مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام . | |||||
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.. |
|
الأحد نوفمبر 20, 2022 4:04 pm | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: تفسير سبب تكرار ايات ولوج الليل على النهار او العكس بلغة وعلم ج1 تفسير سبب تكرار ايات ولوج الليل على النهار او العكس بلغة وعلم ج1 تفسير سبب تكرار ايات ولوج الليل على النهار او العكس بلغة وعلم ج1 اخوتي الافاضل ان التأمّل في كتاب الله، وكثرة التمعن فيه يتبن لكم الكثير من الآيات المتشابهة والمكرره في اكثر من سورة فهي تمتاز بشيء يختلف عن الاخرى وتعطي مدلول خاص لكل اية وان لم نتناولها بلغة وعلم وعلى اخر ما توصلنااليه من مكتشفات فلن يتحقق مراد الله في تفسيرها ولن يكون الكتاب تبيانا لكل شىء والسبب لاننا نتبع الاطار التقليدي للفهم وبعيون من سبقنا قبل مئات السنين لا بعيون جيل اخر الزمان فالكم المعرفي عندنا اكبر بكثير والادوات المعرفيه في ايدينا اوفر حظا من الذين سبقونا وهذا ما سوف اتناوله في بحثي للقران الكريم وكما جاء بقوله تعالى ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ "يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ" "وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ [الحـجّ: 61] أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ "يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ" "وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ" كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ [لقمان: 29] يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ" "وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ [فاطـر: 13] يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ" "وَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ [الحـديد: 6] موضع التشابه ( يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ ) الضابط : أربعُ مواضعٍ فقط وَرَدَت فيها (يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ). وكما بيناه في السور اعلاه بحال يولج والتفسير المتعارف عندنا لمعنى الولوج دخول الليل على النهار او العكس تفسير سطحي لم يدرك فيها اولئك المفسرين سبب تكرار تلك الايات وهذه مسؤوليتنا كجيل حاضران نفسرها بلغة وعلم وبرمجت القران الكريم (الرحمن علم(برمج) القران) وان نربط سياق الاية لغويا مع حال الولوج بالليل والنهار بالايات في السور الاربعه وكالاتي موضع التشابه (يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ) - في آية الحــجّ تكملة الاية (وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ) - في آية لُقمــان تكملة الاية (وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَكُلٌّ يَجْرِي (إِلَى) أَجَلٍ مُسَمًّى } بوجود الى - في آية فاطـــر تكملة الاية (وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَركُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى } لأجل مسمى بدون (الى) وبمدلول كلمة قطمير وعلاقتها علمبا بالليل والنهار - في آية الحديد تكملة الاية قال (وَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ) التفسير :- اولا قوله تعالى ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ "يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (الحـجّ: 61) لمعرفة مدلول الولوج بتلك الاية نسال انفسنا لماذا ختم الله سبحانه تلك الايه سميعا بصير اي حال السمع والابصار والقران الكريم يفسر بعضه البعض ففي قوله تعالى قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللهِ يَأْتِيكُمْ بِضِيَاءٍ (أَفَلَا تَسْمَعُونَ) والايه قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللهِ يَأْتِيكُمْ بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ ( أَفَلَا تُبْصِرُونَ ) سورة القصص السَّرْمَدُ : الدائمُ الذي لا ينقطِع وهذا يحدث عندما تتوقف الكرة الارضيه عن الدوران يبقى كل نصف من الارض ليلا والنصف الاخرنهارا لا يتغيران على حالهما اي سرمدا الى يوم القيامه اما لماذا قال ربنا بحال الليل (أَفَلَا تَسْمَعُونَ) لان السمع يقدم على البصر بحال الليل لمحدودية الرؤيا في الليل والحال الاخر بحال النهار ( أَفَلَا تُبْصِرُونَ ) لان البصر يقدم على السمع في النهار لوضوح الرؤيا فيه فيكون تفسير ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ "يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ ولوج الليل على النهار او العكس بحال الليل حاسة السمع تسبق البصر وبحال ولوج النهار على الليل حاسة البصر تسبق حاسة السمع برمجت القران الكريم الرحمن علم القران في تلك الاية فرقم الاية 61= 6- 1=5 وهي الحواس الخمسه التي عند الانسان الشم والتذوق واللمس والسمع والبصر فكان بحال الليل