مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام . | |||||
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.. |
|
الثلاثاء ديسمبر 19, 2023 5:27 pm | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: الرد على من قال ان السبع المثاني هي سورة الفاتحه الرد على من قال ان السبع المثاني هي سورة الفاتحه الرد على من قال ان السبع المثاني هي سورة الفاتحه قوله تعالى {وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي (وَ)الْقُرْآنَ الْعَظِيمَ } (سورةالحجر 87) جاء في اقوال البشر وعن جهل في اللغة ان السبع المثاني هي سورة الفاتحه واخرين قالوا انها السبع السور الطوال في الكتاب وكلهاغير صحيحه ناتي الى تفسيرها لغويا واخص واو العطف في الاية حرف يجمع المتعاطفين تحت حكم واحد ويعطف اسماً على اسم : نحو:جاءالولد ووالده /وحضرمحمد وأحمد . وعطف جملة على جملة نحوبدأالعام الدراسي وانتظم الطلاب في الدراسة الواوهو أحد الحروف العاطفة، وهو أكثرهاانتشارًا وشهرةً، وهذا الحرف يفيد الجمع من حيث المعنى أي جمع شيئين في حكم واحد، فتعطف الواو الشيءعلى مصاحبها، وذلك مثل قوله تعالى:{فَأَنجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَاآيَةً لِّلْعَالَمِينَ}.أوتعطف الشيء على ما يلحق به، ومن ذلك قوله تعالى {كَذَٰلِكَ يُوحِي إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ اللهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} ،أوتعطف الشيء على ما يسبقه، وذلك كقوله تعالى{وَلَقَدْأَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ} وقدتفيد الواو أيضًا بالإضافة إلى الجمع الترتيب والمعية فلوكانت السبع المثاني هي سورة الفاتحه اي لحال واحد لما يكون الحاجة الى ذكر واوالعطف في الجمله ولقال ربنا ولقد اتيناك السبع المثاني من القران الكريم وتنتهي المساله لكن واوالعاطفه في الجمله تبين لحالين وليس حال واحد اي الجمع لشيئين سبعامن المثاني =شىء (و)العاطفه القران العظيم=شىءاخر معلوم ككتاب والقران الكريم يفسر بعضه البعض ففي قوله تعالى {يَاأَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَاإِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا } (سورةالنساء 174) سورةالنساء هي رابع السور الطوال في الكتاب وهي مدنيه الاايه واحده في مكه وكذلك سورة الحجر مكيه الا ايه واحده رقم 87نزلت في المدينه وهي موضوع بحثنا ناتي الى التوافق اللغوي ما بين الايتين في سورة النساء والحجر {وَلَقَدْآتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي(وَ)الْقُرْآنَ الْعَظِيمَ } (سورةالحجر 87) {يَاأَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَاإِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا } (سورةالنساء 174) وَلَقَدْآتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي=يَاأَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ البرهان المقصود به الرسول الخاتم وكيف يكون برهان بواسطة السبع المثاني والْقُرْآنَ الْعَظِيمَ =وَأَنْزَلْنَاإِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا والقران الكريم نزل مفرق على رسولنا من انزال الكتاب كاملا من اللوح المحفوظ نورامبينا ومماتقدم اعلاه السبع المثاني حال والقران الكريم حال اخر معطوف عليه اي جمع لشيئين وليس شىء واحد استنتاج اخر من برمجت الايتين بارقامهما (سورةالحجر 87)= (سورةالنساء 174) (سورةالحجر 87) وَلَقَدْآتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي=الرقم7اشارةالى السبع المثاني 8 والْقُرْآنَ الْعَظِيمَ=الرقم 8باضافةالقران العظيم الى السبع المثاني المجموع والرقم7 و8فيالايه تبين هذين الحالين اي جمع لشيئين ناتي الى برمجت الايه في سورة النساء (سورةالنساء 174) الرقم4 =تسلسل سورة النساء في الكتاب الرابعه