مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام . | |||||
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.. |
|
الأربعاء يناير 10, 2024 3:44 pm | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: تفسير الاية { إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } تفسير الاية { إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } تفسير الاية { إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } جاء في قوله تعالى { إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } (الاحزاب) حيث فسرت على اقوال البشر بالكلام الدارج اللهم صل على محمد وعلى ال محمد والملاحظ ان تفسيرها لم يتم على ضوء ما جاء في الكتاب بلغة وعلم بل النقاش كله على اقوال البشر وبما يسمى الحديث ويبقى التزييف فيه لا بل تعدى الامر انها اصبحت غطاء ديني لقتل المسلمين من قبل الطائفتين السنيه والشيعه في العراق وسوريا وفلسطين وباق الدول العربيه هذا يقول الله اكبرويقطع الروؤس وذاك يصلي على الرسول وال بيته ويقتلوا ويهجروا ويسرقوا ابناء شعبنا العربي وعاثوا في الارض فسادا حتى الاضافه في التشهد الاخير في الصلاة اللهم صل على محمد الخ التشهد غير صحيحه ولا تذكر في الصلاة لابل حتى يقول اكثرهم ان تلك الاضافه مستحبه او غير واجبه ان نسيتها والقله التي تقول انها واجبه بجهل في اللغة وكذلك الاضافات التي تم ادخالها على الاذان فما انزل الله بها من سلطان الا لخدمة مذهب او طائفه وهي بعيده كل البعد عن الكتاب ناتي الى تفسير الايه بلغة وعلم وتبيان حقيقة الصلاة و ومعناها مع الايات الاخرى ففي قوله تعالى { حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ } (سورة البقرة 238) حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ= اي الصلة بالله قولا من خلال تادية الصلوات الخمسه في اليوم وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى = الصلاة اي الصله بالله فعلا وليس قولا فان تطابق القول مع الفعل صحت الصلوات الخمسه وان لم يتطابق لن تصح ولم يحافظ على صلواته بالقول حال اخر يبين فيها الصلاة بحال الانقطاع عن الصلة بالله { فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى } (سورة القيامة ) المقصود به ولا صلى بخصوص ابا جهل اي قطع اتصاله بالله وليس المعنى انه كان يقيم الصلاة وانقطع عنها فمن فسرها عدم اقامة الصلاة مغلوط لان سورة القيامه مكيه واصلا الصلوات الخمسه لم تفرض بعد والتي جاءت في اسراء الرسول وعروجه في سورة الاسراء بعدها حيث فرضت الصلوات الخمسه كذلك حال اخر بخصوص الصلاة قوله تعالى { إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ عَنِ الْمُجْرِمِينَ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ } (سورة المدثر) لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ= اي المجرمين قطعوا صلتهم بالله بافعال اوصلتهم الى حال الاجرام ومن بعد تبيان معنى الصلاة لغويا ومن الكتاب والتي تعبر عن الصلة بالله يكون تفسير الايه موضوع بحثنا كالاتي بقوله تعالى { إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } (سورة الأحزاب 56) إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ = الصلة بين الله والنبي هو الكتاب (الميثاق) من خلال الملائكه المبشرين والمنذرين وجبريل وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا (سورة الأحزاب 7) واذكر - أيها الرسول - إذ أخذنا من الأنبياء عهدًا مؤكدًا أن يعبدوا الله وحده، ولا يشركوا به شيئًا، وأن يُبَلِّغوا ما أنزل إليهم من الوحي، وأخذناه على وجه الخصوص منك، ومن نوح وإبراهيم وموسى وعيسى بن مريم؛ وأخذنا منهم عهدًا مؤكدًا على الوفاء بما ائتُمِنوا عليه من تبليغ رسالات الله نكمل الايه يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا= اي العهد على ما جاء في الميثاق بكتاب الله واتباعه وصيغتها كما جاء في الايه قوله تعالى { رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ } (سورة آل عمران 53) رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ= يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ= وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا اي بمعنى ﴿ الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ﴾ ﴿ الرعد:20﴾ . وبهذا يدرك المسلم أي أثر يناله جزاء لوفائه، وأي نعمة يغتنمها تحقيقًا لوعد الله، وماذا يريد المسلم أعظم من الشهادة له بالإيمان، ومن الذي يشهد له؟ أنه الباري جل وعلا: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ اي (والَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ) ﴿ المؤمنون:8﴾ والإيمان وصف يستلزم آثارًا عظمى في الدنيا والآخرة: ﴿ أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ﴾ ﴿ المؤمنون: ﴾ وفي السورة نفسها يذكر الله عدة صفات كريمة شريفة يختمها بذكر عاقبة المتصفين بتلك الصفات، ونجد أن الوفاء بالعهد بعد الوعد من صفات المتقين الصادقين فصفة ﴿ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا) هم ﴿ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ﴾ ﴿ البقرة: من الآية177﴾ . وفي سورة آل عمران نجد ثبات حب الله للمتقين، ولا يثبت الحب للموصوف إلاّ بعد ثبات الصفة، وهي التقوى ولمن؟ للموفين عهودهم ﴿ بَلَى مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ وَاتَّقَى فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ﴾ ﴿ آل عمران﴾ . ومن هنا يأخذنا هذا الأسلوب الرائع في عرض الثمرة والأثر مما لا يجد معه المسلم بدًا من الالتزام بعهد الله وميثاقه. ومحبة الله ورضاه غاية الغايات ونهاية المقاصد والحاجات فإذا رضي الله على عبد وأحبه أدخله جناته ووقاه عذابه، وأكرمه في دنياه وأخراه. ولقد أثبت الله محبته للمتقين الموفين بعهدهم، المستقيمين على عهودهم ومواثيقهم يعد الله الموفين بعهدهم بجزاء عظيم يجمله سبحانه ولا يفصله - زيادة في التشويق وبيانًا لعظم الأجر مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ ﴿ الأحزاب﴾ وفي سورة الفتح يعد المولى جلّ وعلا بالأجر العظيم لمن وفّى بعهده ﴿ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً﴾ ﴿ الفتح ﴾ وهكذا نلمس هذه الآثار الجليلة العظيمة جزاء للوفاء بالعهد والميثاق، فالحياة الطيبة والجزاء الحسن والأجر العظيم كلها تنتظر هؤلاء الأوفياء الصادقين، وأي أثر أعظم من أن يجمع للإنسان بين سعادة الدنيا والآخرة. فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَقُلْ آمَنْتُ بِمَا أَنْزَلَ اللهُ مِنْ كِتَابٍ وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ اللهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ لَا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ اللهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ (سورة الشورى) والحمد لله رب العالمين التفسير لغة وعلم الموضوع . الاصلى : تفسير الاية { إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الخميس يناير 11, 2024 9:23 am | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: رد: تفسير الاية { إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } تفسير الاية { إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } اضافه مهمه لجيل اخر الزمان وبما جاء في موضوعنا اعلاه مااعظم كتاب الله ومااوسع رحمته ومااعظم رساله نبيه وما حجم المسؤوليه الملقاة على عاتق المؤمنين من التزام بالصلاة الوسطى والايمان بالميثاق والالتزام بالعهد والصله مع النبي ماابشع الجهل والظلاله ومااوسع واجمل العلم والهدايه امه اتخذوا القران مهجورا وحولوه الى روايات وقصص وتلاوة ومقامات تغنى بدلا من التدبر باياته (ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب ) ولكي نرجع على سابق عهدنا مع الجيل الاول للصحابة الكرام علينا ان نصل على ما جاء به رسولنا الخاتم عليه السلام والخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم من بعده في الاذان ولتتوحد الامه بدون مذهبية او طائفية حذف كل الاضافات الدخيله على ماكان عليه رسولنا والصحابة الكرام ومن هذه الاضافات الصلاة خير من النوم حي على العمل الصالح اشهد ان على ولي الله ويكون الاذان كالتالي (اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ، اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ، أشهدُ أنْ لَا إلهَ إلَّا اللهُ، أشهدُ أنْ لا إلهَ إلا اللهُ، أشهدُ أنَّ محمدًا رسولُ اللهِ، أشهدُ أنَّ محمدًا رسولُ اللهِ . حيَّ على الصلاةِ، حيَّ على الصلاةِ، حيَّ على الفلاحِ، حيَّ على الفلاحِ. اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ، لا إلهَ إلا اللهُ)، وهذه هي الصفة في الأذان؛ لأن بلال كان يُؤذن بها بوجود النبي -عليه السلام- في الحضر والسفر إلى حين وفاته اما في الصلاة من بعد ما بيناها بلغة وعلم حقيقة الصلاة على النبي يكون التشهد الثاني في الصلاة مثل التشهد الاول بدون اضافه اللهم صل الخ واذا كان تشهد واحد مثل صلاة الفجر فهي التحيات الى نهاية اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله وبعد الانتهاء من الصلاة والتسليم يستحب الدعاء لادامة صلتنا مع الرسول الخاتم الاول { رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ } (سورة آل عمران 53) الثاني رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ (سورة آل عمران) وقد بينت لكم بلغة وعلم الحج في الاشهر الحرم وكذلك توحد الامه في صيامهم اجمعين وليكن منهاج عملنا كما جاء بقوله تعالى لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ (سورة البقرة 177) والحمد لله رب العالمين الموضوع . الاصلى : تفسير الاية { إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الثلاثاء يناير 16, 2024 2:48 pm | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: رد: تفسير الاية { إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } تفسير الاية { إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } تفسير { وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } (سورة التوبة) السؤال في تلك المساله كيف تكون صلة الرسول (ان صلاتك) سكن لهم اي طمائنينه ورحمه اي