حاسة السمع وبالنهار حاسة البصر ثانيا قوله تعالى أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ "يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ" "وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ" كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ [لقمان: 29] في الليل والنهار جاء بالفعل المضارع (يولج) لأنه عملية يومية، وفي الشمس والقمر جاء بالفعل الماضي (سخر) أي سُخِر مرة واحدة، واستقر على ذلك والمقصود بها وضع الله سبحانه جاذبيه في الشمس والقمر ووضع ايضا جاذبية الارض ليحدث الليل والنهار وولوج كلاهما على الاخر وبرمجت القران في الجاذبيه برقم الايه 29= (9)الثابت العدد الصحيح اما الجزء فهو العدد العشري = 9 -2 = 7 نكتب العدد الثابت(9) مع ناتج الطرح (7) العدد العشري وسيكون الرقم = 9.7 فالجاذبية الأرضية بواسطة قياسات بأقمار من ناسا، توضح مدى اختلاف التوزيع الحقيقي للجاذبية الجاذبية القياسية وهي 9.80665 m/s 2 كما أنها ليست القيمة الموجودة على خط الاستواء والتي تساوي 9.78033 m/s 2. وهي نفس القيمه التي ذكرت في الايه =9.7 مقربه لمرتبه عشريه واحده والليل والنهار والشمس والقمر أليس مما في الأرض؟ بلى. لحين الأجل المسمى (كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى) الى نهاية بزوال هذا التسخير اي الجاذبيه كحال نهاية البشريه في الايه قبلها (مَّا خَلْقُكُمْ وَلَا بَعْثُكُمْ إِلَّا كَنَفْسٍ وَاحِدَةٍ) متى سيكون البعث؟ في الأجل المسمى الذي ذكره فهي مرتبطة بما قبلها إرتباطاً واضحاً والنهايه على هذه الشاكله بقوله تعالى { وَخَسَفَ الْقَمَرُ وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ } (سورة القيامة) اي ذهاب نور القمر ويجمع مع الشمس الى غير رجعه وهذا معنى { اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ } (سورة القمر 1) اي خروج القمر عن مداره والتحاقه بالشمس { إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ } (سورة التكوير 1) ذهاب ضوئها وفي كل لحظة يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل لأن الأرض كروية وبفعل الجاذبيه تدور حول محورها ففي كل لحظة ينتقل الليل والنهار في بقاع الأرض مرة يكون ليلاً وبتغير القمر من الهلال الى بدر كامل المواقيت للناس والحج ومرة يكون نهاراً والشمس دليلا ، والتي كانت ليلاً أصبحت نهاراً والتي كانت نهاراً أصبحت ليلاً فهو في كل لحظة يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل بفعل جاذبية الارض ومن هذا نفهم معنى رب المشرق والمغرب اي 12 ساعه نصف نهار ونصف من الارض ليل ، وبدورانها24ساعه اليوم باكمله رب المشرقين ورب المغربين بنهار وليل لكل نصف من الارض وقال رب المشارق والمغارب اختلاف توقيتات مشارق الارض ومغاربها، ولا يتقن هذا الحال الا من هو خبير بها فكيف بكم برب العالمين فقال ربنا في اخر الاية اشارة لهذا الحال { وَأَنَّ اللهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } والحمد لله رب العالمين النفسير لغة وعلم نهاية الجزء الاول الموضوع . الاصلى : تفسير سبب تكرار ايات ولوج الليل على النهار او العكس بلغة وعلم ج1 المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الأربعاء نوفمبر 30, 2022 8:12 am | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: رد: تفسير سبب تكرار ايات ولوج الليل على النهار او العكس بلغة وعلم ج1 تفسير سبب تكرار ايات ولوج الليل على النهار او العكس بلغة وعلم ج1 الجزء الثاني تتمة الايات بقوله تعالى يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ" "وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ [فاطـر: 13] يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ نهاية الاية مِن قِطْمِيرٍ قِطْمِيرُ :قِشْرة رقيقة بيضاء بين النواة والثمرة وحقيقة هذا المعنى بالقشرة التي تغلف النواة مثال بسيط للقرون الاولى بحال الاكتشافات العلميه ليومنا هذا والمقصود بهذا المثل هو الغلاف الجوي الذي يغلف الارض وليكون بعدها ولوج الليل على النهار او العكس حيث يقوم الغلاف الجوي بتشتيت اللونين الأزرق والبنفسجي، فتبدو الشمس باللون الأصفر بينما تبدو السماء زرقاء اللون لأن الضوء الأزرق أكثر تشتتًا من غيره من الألوان. ولا يمكن للإنسان رؤية اللون فوق البنفسجي بسبب أن عينه لا تحتوي على مستقبلات للضوء فوق البنفسجي وعند غروب الشمس أو شروقها يقطع الضوء المنبعث من الشمس مسافة في الغلاف الجوي أكبر بكثير من تلك التي يقطعها في النهار عندما تكون الشمس عامودية، ونتيجة لذلك يتشتت الضوء في المساء أكثر بكثير من النهار، وسماكة الغلاف الجوي تلك تجعل الضوء الأزرق يتشتت مرات عدة فتقّل كمية الأزرق الموجهة نحو أعيننا فلا يصل إلينا إلا القليل منه مقارنة بالألوان المائلة إلى الأحمر. وندخل بعدها الى عتمة الليل اما الايه بقوله تعالى يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِوَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ [الحـديد: 6] ولوج الليل او النهار بحال عليم بذات الصدور وما داخل ذات الصدور الفؤاد مركز النفس كطاقه والقلب والعقل كجسد والله سبحانه يقول { وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا } (سورة الإسراء 36) السمع والبصر ادراكهما من خلال القلب والعقل كجسد والفؤاد بحال النفس ما بين فجورها وتقوها والتداخل ما بين الحالين اي ما بين الجسد والنفس يكون عليها العمل الصالح او العكس كحال الذي نعبر فيه دوما من ان ظلمة الليل بشرها وباطلها وحال النهار بالحق والتقوى فصراع النفس مع الجسد كحال ولوج الليل على النهار او العكس بخيره او شره ليكون بعدها العمل الصالح ونهايته الى الجنة او العمل الباطل بفجور النفس وسعي الجسد لها بشهواته والذي يدخله النار قي اخر المطاف والحمد لله رب العالمين التفسير لغة وعلم الموضوع . الاصلى : تفسير سبب تكرار ايات ولوج الليل على النهار او العكس بلغة وعلم ج1 المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الأربعاء أكتوبر 18, 2023 9:42 am | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: رد: تفسير سبب تكرار ايات ولوج الليل على النهار او العكس بلغة وعلم ج1 تفسير سبب تكرار ايات ولوج الليل على النهار او العكس بلغة وعلم ج1 التوسع في المعنى بحال خلق الارض في قوله تعالى قلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ لِينَ 1- اقوات باطن الارض = وهذه وضعت من لدن عليم خبير الله سبحانه حين خلق الارض في وضع الله سبحانه المعادن في باطنها في فترة اليومين (اقوات باطن الارض) ومن المعادن التي وضعت في باطن الارض خامات الحديد وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ الحديد 25 فكانت السماء دخان والارض عجينه اوليه ليست كرويه ولغرض تهيئتها لخلقه على الارض وخصوصا الحديد لغرض الجاذبيه ودوران الارض وكذلك للكواكب والنجوم وامور كثيره فانزل الحديد بتقدير الله سبحانه من السماء وهي دخان لا نجوم ولا كواكب الى الارض من خلال التصاق السموات والارض معن وانتقالها الى الارض من خلال التفاعلات الكيميائيه ما بين الحديد والعناصر الكيمائيه الموجود على الارض لتتشكل خامات الحديد في باطن الارض منافع للناس ومعادن اخرى ولتكون جاذبية الارض ثم تم فصل السماء عن الارض ( فَفَتَقْنَاهُمَا) بقوله تعالى { أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا } (سورة الأنبياء 30) وبعدها انتقل ربنا لتكوين شكل الارض وما يجب ان تفهموه ان لكل وصف دحا مد تسطح فراش مهاد انقاص هو يخص بقعة من الارض وجمع حال هذا الوصف يكون شكل الكره الارضية وحال معايشها 1- منطقة القطبين بالطرفين الشمالي والجنوبي وبقوله تعالى { أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا } (سورة الرعد 41) النَّقْصُ = أَخذ منه قليلاً على حد ما لمدها وتسطيحها لجزء اخر من الارض والمقصود في الاية ننفصها اي القطبين ومدها باتجاه وسط الارض وتوسعته لان اغلب سكان الأرض معيشتهم في وسط الأرض 2- منطقه محصوره ما بين وسط الكره الارضيه ومنطقة القطبين شمالا وجنوبا وهي اخفض من وسط الارض ومستويه باتجاه الوسط استخدم الله سبحانه في كتابه وصف الارض لتلك المنطقه المد ليضيق ربنا المد في الأطراف ووسع المد في الوسط وجانبيه من الارض بقوله تعالى { وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا ) مددناها = بسطناها للانتفاع بها والاستقرارعليها اي التَّمَدُّد هو الزيادة المتصلة وقوله تعالى { أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا } (سورة النبأ 6) و المِهَادُ تعريفه لغويا الأَرضُ المنخفضةُ المستوية اي تفسير تلك الايه بمعنى انها اخفض من وسط الكرة الارضيه 3- منطقة وسط الكرة الارضيه الله سبحانه وسع وسط او منتصف الكرة الارضيه فاستخدم كلمة دحاها اشارة لهذا الحال { وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا َ) دحا اللهُ الأرضَ : بَسَطَها ومَدَّها ووَسَّعَها على هيئتها الكروية الشكل وليست بيضوية للسُّكنى والإعمار و دَحَا الشيءَ : بسطه ووسعه دحا الخباز العجين : بسطه ورققه ثم سطح تلك المنطقه (والارض كرويه بجزء مسطح ) فاستخدم كلمة سطحت بقوله تعالى { وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سطحت} (سورة الغاشية 20) ولغويا لو قلنا تَسْطِيحُ الكُرَةِ :-: رَسْمُهَا عَلَى سَطْحٍ الكروي ، وَنَقْلُ مَا عَلَيْهَا مِنْ خُطُوطٍ كَمَا هُوَ الأَمْرُ فِي الخَرَائِطِ الجُغْرَافِيَّةِ وَالفَلَكِيَّةِ . فِي الخَرَائِطِ الجُغْرَافِيَّةِ وَالفَلَكِيَّةِ . و كلمة فراشا لبسطه على جزء مسطح { الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا } (سورة البقرة 22) 2- اقوات سطح الارض من بعد خلق الارض جاء حال الجعل الذي ياتي بعد الخلق لغويا اقوات سطح