مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام . | |||||
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.. |
|
الأربعاء فبراير 28, 2018 7:18 am | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: معنى الجمل في الايه حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ معنى الجمل في الايه حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ معنى الجمل في الايه حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ في قوله تعالى إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ . يلج : يدخل الجمل : الحبل العريض الذي يستعمل في الربط سم الخياط : ثقب الإبرة يؤكد الله عز و جل في هذه الآية ان تفتح ابواب السماء و دخول الجنة للكافرين والمستكبيرين يعتبر مستحيلا الا اذا دخل حبل المبروم السميك جدا (والذي هو عبارة عن مجموعة من الحبال ملفوفة على بعضها لتشكل في الآخر حبلا واحدا ) في ثقب الإبرة الصغير جدا. .الجمل هنا ليس الجمل الحيوان الذي نعرفه، وسم الخياط أي ثقب الإبرة، والجمل هنا هو الحبل الغليظ الذي تربط فيها مثل حبال السفينة او على شاكلتها من الحبال و عدم فتح أبواب السماء لهؤلاء مستحيل كما يستحيل إدخال الجمل في سم الخياط اي الحبل الغليظ في ثقب الابره. الجمل من المشترك اللفظي هو الإبل كذلك الحبل الغليظ. ولن تفتح لهم أبواب السماء لذلك لن يدخلوا الجنة وهي أبعد إليهم بعد المثال الذي ضربه الله تعالى (حتى يلج الجمل في سم الخياط) والمسألة مستحيلة. إذن لن تفتح لهم أبوابا السماء. ومعنى مشابه لكلمة جمل اي الحبل الغليض وجاءت بصيغة الجمع جمالة اي الحبال الغليضة في الاية { إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ كَأَنَّهُ جِمَالَةٌ صُفْرٌ } المرسلات وفي معنى جمالة صفر في العربيه جمالة تاتي بمعنى غير الجمل وهو الحبال الغليضه وتعرفوا حال معناها من كلمة شرر في قوله تعالى { إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ كَأَنَّهُ جِمَالَةٌ صُفْرٌ } المرسلات – فالشرارة التي نراها حين نجلس بقرب النار اشبه بالخيط الرفيع والله وصف شرارة نار جهنم كالحبال الغليضه الصفراء لتوهج النار فيها فمعنى جمالة هنا هو الشراره الغليضه بسمك الحبال المتينه وصفراء متوهجه من لهيب نار جهنم وربما سوداء تعني لان العرب سميت الأسود أَصْفَر هذا هو المعنى الدقيق في وصف شرارة نار جهنم اللهم سلم والحمد لله رب العالمين المصدر بقلمي المراجع : المراجع : شرح الاية 40 في سورة الاعراف د محمد هداية لمسات بيانيه سورة المرسلات في وصف النار د فاضل السامرائي الموضوع . الاصلى : معنى الجمل في الايه حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الخميس مارس 08, 2018 7:04 pm | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: رد: معنى الجمل في الايه حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ معنى الجمل في الايه حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ معلومه مهمه لمن يصر ان الجمل في الاية هو الحيوان ونقول له ان الابرة والخيط والحبل من جنس واحد ولا تتوافق مع كلمة الجمل كحيوان فهو تفسير مغلوط من ناحية المعنى لغويا والصحيح كما اشرنا اليه انه الحبل المتين وامر اخر بخصوص جمالة صفر في الاية إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ كَأَنَّهُ جِمَالَةٌ صُفْرٌ يوجد مثال مشابه لها في الوصف ففي ظاهرة البرق والرعد ترون الشرارات التي تخرج من الغيمه مثل الحبال المتعدده وهي نفس شاكلة شرارة نار جهنم بالوصف والفارق ان شرارة الغيمة شحنات كهربائية عالية جدا وشرارة نار جهنم من نار ذات لهب عظيم الموضوع . الاصلى : معنى الجمل في الايه حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الإشارات المرجعية |