من حال الفوضى والارتباك والخوف في الامور الدنيويه تاتي صلة الرسول بالله سبحانه لتكون سكن لهم المعنى لغويا سكن لهم طُمأنينةٌ . أو رحمة السَّكَنُ السَّكَنُ : المَسْكَنُ. و السَّكَنُ كلُّ ما سكنتَ إليه واستأْنسْتَ به. و السَّكَنُ الزَّوجة. و السَّكَنُ النارُ. و السَّكَنُ الرحمةُ. او الطمأنينه و السَّكَنُ البركةُ. ففي قوله تعالى وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (سورة التوبة) فمن خلال صلة الرسول بالله سبحانه عن طريق جبريل تنزل رحمة الله بايه تفرج عن احوالهم وتكون من خلال صلة الرسول وبيانه لايات الكتاب والمطلوب منهم سكن لهم اي طمائنينه ورحمه لهم من الله سبحانه وكالاتي وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (حال الخوف والارتباك ) = خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا= حصولهم على الطمائنينة من خلال صلة الرسول بهم ومن خلال جبريل ياتي الامر الالهي بحالهم (إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ) حال اخر بقوله تعالى قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ ۖ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ ۚ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَرًا مِّنَ الْقَوْلِ وَزُورًا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ۚ ذَٰلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ۖ فَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ۚ ذَٰلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ۚ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۗ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ (المجادله) قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ = الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم اي الحلف أنت علي كظهر أمي المشاكل الزوجيه في الحياة اليوميه تاتي صلة الرسول بهم واتيانه الوحي لحل تلك المشكله ولستقر الحال الى طمائنينه ورحمه فيما بين الزوجين من خلال الامر الالهي المباشر الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ ۖ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ ۚ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَرًا مِّنَ الْقَوْلِ وَزُورًا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ۚ ذَٰلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ۖ فَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا وليتحقق معنى قوله تعالى (إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ) وفي سورة المجادله يبين الله سبحانه مواقع الايات من ايات اخرى لها مواقع مهمه تحاكي كل جيل حسب زمانه وكما جاء بقوله تعالى { فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ } (سورة الواقعة 75 - 77) القسم المقصود به مواقع الايات في القران الكريم اكملوا سياق الايه في القسم فتخص القران الكريم اي الايات نزلت منجمه حسب الاحداث اي ترتيلا وكما جاء بقوله تعالى { وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا } (سورة الفرقان 32) اما مواقع الايات وعظمتها و لماذا اقسم الله سبحانه بها من هذه الايات ومواقعها قوله تعالى قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا) قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا= سمع فعل ماضي يبين الله فيها ان هذا الامر قد اطلع عليه ربنا قبل خلقنا اي في اللوح المحفوظ والحكم فيه = { وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ } (سورة الإسراء 105) الكتاب كاملا من اللوح الحفوظ نكمل الايه وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا= يسمع بصيغة الحاضر لتحقق الحدث في زمن الرسول وخلال بعثته = { وَبِالْحَقِّ نَزَلَ } (سورة الإسراء 105) اي الايات مفرقة نزول حسب الاحداث طيلة 23 سنة ايات اخرى بمواقع تحاكي زماننا وهي عظيمه كما اقسم الله بها { وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (45) مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى (46) } اختلاط المائين يصبح مجموع كروموسومات النطفه ستة واربعون والايه عند كلمة تمنى رقمها ستة واربعون فقدرنا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ (23) } أي كما قدرناه في اللوح المحفوظ الحمل ذكر 23 كروموسوم او انثى 23 كروموسوم او كلاهما والاية تشير الى الرقم 23 (سورة المرسلات) والايه بقوله تعالى وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ (سورة الرعد 4) التفسير وعلى مستوى الكرة الارضيه ان القطع المتجاورات في الارض هي القارات على سطح الارض وكالاتي:- 1- قارة اوربا تجاور قارة اسيا 2 - قارة افريقيا تجاور قارة اسيا 3- قارة امريكا الشماليه تجاور قارة امريكا الجنوبيه 4- قارة القطبيه الجنوبيه تجاور قارة استراليا اما القطب الشمالي فليست له يابسه ولا يعتبر قارة بل ماء متجمد اي محيط متجمد الشمالي والاربع تصنيفات للقارات المتجاورا ت التي ذكرت تحمله الايه بنفس رقم الايه وهو 4 مواقع الايات قوله تعالى { حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا } (سورة النساء 23) رقم الايه 23 اي اساس التحريم الاخوات بالرضاعه وليس الاسترضاع حسب كروموسومات المتاتيه من الاب والام او احدهما في جسم كل واحد منا لاولادهم وهذا ما يحصل اليوم في زمننا معرفه نسب الابن من كروموسوماته المتاتيه من ابوه وامه بينما في عهد الرسول لم تكتشف تلك الامور بل كان التحريم بحال الرضاعه (الاخوات)وبدون تحريم واعطاء الاجر بحال الاسترضاع من غير الام الاصل الايه بقوله تعالى { وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا } (سورة البقرة 31) وعلم ادم الاسماء كلها علم بمعنى برمجة كل الاسماء بشريطها الوراثي للبشريه في صلبه وبغير ايه الرحمن علم القران اي برمج القران بارقام ايات تتوافق مع النص ثم اخذ الله من هذه الاسماء التي في صلب ادم وعرضها على الملائكه قوله تعالى انبئوني باسماء هؤلاء فلم تعرفهم الملائكه وعرف الله ادم باسمائهم قال يا ادم انبئهم باسمائهم فقال هم نوح ابراهيم موسى عيسى محمد سلامي عليهم اجمعين اولوا العزم من الرسل وحملت الرساله الالهيه للبشريه جمعاء والايه بقوله تعالى { صِبْغَةَ اللهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ } (سورة البقرة 138) رقم الايه يبين الجنين الرقم 1 = يرمز الى تحديد المولود من قبل الذكر فقط الرقم3 = اي الصَّفيحة الجنسيَّة المرتبطة بالصِّفات الأنثويَّة تظهر بشكل زوجيّ في الأنثى، وبشكل فرديّ في زوج صبغة الجنس في الذَّكر اي 2 (الانثى ) و(1) الذكر المجموع = 3 الرقم 8 بالعربي = القسيم المركزي (centromere) يعطي الصبغي شكلاً يشبه إشارة الضرب أو حرف X وذلك عندما يتوضع القسيم المركزي قرب مركز الصبغي، أو يأخذ شكلاً مكوناً من ذراعين فقط (بشكل / تقريباً) ورقم الايه 8 بالعربي وهنالك الكثير من الايات اتركها لكم كما عرفتوموها من خلال نشرها لكم مسبقا واكتفي بهذا القدر من الايات لتتوضح لكم حقيقة قسم الله سبحانه بمواقع النجوم اي مواقع ايات القران الكريم والحمد لله رب العالمين التفسير لغة وعلم الموضوع . الاصلى : تفسير الاية { إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الأربعاء يناير 17, 2024 3:27 pm | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: رد: تفسير الاية { إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } تفسير الاية { إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } الموضوع . الاصلى : تفسير الاية { إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الأربعاء يناير 17, 2024 4:35 pm | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: رد: تفسير الاية { إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } تفسير الاية { إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } وقفه عند الايه اعلاه بقوله تعالى { وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا } (سورة النمل 93) كلمة فتعرفونها اي قد علمناها الايات وعرفناها لانها موجوده بحياتنا العمليه من خلال دراستنا في الجامعات والمعاهد والمكتشفات العلميه في عصرنا وربطنا هذا التفسير ببرمجت القران الكريم باياته الموضوع . الاصلى : تفسير الاية { إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الجمعة يناير 19, 2024 9:18 am | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: رد: تفسير الاية { إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } تفسير الاية { إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللهِ أَكْبَرُ وَاللهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ (سورة العنْكبوت 45) ذكر الله =رقم الايه 45 اي 5= اقامة الصلوات الخمسه بالقول --- 4={ آمَنَ (بِاللهِ )(وَمَلَائِكَتِهِ) (وَكُتُبِهِ )(وَرُسُلِهِ )} = بالقول والفعل = الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه= الباقيات الصالحات= ذكر الله = = { فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ }= يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ الموضوع . الاصلى : تفسير الاية { إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الأحد يناير 21, 2024 6:41 pm | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: رد: تفسير الاية { إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } تفسير الاية { إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } احذر مواقف قبل فوات الاوان قوله تعالى { فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ ) الموقف (رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ ) (سورة الدخان ) قوله تعالى { هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا قُلِ انْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ (سورة الأَنعام ) الموقف لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا وحتى لاتكون المحصله النهائيه ماساويه كحال ما جاء بقوله تعالى فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِين الموضوع . الاصلى : تفسير الاية { إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الإشارات المرجعية |