الارض = اليومين المتبقيين من الايام التقدير الاربعه = وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ (حال خلق الارض ليكون شكلها الكروي ) وَجَعَلَ(الجعل ياتي بعد الخلق) فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ(القارات السبعه) وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ } (سورة الرعد) فتكون عدد الايام لخلق الارض باقواتها والسموات كالتالي اقوات باطن الارض يومين بحال فترة خلق الارض = قلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ اقوات سطح الارض باليومين المتبقيين = وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا فيكون مجموع اقوات الارض بباطنها وظاهرها على السطح 4 ايام = وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ اما حال ما جاء في للايه يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ ضمن تلك الفتره ايضا فالمقصود به وضع الغلاف الجوي للارض وسخر الشمس والقمر وبرمجة الارض وميلانها بحسابات دقيقه لتدور حول نفسها ويتكون الليل والنهار اضافة الى الفصول الاربعه والسماء بلونها الازرق وشكل الغروب وطلوع الفجر بقوله تعالى { رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ } (سورة الرحمن 17) في عموم الارض = الكرة الارضية نصف نهار ونصف ليل = اي 12 ساعه نهار و12 ساعه ليل =نصف مشرق في الارض ونصف مغرب { أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَأَنَّ اللهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } وبدوران الارض حول نفسها بمدلول الولوج في تلك الاية لعدم وجود نهايات من المشرق الى مغرب الارض بعكس الشمال والجنوب = دخول الليل على النصف الذي هو نهار= 12 ساعه ليل يصبح(نصف مغرب) والعكس في النصف الاخر يصبح نهار اي يعني 12 ساعه يعني ( نصف مشرق ) والمجموع يكون 24 ساعه بمشرقين ومغربين لعموم الارض لذا قال في هذا الحال الله سبحانه { رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ } (سورة الرحمن 17) وما بيناه اعلاه حساب الساعات لليوم الواحد لتمام الكرة الارضيه اما حساب الساعات في النصف الكرة الارضيه نهار والاخرى ليل قال ربنا ايضا رب المشارق والمغارب فهذه اشارة الى خطوط الطول التي فيها التوقيتات لكل بلد ففي النصف النهار من الكرة الارضيه مشارق متعدده تبعا لكل خط طول البلدان التي تقع عليها ونفس الحال مع النصف الليل من الكرة الارضيه وتعدد المغارب لكل بلد يقع على خط طول فقال سبحانه رب المشارق والمغارب اما خطوط العرض وعلاقتها بالغلاف الجوي فتبينها الاية بقوله تعالى { فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ } (سورة الِانْشقاق 16 - 19) اقسم الله سبحانه بالشفق والمعنى لغويا كالاتي { فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ } = المقصود به هنا الشفق القطبي وعلاقته بالغلاف الجوي مع سياق الايه لغويا ومن قال انه الشفق عند الغروب فهو واهم لان شفق الغروب يختفي عند الليل بعكس الشفق القطبي الذي يظهر بوضوح في الليل وحسب سياق الاية لغويا والتي تليها { وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ } = اي تظهر معالمه واشكاله بوضوح ليلا في القطبين ففي اللغة نقول وَسَقَ الليلُ الأشياءَاي جَلَّلَها بمعنى ظهور معالمها بوضوح في الليل فالعاصفة الأرضية المغناطيسية التي تعمل على توسيع نطاق هذه الظاهرة (الشفق القطبي) إلى ما يقارب 2000 كم ويكون الانتشار الفوري والعشوائي منحرفا بمقدار درجتين أو ثلاث عن القطب المغناطيسي. يمكن رؤية الظاهرة بأفضل ما يكون في فتره تسمى "منتصف الليلة المغناطيسية" يمكن رؤيتها مباشرة بالنظر إلى الأعلى، تتزامن هذه الظاهرة أيضا مع حدوث البقع الشمسية ويمكن مراقبتها من زاوية وتعرف هذه الزاوية باسم "زاوية الملعب". { وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ)= معناها اللغوي اتَّسق القمرُ: استوى وامتلأ واكتمل واستدار اي ان القمر يعمل باستواء مع قطبي الارض لادامة دورانها حول محورها وبزاوية ميل الارض باتجاه الشمس { لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ } = الجمع : طَبَقات و طِباق و طَبَق والمقصود هنا شكل الطبق دائري اي المقصود به خطوط العرض فقط للكرة الارضيه لَتَرْكَبُنَّ = لتنتقلُنّ من حال إلى حال اي حسب حال كل دائرة عرض ومكانها على الكرة الارضيه فحين تتغير زاويه الارض باتجاه الشمس سوف ينشا حال مع كل خط عرض 6 اشهر ليل و6 اشهر نهار او بالعكس على منطقة خط عرض عند القطبين اما عند خطوط العرض في المناطق المعتدله الشماليه والجنوبيه وعرض خط الاستواء فنلاحظ تتغيرالفصول الاربعه بحيث عند كل خط عرض تجد حال الطقس او المناخ مغاير ومختلف عند كل خط عرض شتاء وربيعا وصيفا وخريفا فهذا معنى لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ لتنتقلُنّ من حال إلى حال عند اي خط عرض في الارض فميل محور دوران