مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام . | |||||
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.. |
|
السبت مايو 09, 2020 9:18 am | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: معنى الذكر والقران بلسان عربي مبين معنى الذكر والقران بلسان عربي مبين الذكر (الكتاب ) =انزل = من قبل من اللوح المحفوظ \ما نزل= القران خلال 23 سنه \ فلما اكتمل ككتاب قال تعالى { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } (سورة الحجر 9) اي { وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ =الكتاب= من اللوح المحفوظ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ = كقران = وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } (سورة النحل 44) فيكون { وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ (كتاب) وَبِالْحَقِّ نَزَلَ (قران ) وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا } (سورة الإسراء 105) وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ = وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ = من اللوح المحفوظ كتاب جملة واحده مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ= وَبِالْحَقِّ نَزَلَ= مفرق على شكل ايات لحين اكتماله ككتاب خلال 23 سنة و معنى نزل وانزل لفهم بعض الجمل --------- انزل تاتي بسياق ماضي وكلمة نزل تاتي بسياق حاضر في الايات مثل قوله تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ--(سياق حاضر) عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي -----أَنْزَلَ - (سياق ماضي) مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا } (سورة النساء 136) وقوله تعالى { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي(أُنْزِلَ) فِيهِ الْقُرْآنُ } (سورة البقرة 185) (سياق ماضي ) وقوله تعالى { وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا } (سورة الإسراء 105) ففي وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ (سياق ماضي) الكتاب انزل من اللوحِ المحفوظِ دفعةً واحدةً--- وَبِالْحَقِّ نَزَلَ (سياق حاضر)نزلهُ قران جبريلُ عليه السلام إلى الرسول عليه الصلاة والسلام مفرّقاً خلالَ ثلاث عشرينَ سنةٍ. كذلك ياتي نفس السياق في كلمة انباك ونبأني في قوله تعالى { وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ } (سورة التحريم 3) انباك تاتي في سياق الماضي اما نباني فتاتي في السياق الحاضر ففي الاية قالت من انباك هذا -- طلبت اخبارها عن امر حدث من قبل (سياق ماضي) وصار للرسول فيه علم بحيث اجابها الرسول بسياق الحاضر بقوله قال نباني العليم الخبير والحمد لله رب العالمين
| ||||||||
الإثنين مايو 11, 2020 4:11 am | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: رد: معنى الذكر والقران بلسان عربي مبين معنى الذكر والقران بلسان عربي مبين في قوله تعالى { وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ (يَسْتَمِعُونَ) الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا( دَاعِيَ اللهِ) وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ وَمَنْ لَا يُجِبْ دَاعِيَ اللهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءُ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ } (سورة الأَحقاف ) هنا الكتاب جاءت بكلمة انزل (سياق ماض ) اي في اللوح المحفوظ جاءت من بعد التوراة اما القران جاءت بسياق الحاضر لما نزل القران خلال 23 سنة على الرسول ومنها وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ (يَسْتَمِعُونَ) الْقُرْآنَ اي نزل من بعد موسى كقران وليس كتاب انتبهوا ان القران لم يكتمل بعد ويصبح ككتاب خلال استماع الجن فكيف قالت الجن كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى الجواب هم مؤمنين بكتاب مكتمل من قبل وهو التوراة فجاؤا بكلمة انزل دلاله على وجود كتاب اخر من بعده والمقصود بقولهم هو اللوح المحفوظ وبسياق الماض فجاء الحال بدلالة كلمة كتاب اي انزل فالجن استمعوا للقران سياق حاضر اي قران نزل من بعد موسى والقران هنا لم يكتمل ككتاب وبقولهم الاخر قالوا كتاب جاءت بسياق الماضي انزل من بعد موسى اي اللوح المحفوظ وامر اخر ذكر التوراة انزل من بعد موسى مع العلم ان الانجيل جاءت بعد التوراة فلماذا لم يذكر الانجيل؟؟؟ الكتاب الرئيسى هو التوراة والانجيل لم ياتي ككتاب مستقل عن التوراة بل مكمل له فاساس التشريع ككتاب هو التوراة فجاء سياق الاية مبينه هذا الحال وليس الانجيل وبقوله تعالى { وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ } (سورة الصف 6) اي التوراة قد بشرت بي ، وأنا مصداق ما أخبرت عنه ، وأنا مبشر بمن بعدي ، وهو الرسول النبي الأمي العربي يعني من سياق الايه الانجيل مكمل للتوراة واساس الكتاب هو التوراة الذي جاء القران الكريم من بعده والحمد لله رب العالمين
| ||||||||
الأربعاء مايو 13, 2020 3:09 pm | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: رد: معنى الذكر والقران بلسان عربي مبين معنى الذكر والقران بلسان عربي مبين موافقة الايات بعضها البعض:- بِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ (كتاب)= يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى اي اللوح المحفوظ ككتاب وَبِالْحَقِّ نَزَلَ (قران )= إِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ (يَسْتَمِعُونَ) الْقُرْآنَ اي نزل من بعد موسى كقران وليس كتاب فالجن بسماعهم وكلامهم بينوا حقيقة الانزال والنزول في الحالين اعلاه والحمد لله رب العالمين
| ||||||||
الإشارات المرجعية |