مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام . | |||||
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.. |
|
الثلاثاء مارس 07, 2023 9:42 pm | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: ما سبب تكرار الايه (عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ) ولماذا استعمل لفظ النظر بدل البصر ما سبب تكرار الايه (عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ) ولماذا استعمل لفظ النظر بدل البصر ما سبب تكرار الايه (عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ) ولماذا استعمل لفظ النظر بدل البصر ففي الايتين بقوله تعالى { إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ) تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ } (سورة المطففين 22 - 24) { فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ (عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ) هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ } (سورة المطففين 34 - 36) مفتاح تفسير الايتين وفهم مدلولها يعتمد على فهمك في التفريق ما بين البصر و النظر والحاله المكانية(المكان الواحد او لاكثر من مكان) وكالاتي :- (احوال البصر والنظر في اللغة ) تبحث عن شخص في مكان معين يسمى البحث بحال النظر ومتى ما ادركت المغيب ورايته امامك يسمى هذا الحال البصر كذلك في حال النوم بقطع اتصال النفس بالجسد طيلة ساعات النوم فما تراه في الاحلام يسمى نظر وفي حال يقظتك سوف ترى بعينيك اي حال البصر فالنفس كفؤاد مركز الطاقه تدرك ما حولها من خلال الجسد بحواسه السمع والبصر وتدبر العقل وثبات القلب فالرؤيا مصدر رأى، وهي مختصة بما يراه الإنسان في منامه نظر من خلال النفس ، أما الرؤية فهي مصدر رأي كذلك، إلا أنها مختصة بما يراه الإنسان في اليقظة بصر من خلال العين اي اي تدرك كنفس من خلال الجسد بحواسه حال اخر عند الموت والتفت الساق بالساق اي التفاف الروح بالنفس وخروجهما من الجسد تتحول من البصر الى النظر كنفس فقط لافتقادها الى الجسد { فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ( تَنْظُرُونَ) وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ (لَا تُبْصِرُونَ) } (سورة الواقعة 83 - 85) وتذوق النفس للموت بالاجل المسمى من خلال تحول رؤيته من البصر الى النظر كنفس فقط لخروجها من الجسد حال اخر تدبر النفس كنظر مع العقل والقلب اي التفكر والتأمل ، يقال: في هذا الأمر نظر غضَّ النَّظر عنه/ صرف النَّظر عنه: لم يؤاخذه، تغافل عنه، تركه او بحال تفكير ودراسة نقول في هذا نَظَرٌ: مجَالٌ للتفكير لعدم وضوحه أطال النَّظر في كذا/ أنعم النَّظر في كذا: تأمَّله، فكَّر فيه بدقِّه، أعاد النَّظر في الأمر: نظر فيه من جديد او رؤية الله سبحانه في الاخرة نظر لنوره وليس ابصار لضيائه بقوله تعالى { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا (نَاظِرَةٌ )} (سورة القيامة 22 - 23) الصورة اصبحت واضحه لكم واكتفي بهذا القدر من الدلائل بحال النظر والبصر فيكون تفسير الايتين بقوله تعالى { إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ) تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ } اي المكان الواحد وما بين النظر والبصر حيث نبعث في الاخرة على خلقة ادم الاولى الاحسن تقويم قبل اكله من الشجره ببصر حديد اي قوة ابصار عاليه جدا بترددات كثيره للعين يمكن رؤية ما لم نتمكن من رؤيته في حياتنا الدنيا حيث نرى نور الله وعوالم الملائكة والجن الذين يعيشون فيهما وامور اخرى كثيره { وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ (فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ) } (سورة ق 21 - 22) ففي الجنة بدخول الابرار فيها وهم على الارائك مفردها اريكه بمقعد مُزيَّن مُنجّد مُريح كُلُّ ما اتُّكئ عليه من سرير أو فراش أو منصَّة ينظرون والسؤال هنا لماذا لم يقل ربنا على الارائك يبصرون والسبب ان في النظر عدم ادراك المغيب فخلوة اهل الجنة فيما بينهم في بيوتهم او قصورهم لا يصح فيها الابصار لانك سوف ترى خصوصية كل عائله بطور المتقدم الاحسن تقويم واستخدم ربنا حال النظر لتقييد حال الرؤيه كبصر في هذه الامكنه ليأخذ كل فرد حريته الشخصيه في بيته في الجنة مع عائلته او زوجه فعالم الامر عالم منضبط بهكذا خلقه ما بين النظر والبصر والحالة المكانيه الواحدة اما تفسير الايه بقوله تعالى { فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ (عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ) هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ } (سورة المطففين 34 - 36) البصر والنظر بحال المكانين اهل الجنة واهل النار حيث فسرت الايه حسب اقوال البشر إن بين الجنة والنار كوى (فتحه من جدار) ، فإذا أراد المؤمن أن ينظر إلى عدو كان له في