مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام . | |||||
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.. |
|
الأربعاء فبراير 22, 2023 8:33 am | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا جاء في تفسير بهيمة الانعام والتي فيها الاشكاليه على ان البهيمه اعم والانعام جزء والبهيمه كل ما له روح ولا عقل له حتى الوحوش والانعام بهائم وهذا تفسير غير منطقي ما علاقة الروح والعقل بذبح الانعام كلام يخالف ما جاء في الكتاب ويخالف السياق اللغوي للايات التي جاءت بهذا الخصوص فالانعام كما جاءت بقوله تعالى ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ وَمِنَ الْإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ (سورة الأَنعام) تفسيرها لغويا زوج بمعنى قرين ذكر او انثى اي واحد وليس اثنين =زوج ذكر واحد زوج انثى واحد ايضا اي قرين = زوجين= 2 اي ذكر زوج وانثى زوج = مجموعهما ازواج لاكثر من اثنين ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ= الضَّأْنِ اثْنَيْنِ(اي الشاة زوج ذكر واحد زوج انثى واحد =زوجين = جمعهما مع باقي الانعام ازواج)( الْمَعْزِ اثْنَيْنِ) (الْإِبِلِ اثْنَيْنِ)( الْبَقَرِ اثْنَيْنِ) اذن الانعام بالعموم هنا ولكافة الفئات العمريه هي الضان والماعز والابل والبقر= ثمانية ازواج و تعبير بالعموم فيها مثلما نفول الانعام المعدة للإنتاج الأنعام التي تربى بهدف البيع والانتفاع بزيادة ثمنها الأنعام المعلوفة اي الماشية التي تأكل العلف وتتغذى عليه. الماشية المستفاد من ركوبها ولحومها وألبانها الأنعام الهرمة الماشية الهزيلة المترهلة العاجزة ناتي بعدها الى تعريف معنى بهيمة الانعام لغويا والتي تشمل الإبل والبقر والضأن والمعز بَهيم (اسم) الجمع : بُهْم و بُهُم حَيَوَانٌ بَهِيمٌ : أسْوَدُ لَيْلٌ بَهيمٌ : مُظْلِمٌ وليل بَهِيم: لا ضوءَ فيه إِلى الصباح ويُقال للمُعيِي المُحَيِّر: لا أَغَرٌ ولا بَهِيم البَهِيمُ من الأَلوان: ما كان لَوْناً واحداً لا شِيَةَ فيه يتميّز بها البَهِيمُ من الأَصوات: المتماثل لا ترجيع فيه والجمع : بُهُمٌ، وبُهْم فرسٌ بهيم: على لون واحد، ليس فيه لون يخالف معظم لونه نستخلص من تعريف البهيمه اعلاه ان الفئة تكون على حال واحد مثل الالوان ان تكون فئتها على لون واحد لا شِيَةَ فيه يتميّز بها او صوت واحد المتمائل وبهيمة الانعام جاء ذكرها في المناسك وخصوصا في الحج فذبح الهدي من الانعام يشترط فيه الفئة العمريه اي بعمر محدد وليس في العموم فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ [البقرة 196 اي أن يكون من بهيمة الأنعام، الإبل والبقر والغنم أن تتوافر فيه السن المشروعة الإبل خمس سنوات، والبقر سنتان، والمعز سنة، والضأن ستة أشهر أن يكون خالياً من العيوب التي تمنع الإجزاء فيكون تعريف بهيمة الانعام ان تكون بعمر محدد وسليمه لا عيوب فيها ومن الاصاف التي ذكرت من الانعام والتي يكون حالها الهدى عند الكعبه خلال مناسك الحج فالقران الكريم عبر عنها ببهيمة الانعام اشارة الى تلك الشروط ولم يعبر عنها بالانعام لانه في هذا الحال تستطيع ان تهدي اي من الانعام بمختلف الفئات العمريه الصغيره والمسنة والغير سليمه فجاء الكتاب ليحدد بالضبط بلسان عربي مبين بكلمة بهيمة الانعام لاغراض مناسك الحج للتفرقه بين الانعام وبهيمة الانعام وكما جاء في قوله تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ (سورة المائدة 1) {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ (سورة الحج 28) وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ (سورة الحج 34) والحمد لله رب العالمين التفسير لغة وعلم لجيل اخر الزمان الموضوع . الاصلى : الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الأربعاء فبراير 22, 2023 10:44 am | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: رد: الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا المقصود في بهيمة الانعام في قوله تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ } (سورة المائدة 1) أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ = غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ = قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّدًا فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا لِيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَفَ وَمَنْ عَادَ فَيَنْتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ [المائدة: 95] لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّدًا فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ كفَّارةُ قَتلِ الصَّيدِ اي المُحْرِمُ إذا قتَلَ صيدًا بين ذبْحِ مِثلِه، ذبح مثله = بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ من الفئات العمريه المحدده اي أن يكون من بهيمة الأنعام، الإبل والبقر والغنم أن تتوافر فيه السن المشروعة الإبل خمس سنوات، والبقر سنتان، والمعز سنة، والضأن ستة أشهر هديا بالغا للكعبه الموضوع . الاصلى : الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الخميس مارس 02, 2023 9:00 am | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: رد: الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا { وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لَا يَسْمَعُوا وَتَرَاهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ } (سورة الأَعراف 198) معنى يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ = هنا استخدم النظر بدل البصر ومعنى النظر عندما ابحث عن شخص يسمى هذا نظر فان ادركته ورايته يصبح بصر لادراك المغيب كحال الاخرة ورؤية الله سبحانه وجوه يومئذ ناضرة الى ربها ناظرة واستخدم النظر لعدم ادراك المغيب أي الله بضيائه وما نراه في الاخرة نور الله سبحانه واشرقت الارض بنور ربها فيكون معنى ينظرون اليك أي الكافرون لانك مغيب عندهم في ادراكهم ان تكون رسول فهم لا يعترفوا بهذا الامر ومعنى وهم لا يبصرون= أي بدون ابصار لحقيقة دعوتك و انك رسول مرسل من عند الله برسالة الهية وبكتاب سماوي القران الكريم وتوافق هذا الحال الايه بقوله تعالى يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (سورة البقرة 20) يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ = اي أنهم جاءهم من القران البيان ما يبهرهم كلغة بحججه وبراهينه كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ = المعنى أنهم كلما سمعوا القرآن وظهرت لهم الحجج أنسوا ومشوا معه كحال شهادة الوليد بن المغيرة وهو من كفار قريش ببلاغة القرآن الكريم حيث قال والله، إن لقوله الذي يقوله لحلاوة، وإن عليه لطلاوة، وإنه لمثمر أعلاه، مغدق أسفله، وإنه ليعلو ولا يعلى، وإنه ليحطم ما تحته" وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا= مع كل هذه الحجج والبراهين يريد منهم رسولنا الخاتم كلمة تدين لهم بها العرب ، ويملكون بها الروم والعجم ، بكلمة واحدة لا إله إلا الله ولكن كان جواب الكافرون(عقيدتهم) أجعل الآلهة إلها واحدا إن هذا لشيء عجاب او قَالُوا أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ لَقَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَذَا مِنْ قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ بالاضافة الى فقدانهم لمكانتهم وسلطانهم الذي كانوا عليه فلم يستمروا على التعاطي وبما جاءت بها دعوة رسولنا الخاتم وَلَوْ شَاءَ اللهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ = خص السمع والبصر فلم يبصروا بما جاء بتفسير مدلول الايه كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ ويكون فيه الابصار اكبر من السمع في حال الضياء ولم يسمعوا بحال ما جاء بمدلول تفسير الايه وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا لان السمع اكبر من الابصار بحال الظلمه فلو شاء الله لذهب بسمعهم وابصارهم لنكرانهم دعوة رسولنا الخاتم والله على كل شىء قدير لا يعجزه شىء والحمد لله رب العالمين التفسير لغويا الموضوع . الاصلى : الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الجمعة مارس 31, 2023 4:00 am | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: رد: الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا دعوة الى الحكومات العربيه واولهم المملكه العربيه السعوديه الاخذ بمناسك الحج للاشهر الحرم الاربعه ويكفي جهلا حشر المسلمين والتزاحم وفي الامر سعه كما بينها الله سبحانه في كتابه بلغة وعلم وليس كذبا وافتراء على الله ورسوله وعلى اقوال البشر الخطائين اللهم اهلك الحكام الظلمة الذين يريدون ان يبقوا فكر الحديث الذي اغلبه كذب وبهتان والامة عانت ويلات هذا الفكر الذي اوجد القاعده والدواعش