموضوع . الاصلى : تفسير قوله تعالى يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار بشمولية المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الثلاثاء أغسطس 03, 2021 12:52 pm | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: رد: تفسير قوله تعالى يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار بشمولية تفسير قوله تعالى يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار بشمولية معلومه مهمه كيف نتعامل مع رخصة الصلاة كحال رخصة الصيام عند المرض وبقوله تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ } (سورة النساء 43) لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى= رخصة الصلاة كحال رخصة الصيام عند المرض وكيف نفهم بنفس الاية حال المرض وشدته قوله تعالى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ= مع حال النفس والجسم(الربط بينهما لتبيان حال شدة المرض) هذا ما سابينه لاحقا لغويا وماذا تعني بموضوع مهم للجميع عن تلك الرخصة المهمشه ومن الكتاب الذي هو تبيانا لكل شى ء والحمد لله رب العالمين الموضوع . الاصلى : تفسير قوله تعالى يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار بشمولية المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
السبت أغسطس 14, 2021 11:04 am | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: رد: تفسير قوله تعالى يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار بشمولية تفسير قوله تعالى يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار بشمولية كيف بين الله سبحانه في تغيير القبله للمسلمين الى بيت المقدس عقيدة كل مسلم اي لابعاد من هم باقي في عقيدتهم رغم اسلامهم هو ان تكون الاوثان في الكعبه فغير الله سبحانه القبله تلقاء بيت المقدس لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه بقوله تعالى { وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلَّا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللهُ وَمَا كَانَ اللهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ } (سورة البقرة 143) واليوم في اخر الزمان حقت من يتبع الرسول وسنته بفهم كتاب الله وتدبره لغويا بعيد عن كلام البشر من الرواة الذي تجد عليه الامه تتبع هذا الطريق الذي فيه الاختلاف الكثير فطرحنا هو تفسير كتاب الله لغويا وعلميا ليتبين لكل من ينقلب على عقبيه ويتبع في عقيدته كلام الرواة على العكس من فريق يتدبر كلام الله لغويا بعيدا عن الرواة سنة رسولنا الخاتم ففكر الرواةمن رحم بني اميه الذين قتلوا ال البيت الرسول الخاتم وكان منهم الفكر السلفي والدواعش والقاعده والمليشيات الايرانيه الذين قتلوا بالمسلمين في وطننا العربي المغلوب على امرهم فكان حقا ان يدخل بيت المقدس هم الذين استضعفوا في الارض وعد الله في الاخرة اناسه هم اهل القران وتدبره لغويا كما امرهم الله فالتاريخ يعيد نفسه مرة اخرى كحال تغيير القبله وبنفس الكيفيه في اخر الزمان ممن يبقى معتقده مع الرواة او ممن يتبع فهم الكتاب بلغة اي لكل واحده منهم قبله في تفسير الكتاب وقبلتنا فيها هو اللسان العربي المبين بدون رواة وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةًإِلَّا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللهُ وَمَا كَانَ اللهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ والحمد لله رب العالمين الموضوع . الاصلى : تفسير قوله تعالى يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار بشمولية المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الإشارات المرجعية |