من السورالطوال ضمن سياق هذه الايه فقط الرقم7 من سورة النساء =يَاأَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ =وَلَقَدْآتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي الرقم7ايضافي سورة الحجر اي الرسول الخاتم برهان وبما اتاه الله سبحانه من السبع المثاني الرقم1سورةالنساءككتاب =وَأَنْزَلْنَاإِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا=والقران العظيم سورة الحجر=8 بعداضافة الوحد للسبع المثاني المجموع يصبح8 اي برمجت الايتين تبين على جمع شيئين وليس شىء واحد اي السبع المثاني حال ومضاف اليه القران العظيم حال اخر متمم له اي لشيئين والسبع المثاني التي اعطيت للرسول الخاتم هي كالاتي 1-المقام المحمود(دخوله الحجاب ) 2- المقام الامين (الوسيله الجنة اعلى درجه فيها )3- الشفاعه العظمى (الفضيله) 4-الخلق العظيم 6-الرحمة للعالمين 5-حوض الكوثر 7-الغيب والشهاده(دخوله البرزخ وعالم الخلق والامر ) وما هو على الغيب بضنين واسراءه وعروجه كلها برهان ليوثق الرسول الخاتم الغيب وبما جاء في الكتاب وليس الغيب المطلق والمثاني اي 2مثل الملائكه اجنحه مثنى وَثُلَاثَ الخ وجمعها مثاني اي المقام المحمود2 ---المقام الامين2 ---الشفاعه العظمى2 الخلق العظيم2 الرحمة للعالمين 2 حوض الكوثر2 الغيب والشهاده2 اي سبعامن المثاني والقران العظيم والحمدلله رب العالمين التفسيرلغة وعلم الموضوع . الاصلى : الرد على من قال ان السبع المثاني هي سورة الفاتحه المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الثلاثاء ديسمبر 19, 2023 5:28 pm | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: رد: الرد على من قال ان السبع المثاني هي سورة الفاتحه الرد على من قال ان السبع المثاني هي سورة الفاتحه لقد تحول التحريف في كناب الله من كلمة قل الخطاب موجه من الله الى رسوله الى قال الرسول في تفسير القران وبمايسمى الحديث { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا } (سورة الإسراء 85) { قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا } (سورة الكهف 109) { قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا } (سورة الكهف 110) { قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللهُ غَفُورًا رَحِيمًا } (سورة الأحزاب 59) لا بل حتى كلمة قال الرسول جاءت مع هجر القران والابتعاد عن منهج الله لتبيان حقيقة قال الرسول وتاثيرها على فكر المسلم ليتم التحريف اشار الرسول بهذه الايه الى التحريف بكلمة وقال { وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا } (سورة الفرقان 30) وكذلك الموضوع اعلاه وما اعطى الله سبحانه السبع المثاني للرسول الخاتم وهي اكبر بكثير مما اعطي موسى وعيسى سوف يتم التكتم عليها لانهم لا يريدون ان تكون صورة رسولنا الخاتم اكبر مما عند موسى وعيسى ويبقى التزييف كما بينا عن الحج والرضاعه وامور كثيره لن تتغيير و ما يشهده اليوم الاعلام وحكام خونه وذيول خونه في مساندة العلو الكبير بادارة اليهود فانتبهوا يا اخوتي في الله لهذا الحال وكونوا القلة التي سوف تشهد التغيير في وطننا العربي بفكر جديد لجيل اخر الزمان بلغة وعلم ولنكون المؤمنين حقا لا بالطائفيه بلباسهم الابيض والاسود اعوان اليهود بمسميات مسلمين والحمد لله على كل حال اللهم نصرك اللهم نصرك وليبزغ علينا فجر الاعلون { بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ } (سورة الأنبياء 18) ولنصل ما انقطع عنا بموت واستشهادالخلفاء الراشدين وبعث الامه من جديد لجيل اخر الزمان ولفهم الكتاب بلغة وعلم الموضوع . الاصلى : الرد على من قال ان السبع المثاني هي سورة الفاتحه المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الثلاثاء ديسمبر 19, 2023 5:35 pm | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: رد: الرد على من قال ان السبع المثاني هي سورة الفاتحه الرد على من قال ان السبع المثاني هي سورة الفاتحه معلومه مهمه بحال السفن قوله تعالى وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (سورة النحل 14) المقصود بها السفن الكبيره المعده للرحلات التجاريه والصيد بالبحار والمحيطات وبحمولات ثقيله جدا ووزنها الاف الاطنان اي (مَوَاخِرَ فِيهِ) معده لهذا الغرض بتصاميم وحسابات دقيقه وقوله تعالى { وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِنْ كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } (سورة فاطر 12) المقصود في الايه هنا استخدام السفن الاعتياديه للصيد والاستخراج من البحر المراكب المكشوفة هي مراكب تقليدية متعددة الأنواع مزودة بشراع ومجاديف فقط. ويستخدم هذه المراكب الصيادون الحرفيون (فيه مواخر ) اي معده لهذا الغرض وبحموله ليست بالثقيله ما بين مصب الانهار والبحر كحال مصب النيل والبحر الابيض المتوسط والحمد لله رب العالمين التفسير لغة وعلم الموضوع . الاصلى : الرد على من قال ان السبع المثاني هي سورة الفاتحه المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الثلاثاء ديسمبر 19, 2023 5:35 pm | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: رد: الرد على من قال ان السبع المثاني هي سورة الفاتحه الرد على من قال ان السبع المثاني هي سورة الفاتحه موضوع قيم ومفيد الا وهو صلاة الفجر ولكن السؤال كيف نجعلها مشهوده ونبتعد عن مسار التقليد بالقول في قراءتنا لايات الكتاب المبين ونتحول الى مسار التجديد بالتفكر بالقول والفعل لغة وعلم اي بالكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه = الباقيات الصالحات ={ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا } فتجديد الحياة العقلية ليس من اليسر والسهولة بهذه المنزلة، وإنما هو في حاجة إلى تطور شديد عميق بعيد المدى، إلى تطور يمس النفس ويمس العقل والقلب والضمير ويمس المجالات الإنسانية كلها ونبدأ بها بحال التفكر قوله تعالى الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ولنصل الى حال وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ وناتي الى نهارنا وافعالنا بالعمل من البيت الى الشارع وكيف نحقق ما قلناه في صلواتنا كل يوم { حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ (الصلوات الخمسه بالقول )وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى ( افعالك) } فدوام المحافظه على صلاتك يقترن بعملك الصالح وكيف الله سبحانه جعل قيام الصلاة بالمنزله الاخيره ونبهنا الى العمل اولا وبامور يجب ان ناخذ بها قوله تعالى لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ ومهما يكن من شيء فليس من اليسير أن يصبح الإنسان وقد أَلِفَ الحياة القديمة ونشأ فيها وعاش عليها دهرًا من حياته، ثم يتصل بحياة أخرى طارئة فيتحول فجأة من مقلد إلى مجدد، بل لا بد من أن يطول اتصاله بهذه الحياة الطارئة، وربما عبر هذه الحياة الطارئة عبورًا دون أن يتأثر بها تأثرًا ذا بال، وربما احتاج التجديد في هذه الحياة العقلية إلى أن يطول الاتصال ويطول، وتتوارثه أجيال كثيرة قبل أن يستظهر أثره وقبل أن تصبح هذه الأجيال متأصلة فيه قادرة على أن تجدد كما جدد الصحابة الكرام تلك الحياة الطارئة من قبل، فالذين يحاولون الآن عندنا أن يكونوا مجددين في الدين يجب أن يفهموا معنى هذا التجديد قبل كل شيء، ويجب أن يفهموا أن التجديد لا يتأتى إلَّا بعد الفهم والتعمق والدرس الطويل والتمرين على هذا كله والممارسة لهذا كله وقتًا يطول كثيرًا وربما تجاوز حياة الفرد إلى حياة جيل بأسره والحمد لله رب العالمين الموضوع . الاصلى : الرد على من قال ان السبع المثاني هي سورة الفاتحه المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الإشارات المرجعية |