مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام . | |||||
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.. |
|
الأربعاء فبراير 01, 2023 3:15 pm | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: تفسير قوله تعالى قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا تفسير قوله تعالى قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا تفسير قوله تعالى قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا قوله تعالى يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ (سورة الحديد 13) عند منطقة الاعراف ما بين الجنة والنار التفسير بما قالته الملائكه للمنافقين والمنافقات ارجعوا وراءكم فالتمسوا نورا هنا قالوا انه تم خداعهم بما قالته الملائكه للرجوع الى الوراء فالتمسوا نورا وهذا كلام غير صحيح لان الملائكه لا تكذب فهم يفعلون ما يؤمرون من قبل الله فهنالك فئة سوف تكون لهم الشفاعه لتقارب حسناتهم مع سيئاتهم وهم موحدين والدليل على هذا الحال تكملة سياق الايه بهذا الخصوص حيث قال تعالى فضرب بينهم(اي منع ما بين اصحاب الجنةواصحاب النار ) بسور لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ حيث السور له باب لدخول من شملتهم شفاعة رسولنا الخاتم لاصحاب النار بتقارب حسناتهم مع سيئاتهم وكذلك شفاعة الرسل لاقوامهم كحال في حياتنا الدنيا من ينجح في الكليه بدرس ( بقرار) خمسة درجات على المعدل و لتكون درجته مقبول فيدخلون المشفع لهم من هذا الباب باطنه الرحمه لانها باتجاه اصحاب الجنة وظاهرها تلقاء اهل النار من قبله العذاب وبقوله تعالى أَهَؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لَا يَنَالُهُمُ اللهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ (سورة الأَعراف 49) ليكون درجة الذين نالتهم الشفاعه مع درجة اصحاب اليمين ولهم نور التمسوه (جسد النور من بعد ان كانوا عراة لانهم كانوا من اصحاب النار ) من شفاعة العظمى (واحده من السبع المثاني التي اعطيت لرسولنا الخاتم في الاخرة ) ويسلموا على رسولنا الخاتم وهذ معنى قوله تعالى فسلام لك من اصحاب اليمين وهؤلاء المشفع لهم هم الفئةاصحاب الحظ العظيم بنجاتهم من عذاب نار جهنم بقوله تعالى { وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا (السابقون السابقون واصحاب الميمنه واصحاب اليمين ) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (اصحاب النار ومن شملتهم الشفاعه ليكونوا بدرجة اصحاب اليمين من اهل الجنة } (سورة فصلت 35) ذو حظ عظيم الذين نالتهم هذه الشفاعه ودخولهم الجنة { لَا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا(اي هم موحدون =لا اله الا الله هو العهد) } (سورة مريم 87) والحمد لله رب العالمين التفسير لغة وعلم الموضوع . الاصلى : تفسير قوله تعالى قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
السبت فبراير 04, 2023 8:54 am | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: رد: تفسير قوله تعالى قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا تفسير قوله تعالى قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا ونفخت فيه من روحي لماذا قال ربنا من روحي وهو ليس كمثله شىء فكيف ينسب هذا الحال له اي الجزء كالاصل وهذا كلام غير صحيح وحقيقة الحال لخلق ادم وزوجه عند مرحلة التقدير وضع الله سبحانه الطين مادة الجسد وخلقه (بشر من طين) وخلق نفس ادم ووضع فيها كودات خلقه (فاذا سويته) وهي المستقر=اي البدايه منها لخلق الجسد ونهاية الجسد بخروجها منه وهي المستودع فيها كودات خلقنا وفيها تحفظ اعمالنا ثم خلق الله سبحانه الروح التي تغير الطين الى لحم ( ونفخت فيه ) فتكونت الاشياء في مرحلة التقدير وهي الطين والنفس والروح وهذه اشياء والله يقول للشىء لا للاشياء كن فيكون فامر الله سبحانه الروح فقط الشىء وعملت الروح من بعد الامر انها التفت بالنفس ودخلت الطين فحولت الروح الطين الى لحم وبنى الجسد شكله على ضوء الكودات في النفس فظهر جسد ادم صورة النفس وبروح ونفس فيه غير مرئيات فيكون معنى من روحي اي من امري الى الروح لخلق ادم والتي بينا كيف تم الخلق من خلال الروح وتؤيدها الايه { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا } (سورة النساء 1) زوجها بمعنى الجسد قرين النفس سلالة الطين لاحضوا عدم وجود كلمة ثم وكلمة جعل دلاله على عدم وجود فترة التغير لحظي بينما في سلالة الماء كان الخلق اولا للنفس وبعدها ثم دلالة على الفترة والجعل بعد الخلق ليكون الجسد (زوجها) بقوله تعالى { خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا } (سورة الزمر 6) بفترة 9 اشهر الحمل الطبيعي الموضوع . الاصلى : تفسير قوله تعالى قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الخميس فبراير 09, 2023 6:50 pm | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: رد: تفسير قوله تعالى قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا تفسير قوله تعالى قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا الارض والسماء كانت ملتصقه ولا تحتاج لانفجار لفصلها بل موجه صوتيه بتردد الفصل او التنافر فصلت السماء عن الارض فلو اخذنا مثال بسيط البرق والرعد فالبرق موجه صوتيه بتردد التجاذب تجمع ذرات الماء والرعد موجه صوتيه بتردد التنافر ينفصل الماء عن السحاب وكذلك الموت التفاف النفس بالروح موجه صوتيه تصدرها الروح بتردد الجذب تاخذ النفس وخروجهما اي النفس والروح من الجسد ثم المرحلة الثانيه موجه صوتيه بتردد التنافر والفصل تصدرها الروح مرة اخرى لتنفصل النفس عن الروح لتذهب النفس الى البرزخ الارضي والروح تذهب الى عالم الامر وكذلك لوجئنا الى انتقال عرش بلقيس فالانتقال العرش بقوانين الكتله العرش تحول الى الطاقه ثم نقل من اليمن الى فلسطين و ترجع الى الكتله اي العرش ذاته كذلك رؤية الله سبحانه فهو نور ما قبل الحجاب وضياء ما بعده ونراه في الاخرة بنوره اما رؤيته وحال ماحصل للجبل في قصة موسى يكون ما بعد الخلود بالتزود بطاقة ماء العرش وكان عرشه على الماء اي الماء هو الحجاب لاحظوا ان في الدنيا لما تنفصل النفس عن الجسد يحصل الموت بينما في الاخرة لا يوجد موت فنرى الله سبحانه والطريقه هو ان الجسد على طور الاحسن تقويم البصر حديد تنفصل النفس عن الجسد والنفس طاقه اصلها والجسد كنله تحافظ عليه الروح فتاخذ النفس طاقة ماء العرش بقوانين متقدمه لتتحمل ضياء الله سبحانه فتدخل النفس الحجاب والجسد خارج الحجاب البصر فيه حديد يديم اتصاله بالنفس والفارق شاسع بينهما كما نحن نتصل بالصورةوالصوت عبر القارات فترى النفس والجسد الله سبحانه رغم المسافه الشاسعه بينهما وتزداد طاقه النفس نور لترجع بعدها عبر الحجاب ثم الى الجسد فيمتلى الجسد نور عظيم يلحظه اهل الجنة للعائدين من ما وراء الحجاب برؤيتهم لله العلي العظيم فاهل الجنة في شغل فاكهون للتزود بالعلوم والوصول الى الله سبحانه خالقنا العظيم الموضوع . الاصلى : تفسير قوله تعالى قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الإثنين فبراير 13, 2023 10:21 am | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: رد: تفسير قوله تعالى قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا تفسير قوله تعالى قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا الاية في قوله تعالى { قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِنْ سَبِيلٍ } (سورة غافر 11) هؤلاء هم قوم موسى الذين اخذتهم الصاعقه حينما طلبوا في حينها رؤية الله سبحانه بقوله تعالى وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (سورة البقرة) فاماتهم الله ثم بعثهم ليبين لهم ان رؤيته معناها الموت لهم لشدة ضياءه و الاية في موضوعنا هذا حال قوم موسى وهم في البرزخ بموتتهم الثانيه باجلهم المسمى وهم في البرزخ حيث طلبوا من الله خروجهم م البرزخ كحال عودتهم للدنيا من بعد موتتهم الاولى ومعنى امتنا اثنتين = حصل لهم الموت مرتين في حياتهم الدنيا المره الاولى لما اخذتهم الصاعقة والثانيه باجلهم المسمى كحال البشريه جميعا في موتهم ومعنى وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْن= عودتهم للحياة من بعد موتهم في تلك الواقعه مع حال حياتهم اصلا منذ الولاده بجسد ونفس وروح فكان جواب الله لهم انهم لن يرجعوا الى حياتهم الدنيا فمن ورائهم برزخ الى يوم يبعثون كحال البشر بقوله تعالى كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا(بحال الصاعقه) فَأَحْيَاكُمْ (عودتهم للحياة)ثُمَّ يُمِيتُكُمْ (باجلهم المسمى )ُ ثمّ َيُحْيِيكُمْ(بعثكم) ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ( الرجوع له سبحانه لغرض الحساب) (سورة البقرة 28) اما حال البشريه بالعموم فهي حياة واحدة لموته واحده بقوله تعالى { لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا (الْمَوْتَةَ الْأُولَى) وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ } (سورة الدخان 56) والحمد لله رب العالمين التفسير لغة وعلم الموضوع . الاصلى : تفسير قوله تعالى قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الإشارات المرجعية |