الأرض 23 درجة ونصف مع دوران الأرض حول الشمس هو فقط المُسبب لتكون الفصول الأربعة ونَتيجَةً لِمَيلِ مِحوَرِ الأَرض أَثناء دَوَرَانها حَول الشَّمس حيث تَختَلِف زَاوِيَة سُقوط أَشعّة الشَّمس فِي مَكانٍ مُعيَّنٍ مِن وَقتٍ لآخَر، مِمَّا يُؤدِّي إِلى اختِلافٍ فِي دَرَجاتِ الحَرارَةِ وَالأَحوال الجَويَّةِ، أَي حُدوث الفُصول الأَربَعَة اما حركة الشمس لمستقر لها بين نقطتتين ولتكون الذهاب من ا الى ب والاياب من ب الى ا بزمن قدره بين الذهاب 6 اشهر والاياب 6 اشهر فيحدث الكسوف والخسوف مرتين خلال السنة ولا نشعر بحركة الشمس وعودتها الى النقطة التي جاءت منها لان الارض تسير مع جذب الشمس لها وبنفس السرعه وكل حسب فلكه لذا حين يحصل الكسوف والخسوف نعلم ان الشمس وبتدرج قد غيرت اتجاهها لتعود الى النقطة التي جاءت منها وقد يحدث كسوف او خسوف ثالث ما بين النقطتين لان الشمس حركتها جري مثال جَرَى الْمَاءُ فِي الوِدْيَانِ : اِنْسَابَ ، سَالَ ااي بشكل انسيابي وقد يحدث تعامد خلالها بين الارض والقمر والشمس وعندما يقول الله سبحانه لا الليل سابق النهار ولا النهار سابق الليل فمعناها ان الارض كروية فليس للجزء الكروي بداية ونهاية من النصف الكرة ليل الى النصف الكرة الاخر نهار فلا يسبق احدهما الاخر لعدم وجود نهايات بين مشرق الكرة الارضية ومغربها فاذا انطلقت من نقطه في وسط الكره الارضيه شرقا ستعود اليها بالاتجاه المعاكس غربا وذكر الغلاف الجوي وعدد طبقاته في القران الكريم في قوله تعالى خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ (سورة الزمر5) كَوَّرَ العِمَامَةَ عَلَى رَأْسِهِ : لَفَّهَا، أَدَارَهَا اي غطاء يلتف حول الراس اربطوا هذا المعنى بحال كغطاء حول الارض بدل الراس ليتبين لكم المعنى بحال التكوير ليكون الليل والنهار والسماء بلونها الازرق والغروب والشروق وعلاقته بالغلاف الجوي الذي يحيط بالكرة الارضيه فكوكب الأرض هو الوحيد في المجموعة الشمسية الذي يملك طبقة من الغلاف الجوي تدعم الحياة عليه. لا يحتوي الغطاء الغازي على الهواء الذي نستنشقه فقط، وإنما يحمينا أيضًا من ضربات الحرارة والإشعاع المنبعث من الشمس . كما إنه يدفئ الأرض خلال النهار ويبردها أثناء الليل تبلغ سماكة الغلاف الجوي للأرض حوالي 300 ميلًا (480 كيلومترًا)، ولكن معظمه على بعد 10 أميال (16 كيلومتر) عن سطح الأرض . يتناقص ضغط الهواء مع الارتفاع، فعند مستوى سطح البحر تبلغ قيمة ضغط الهواء حوالي 14.7 باوند/إنش مربع (1 كيلوغرام/سنتيمتر مربع). على الارتفاع 10000 قدم (3 كيلومتر)، تبلغ قيمته 10 باوند/إنش مربع (0.7 كيلوغرام/سنتيمتر مربع)، حيث يصعب التنفس بسبب قلة الأكسجين تشمل غازات الغلاف الجوي للأرض على: النتروجين بنسبة 78 بالمئة الأوكسجين بنسبة 21 بالمئة الأرغون بنسبة 0.93 بالمئة ثنائي أوكسيد الكربون بنسبة 0.04 بالمئة كميات ضئيلة من غاز النيون، الهيليوم، الميثان، الكريبتون، الهيدروجين، وبخار الماء والان ناتي الى برمجت القران الكريم رقم الايه 5 لكي نبين لكم علاقة هذا الرقم بالغلاف الجوي للارض ليؤكد صحة ما ذكر اعلاه بهذا الخصوص في يومنا هذا وكالاتي ينقسم الغلاف الجوي للأرض إلى( خمس )طبقات رئيسية بالعموم وهي: الإكسوسفير، والترموسفير، والميزوسفير، والستراتوسفير، والتروبوسفير. تتناقص سماكة الغلاف الجوي بالارتفاع حتى تتلاشى الغازات في الفضاء ، لا يوجد حدود واضحة بين الغلاف الجوي و الأرض ، ولكن يوجد خط وهمي على بعد حوالي 62 ميلًا (100 كيلومترًا) من سطح الأرض يدعى خط كارمان، عادة ما يقول العلماء أن عنده يلتقي الغلاف الجوي بالفضاء الخارجي خمس طبقات للغلاف الجوي= ورقم الايه 5 (برمجت القران الكريم) والقران الكريم اشار لهذه الطبقات في اياته قبل 1400 ليكون الكتاب تبيانا لكل شىء ويوثق الى ما توصلنا اليه من علم في القرن 21 المتكور الدوار – التروبوسفير المتكور الطبقي – الستراتوسفير المتكور الأوسط – الميزوسفير المتكور الحراري – الثرموسفير المتكور الخارجي – الإكسوسفير هذه هي اقوات الارض باطنها وسطحها في اربعة ايام ثم استوى الى السماء وهي دخان فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (سورة فصلت 12) فيكون خلق الارض باقواتها 4 ايام والسماء في يومين المجموع ستة ايام بحال التقديراولا وثانيا بحال الخلق ثم الجعل { إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ (بِقَدَرٍ) } (سورة القمر 49) { إِنَّ رَبَّكُمُ اللهُ الَّذِي (خَلَقَ) السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ } (سورة الأَعراف 54) { وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ (وَجَعَلَ) فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ } (سورة الرعد 3) والحمد لله رب العالمين التفسير لغة وعلم الموضوع . الاصلى : تفسير سبب تكرار ايات ولوج الليل على النهار او العكس بلغة وعلم ج1 المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الجمعة أكتوبر 27, 2023 10:56 am | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: رد: تفسير سبب تكرار ايات ولوج الليل على النهار او العكس بلغة وعلم ج1 تفسير سبب تكرار ايات ولوج الليل على النهار او العكس بلغة وعلم ج1 سابين لكم لاحقا تفسير الايات لسورة الصافات بقوله تعالى وَالصَّافَّاتِ صَفًّا فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا (سورة الصافات ) والايات في سورة المرسلات بقوله تعالى وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفًا فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا وَالنَّاشِرَاتِ نَشْرًا فَالْفَارِقَاتِ فَرْقًا فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا عُذْرًا أَوْ نُذْرًا (سورة المرسلات ) حيث فسرت انها الملائكه تسوق السحب وتزجر بها كانهم قطيع غنم امر غير منطقي ونحن في القرن21 وحقيقة الحال بلغة وعلم لا علاقة بالملائكه بهذه الامور بل الايات تتحدث عن طبقات الغلاف الجوي وعلاقتها بالمغناطيسية الارض على شكل طبقات مصفوفه سواء ان كانت مصفوفات طبقات الغلاف الجوي او مصفوفات طبقات المغناطيسيه الارضيه بين القطبين وكذلك حال الاشعاعات الشمسيه منها الاشعه الفوق بنفسجيه والاشعاعات من داخل الغلاف الجوي منها اشعة كاما بحال فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا وَالنَّاشِرَاتِ نَشْرًا فَالْفَارِقَاتِ فَرْقًا فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا عُذْرًا أَوْ نُذْرًا العصف وانتشارها في الغلاف الجوي ثم تفرقها على سطح الكره الارضيه ثم تكون الطاقه الكهربائيه العاليه لتكوين العواصف والسحب الرعديه بحال البرق والرعد لانزال المطر او البرد اوالفيضانات الموضوع . الاصلى : تفسير سبب تكرار ايات ولوج الليل على النهار او العكس بلغة وعلم ج1 المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الأحد أكتوبر 29, 2023 12:27 pm | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: رد: تفسير سبب تكرار ايات ولوج الليل على النهار او العكس بلغة وعلم ج1 تفسير سبب تكرار ايات ولوج الليل على النهار او العكس بلغة وعلم ج1 حقيقة تفسير ايات من سورة الصافات بلغة وعلم في قوله تعالى { وَالصَّافَّاتِ صَفًّا فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا } (سورة الصافات 1 - 3) جاء في تفسير تلك الايات وعلى اقوال البشر ان الله تعالى أقسم بالملائكة تصف في عبادتها صفوفًا متراصة اي والصافات صفا ، وبالملائكة تزجر السحاب وتسوقه بأمر الله (فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا )، وبالملائكة تتلو ذكر الله وكلامه تعالى( فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا ) وكله كلام غير منطقي وجهل فاضح للعيان لغويا وعلميا فهل يعقل ان الملائكه تسوق السحاب كقطيع الغنم وتزجربهم ونحن في القرن الواحد والعشرون عصر المكتشفات العلميه لا بل حتى نخترق السحب من خلال سفرنا بالطائرات ونرى باعييننا ما يحدث و قد اوتيتم العلم من خلال تلقيكم المعرفه في الجامعات وغيرها من المؤسسات العلميه وادركتم حقيقة السحاب وكيفية انزال المطر وامور كثيره تجعلنا لانصدق هذا التزييف الحاصل في تفسير ايات الكتاب من قبل اشخاص ليس لهم اي خلفيه علميه او لغويه على ضوء ما جاء في تفسيراتهم وبانقطاع عن الرسول الخاتم عليه افضل الصلاة والسلام والخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم ومن السهولة اليوم كشف هذا الخلط والتزييف من حيث ان الكم المعرفي لديكم كبير وذلك بالابتعاد عن تجزئة الايات كما يفسرها اقوال البشر وتبيان معناها لغويا وربطها بالعلم وتكملة مدلول سياق الايه ليسهل عليكم معرفة تفسيرها وتحديد مراد الله فيها ( فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا ) اي كالتالي تكملتها لبيان مدلولها في تلك الايات او بغيرها بسور اخرى في الكتاب { وَالصَّافَّاتِ صَفًّا فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا } = تكملت الايات إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ (سورة الصافات 4 - 10) (التحليل والاستنتاج) المكان المقصود = رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا= وَمَا بَيْنَهُمَا =اي ما بين السماء والارض ولتحديد المكان بدقه والتعرف والتقرب على المكان المقصود ناتي على المعطيات في الايات= فالزاجرات زجرا= السحاب ورب المشارق= شروق متعدد وبلون محدد (في السماء كشروق)على كامل سطح الكره الارضيه بحال دوران الارض كجاذبيه إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا= سماء الدنيا بالتحديد إِلَّامَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ =في السماء الدنيا شهب = نجمع هذه المعطيات سحب مشارق سماء دنيا شهب سوف نصل الى ان كل تلك المعطيات وعلى ضوء دراستنا التي تلقيناها في المدارس والمعاهد