الدنيا ومنهم من قال السور بين أهل الجنة والنار ، فيفتح لأهل الجنة أبواب ، فينظرون وهم على السرر إلى أهل النار كيف يعذبون ، فيضحكون منهم والحقيقة انه لا توجد كوه ولا توجد ابواب بالسور ما بين اهل الجنة واهل النار فالقران الكريم يبين وجود سور بباب واحده عند منطقة الاعراف يدخل منها ممن تقاربت حسناته مع سيئاته وشملتهم الشفاعه { يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ (بَابٌ) بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ } (سورة الحديد 13) { أَهَؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لَا يَنَالُهُمُ اللهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ } (سورة الأَعراف 49) { وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا(السابقون واصحاب الميمنه واصحاب اليمين) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (الذين شملتهم الشفاعه)} (سورة فصلت 35) وحقيقة حال رؤية المؤمنين للكافرين وهم يعذبون بنار جهنم هو عرض لهم بحال النظر حيث يرون الكفار بالعموم وهم يعذبون من الامم الاولى الى اخر الامم فكان حال النظر بالعموم اكثر قبولا لاهل الجنة ليضحكوا من الحال الذي عليه الكافرين كما ان العرض لو ازيل لما تمكنا من رؤية احوالهم كبصر فناسب استخدام النظر بدل البصر ليتوافق لغويا مع سياق الاية الكريمه كما بينتها اعلاه واصلي واسلم على النور المبعوث رحمة للعالمين خاتم النبيين والمرسلين محمد رسول الله والحمد لله رب العالمين التفسير لغة وعلم الموضوع . الاصلى : ما سبب تكرار الايه (عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ) ولماذا استعمل لفظ النظر بدل البصر المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الثلاثاء أبريل 04, 2023 9:47 pm | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: رد: ما سبب تكرار الايه (عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ) ولماذا استعمل لفظ النظر بدل البصر ما سبب تكرار الايه (عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ) ولماذا استعمل لفظ النظر بدل البصر القران = الايات = عدد الآيات نحو 6236 آية مفرق طيلة 23 سنة وذلك بدون احتساب البسملة اما الكتاب فهو سور القران باكتمال الايات فيه لكل سوره = 114 سوره ولما ياتي ذكر القران الكريم والكتاب معا فمعناه باياته كقران وسوره ككتاب مكتمل الايات { الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُبِينٍ } (سورة الحجر 1) آيَاتُ الْكِتَابِ= اي الايات المكتمله لكل سوره وَقُرْآنٍ مُبِينٍ= ايات متفرقات طيلة 23 سنة نزلت على رسولنا الخاتم فالاصل قران باياته وككتاب بعد اكتمل الايات لكل سوره على سبيل المثال سورة البقره وعدد اياتها 286 فعندما نزلت ايات سورة البقره متفرقه تسمى ايات القران ولما اكتملت سورة البقره باياتها 286 سميت ايات الكتاب لاكتمال السوره وتباعا مع كل حال ايه كقران واكتمالها كايه لكتاب مع بقية ما نزل على رسولنا الخاتم الموضوع . الاصلى : ما سبب تكرار الايه (عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ) ولماذا استعمل لفظ النظر بدل البصر المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الأربعاء أبريل 05, 2023 5:17 pm | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: رد: ما سبب تكرار الايه (عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ) ولماذا استعمل لفظ النظر بدل البصر ما سبب تكرار الايه (عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ) ولماذا استعمل لفظ النظر بدل البصر برمجة الايه في قوله تعالى { وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ) } (سورة الحجر 87) رقم الايه 87 الرقم 7 = سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي (الرقم موافق الى نص الايه ) الرقم 8 = وعند اضافة السبع المثاني الى القران العظيم المجموع = 8 والايه برقمها تشير الى الحالين اعلاه القران العظيم والسبع المثاني التي اعطيت للرسول الخاتم هي كالاتي 1- المقام المحمود(دخوله الحجاب ) 2- المقام الامين (الوسيله الجنة اعلى درجه فيها ) 3- الشفاعه العظمى (الفضيله) 4- الخلق العظيم 5- الرحمة للعالمين 6- حوض الكوثر 7- الغيب والشهاده(دخوله البرزخ وعالم الخلق والامر ) وما هو على الغيب بضنين واسراءه وعروجه والمثاني اي 2 مثل الملائكه اجنحه مثنى وَثُلَاثَ الخ وجمعها مثاني اي المقام المحمود2 ---المقام الامين2 --- الشفاعه العظمى2 الخلق العظيم2 الرحمة للعالمين 2 حوض الكوثر2 الغيب والشهاده2 = سبعا من المثاني والحمد لله رب العالمين الموضوع . الاصلى : ما سبب تكرار الايه (عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ) ولماذا استعمل لفظ النظر بدل البصر المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الإشارات المرجعية |