والمليشيات الايرانيه تبيان حج المسلمين في الايام المعدوده(الحج الاكبر) التي حجها رسولنا الخاتم في ذي الحجه وهي الاساس للقيام المسلمون بما فعله الرسول من مناسك الحج في الاشهر الاربعه الحرم وحج الاشهر الاربعه الحرم (حج وعمره )ولبقية الاشهر ما عدا الحرم عمره فقط التي فرضها الله سبحانه بالايام المعدودات (جمع للايام المعدوده) اي في كل شهر من الاشهر الاربعه حج كل واحد منا بالايام المعدوده مجموع ما يحجه المسلمون لذلك الشهر تصبح ايام معدودات وليس ايام معدودة لنصحح حال الحج وعدم اخذ الامه امر الله سبحانه باتباع ملة ابراهيم حيث جعلوا ايام الحج اي الاشهر شوال وذو القعده وذو الحجه وهذه مخالفه صريحه وبما جاء بالامر في كتاب الله باتخاذ الحج في الاشهر الحرم هي ذو القعده وذو الحجه ومحرم ورجب وعلى ما كان عليه النبي ابراهيم عليه السلام فاغلب مناسك الحج تخص النبي ابراهيم يعني الرسول جدد ولم يغير الحج في ايام معدوده ليكون المسلمين حجهم في الاشهر الحرم بايام معدودات الايام المعدوده = 7 ايام عدد ايام مناسك الحج لمره واحده الشهر الواحد من الاشهر الاربعه الحرم =الايام المعدودات = 7 ايام معدوده تقيم فيها الحج = اي 4 مرات (اياما معدودات )في الشهر يمكن اداء فريضة الحج وفي الامر سعه اكبر بحال الاربعة الاشهر الحرم والحمد لله على فهم الكتاب بلسان عربي مبين لجيل اخر الزمان سنة رسولنا الخاتم عليه افضل الصلاة والسلام بحال الحج { وَاذْكُرُوا اللهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ } (سورة البقرة 203) الموضوع . الاصلى : الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الخميس أبريل 06, 2023 7:57 pm | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: رد: الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا لماذا قال ربنا قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ ولم يقل قد خلقنا لكم ففي قوله تعالى يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (سورة الأَعراف 26) انزلنا أي بحال الماضي تم الانزال ولا يوجد معنى في اللغة ان الانزال بمعنى خلقنا بل هذه من اقوال البشر الخطائين وليس من الكتاب التفسير بهبوط ادم وزوجه من السماء السابعه من جنة الماوى الى الارض (عالم الخلق الارض والسموات السبع وليس عالم الامر بجنات التكريم في الاخرة ) انزلت الانعام التي كانت معهم ايضا عند جنة الماوى الى الارض لينتفعوا منها في الرعي والاكل واتخاذ الملبس لهم ومنها ستر العورة وكما جاء بقوله تعالى { وَأَنْزَلَ) لَكُمْ مِنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ } (سورة الزمر 6) ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ وَمِنَ الْإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ (سورة الأَنعام) وعند ربط الايات تتبين لكم حقيقة الانزال يَا بَنِي آدَمَ قَدْ( أَنْزَلْنَا) عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ =( وَأَنْزَل)َ لَكُمْ مِنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ = ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِنَ( الضَّأْنِ) اثْنَيْنِ وَمِنَ( الْمَعْزِ) اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ وَمِنَ( الْإِبِل)ِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَر(ِاثْنَيْنِ ) والحمد لله رب العالمين التفسير لغة وعلم الموضوع . الاصلى : الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
السبت أبريل 08, 2023 4:06 am | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: رد: الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا من بلاغة القران الكريم حيث قال ربنا تعالى { وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً } (سورة البقرة 30) السؤال اليس ادم اول البشر وممن يروجوا باقوال البشر من ان ادم جنته ارضيه ويلغوا المعراج فلماذا لم يقل ربنا ان خالق في الارض خليفة علما انه في اللغة الجعل ياتي بعد الخلق الجواب لان ادم خلقه عند السماء السابعه جنة الماوى من عالم الخلق وليس جنات التكريم من عالم الامر وهبوطه منها الى الارض فلا يصح ان نقول خالق في الارض لان خلقته سماوية وليست ارضيه فكانت كلمة الجعل لغويا مناسبه لحياة ادم وزوجه على الارض الموضوع . الاصلى : الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الإشارات المرجعية |