والكليات وبمختلف جامعات العالم (الذين اوتوا العلم وبدرجات متفاوته) موجوده كنظام متكامل ومترابط بالعمل سوية وتخص طبقات الغلاف الجوي للارض وطبقات المجال المغناطيسي ما بين القطبين على الارض كجاذبيه بدورانها وتاثير الاشعاعات الشمسيه لتكوين صورة النهار بمشرقه ومغربه وهنا اصبح الحال سهولة تفسيرها بعد معرفة احوال معطيات ومراد الله سبحانه في كل اية من سورة الصافات ======== مخطط طبقات الغلاف الجوي اي (والصافات صفا) (فالزاجرات زجرا ) اي السحب في الطبقه الاولى للغلاف الجوي وتليها في غير طبقات فيه الشهب (فالتاليات ذكرا) اي يتبع والفاء هنا تفيد للترتيب فاولا المخطط بكل طبقاته للغلاف الجوي (والصافات صفا ) ثم (فالزاجرات زجرا ) الفاء للترتيب اي اول طبقه للغلاف الجوي فيها السحب كما مبين في الرسم ادناه ثم تباعا عن البقيه في طبقات اخرى اي (فالتاليات ذكرا ) c_ohc=eSBckJSqHx8AX_FGoc0&_nc_ht=scontent.fbgw62-1.jpg المتكور الدوار – التروبوسفير المتكور الطبقي - الستراتوسفير المتكور الأوسط - الميزوسفير المتكور الحراري - الثرموسفير المتكور المتأين - الأيونوسفير المتكور الخارجي – الإكسوسفير مخطط طبقات المجال المغناطيسي للارض بين القطبين بين (والصافات صفا) (ورب المشارق) c_ohc=2RopiSmO-jwAX-SErrz&_nc_ht=scontent.fbgw62-1.jpg (التفسيرلغويا) (والصافات صفا) اي أن يكونوا صفوفا متراصين بعضهم جنب بعض كطبقات كما بيناه اعلاه في المخططات بحال طبقات الغلاف الجوي وطبقات المجال المغناطيسي للارض على شكل طبقات مصفوفه سواء ان كانت مصفوفات طبقات الغلاف الجوي او مصفوفات طبقات المغناطيسيه الارضيه بين القطبين وكذلك حال الاشعاعات الشمسيه فالايه { أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ } (سورة الملك 19) اي تطير بمستوى معين لايتصادم بعضها البعض صاقات بحال الهجرة او الطيران العادي لانها مسخرة اي تم برمجتها لتعرف اتجاهات الكرة الارضيه وتتحسس على هذا الحال في اصطفافها عند الطيران أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ (مبرمجه من قبل الله سبحانه لتسخر على هذا الحال ) فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (سورة النحل 79) تفسير (فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا ) زجَرَ يَزجُر ، زَجْرًا ، فهو زاجِر ، والمفعول مَزْجور زَجَرَهُ : صاحَ بِهِ زجَره عن المنكر: منعه ونهاه عنه زجَرت الرِّيحُ السَّحابَ: أثارته الزجر: (اسم) صوت الزاجر صوت شديد والمقصود بها السحب والصوت الذي يحدثه(الزجر) معناه البرق والرعد والصواعق التي تحدثها لانزال المطر من السحاب اي الحال مبرمج من قبل الله فيها الى ان تقوم الساعه لتسخيرها الينا فالبرق موجه صوتيه بتردد الجذب تجمع الماء المقدر انزاله من السحاب والرعد موجه صوتيه بتردد التنافر بكهربائيه عاليه صواعق وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (سورة البقرة 164) ألم تر أن الله يزجى سحاباً ثم يؤلف بينه ثم يجعله ركاما فترى الودق يخرج من خلاله وينزل من السماء من جبال فيها من بَرَد فيصيب به من يشاء ويصرفه عمن يشاء النور/43 . هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ (سورة الرعد ) اما تفسير فالتاليات ذكر تالي : (اسم) الجمع : تَوَالٍ ، التَّوَالِي ، تَالِيَاتٌ اي تابع، لاحق. (فاعل من تلا) اِنْتَقَلَ إِلَى الفَصْلِ التَّالِي : التَّابِعِ لِمَا قَبْلَهُ لاَ بُدَّ مِنْ تَوَفُّرِ الشُّرُوطِ التَّالِيَةِ : الآتِيَةِ من نهاية شهر إلى نهاية الشهر التالي توصيل على التّوالي توصيل لدائرة كهربيّة يجعل التيار الكهربيّ يمرُّ في جميع مكوّنات الدائرة، ويقابله التوصيل على التوازي تَالِيَاتُ النُّجُومِ :- : أَوَاخِرُهَا. وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا والقمر إذا تلاها (الشمس) اي تبعه متابعة فالتاليات ذكرا أي المشار اليها في بقية ايات القران الكريم بغير سور بخصوص الموضوع قيد البحث فيه بحال الغلاف الجوي مثال حول الشفق القطبي وعلاقته بالغلاف الجوي { فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ (وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ (وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ } (سورة الِانْشقاق ) فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ = المقصود به هنا الشفق القطبي وعلاقته بالغلاف الجوي مع سياق الايه لغويا ومن قال انه الشفق عند الغروب فهو واهم لان شفق الغروب يختفي عند الليل بعكس الشفق القطبي الذي يظهر بوضوح في الليل وحسب سياق الاية لغويا والتي تليها وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ = اي تظهر معالمه واشكاله بوضوح ليلا في القطبين ففي اللغة نقول وَسَقَ الليلُ الأشياءَاي جَلَّلَها بمعنى ظهور معالمها بوضوح في الليل فالعاصفة الأرضية المغناطيسية التي تعمل على توسيع نطاق هذه الظاهرة (الشفق القطبي) إلى ما يقارب 2000 كم ويكون الانتشار الفوري والعشوائي منحرفا بمقدار درجتين أو ثلاث عن القطب المغناطيسي. يمكن رؤية الظاهرة بأفضل ما يكون في فتره تسمى "منتصف الليلة المغناطيسية" يمكن رؤيتها مباشرة بالنظر إلى الأعلى، تتزامن هذه الظاهرة أيضا مع حدوث البقع الشمسية ويمكن مراقبتها من زاوية وتعرف هذه الزاوية باسم "زاوية الملعب". وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ= معناها اللغوي اتَّسق القمرُ: استوى وامتلأ واكتمل واستدار اي ان القمر يعمل باستواء مع قطبي الارض لادامة دورانها حول محورها وبزاوية ميل الارض باتجاه الشمس لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ = الجمع : طَبَقات و طِباق و طَبَق والمقصود هنا شكل الطبق دائري اي المقصود به خطوط العرض فقط للكرة الارضيه لَتَرْكَبُنَّ = لتنتقلُنّ من حال إلى حال اي حسب حال كل دائرة عرض ومكانها على الكرة الارضيه فحين تتغير زاويه الارض باتجاه الشمس سوف ينشا حال مع كل خط عرض 6 اشهر ليل و6 اشهر نهار او بالعكس على منطقة خط عرض عند القطبين اما عند خطوط العرض في المناطق المعتدله الشماليه والجنوبيه وعرض خط الاستواء فنلاحظ تتغيرالفصول الاربعه بحيث عند كل خط عرض تجد حال الطقس او المناخ مغاير ومختلف عند كل خط عرض شتاء وربيعا وصيفا وخريفا فهذا معنى لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ لتنتقلُنّ من حال إلى حال عند اي خط عرض في الارض فميل محور دوران الأرض 23 درجة ونصف مع دوران الأرض حول الشمس هو فقط المُسبب لتكون الفصول الأربعة او في غير سور بحال الجاذبيه بقوله تعالى { رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ } (سورة الرحمن 17) في عموم الارض = الكرة الارضية نصف نهار ونصف ليل = اي 12 ساعه نهار و12 ساعه ليل =نصف مشرق في الارض ونصف مغرب { أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَأَنَّ اللهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } وبدوران الارض حول نفسها بمدلول الولوج في تلك الاية لعدم وجود نهايات من المشرق الى مغرب الارض بعكس الشمال والجنوب = دخول الليل على النصف الذي هو نهار= 12 ساعه ليل يصبح (نصف مغرب) والعكس في النصف الاخر يصبح نهار اي يعني 12 ساعه يعني ( نصف مشرق ) والمجموع يكون 24 ساعه بمشرقين ومغربين لعموم الارض لذا قال في هذا الحال الله سبحانه { رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ } (سورة الرحمن 17) وما بيناه اعلاه حساب الساعات لليوم الواحد لتمام الكرة الارضيه اما حساب الساعات في النصف الكرة الارضيه نهار والاخرى ليل قال ربنا ايضا رب المشارق والمغارب فهذه اشارة الى خطوط الطول التي فيها التوقيتات لكل بلد ففي النصف النهار من الكرة الارضيه مشارق متعدده تبعا لكل خط طول البلدان التي تقع عليها ونفس الحال مع النصف الليل من الكرة الارضيه وتعدد المغارب لكل بلد يقع على خط طول فقال سبحانه رب المشارق والمغارب والحمد لله رب العالمين سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ برَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ أَلَا إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَاءِ رَبِّهِمْ أَلَا إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُحِيطٌ (سورة فصلت ) التفسير لغة وعلم الموضوع . الاصلى : تفسير سبب تكرار ايات ولوج الليل على النهار او العكس بلغة وعلم ج1 المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الإثنين أكتوبر 30, 2023 11:06 am | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: رد: تفسير سبب تكرار ايات ولوج الليل على النهار او العكس بلغة وعلم ج1 تفسير سبب تكرار ايات ولوج الليل على النهار او العكس بلغة وعلم ج1 ما تحتاجه الامة اليوم هو ان نكون اطباء الفكر بلغة وعلم لترجع الامه على سابق عهدها قوية متماسكه كما كان عليه رسولنا الخاتم عليه افضل الصلاة والسلام والخلفاء الراشدين من بعده رضوان الله عليهم فانتم القلة اليوم وسط التخاذل الذي تشهده الامه من ابناء جلدتهم قبل هجوم عدوهم وبسلاح الفكر وتنقية معتقداتنا من المورثات الدخيله على الامه والتي ساهمت في تمزيقها بحال لا يسر وما نراه بام اعيننا ما حصل من دمار في العراق وسوريا وغزة وليبيا واليمن وسائر بلاد العرب { إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ } (سورة الأَعراف 128) اللهم عجل بتقارب الازمان وتقليل المسافات ليرحل عنا الليل المظلم من العلو الكبير وليبزغ علينا فجر الاعلون لنكون المؤمنين حقا وحسبنا الله ونعم الوكيل { رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } (سورة آل عمران 147) والحمد لله على كل حال الموضوع . الاصلى : تفسير سبب تكرار ايات ولوج الليل على النهار او العكس بلغة وعلم ج1 المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الإشارات المرجعية |