مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام . | |||||
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.. |
|
الأحد نوفمبر 18, 2012 6:20 am | المشاركة رقم: | ||||||||||
شاعرالحب الحزين
| موضوع: حكم النمص حكم النمص حكم النمص مقدمة أختي المسلمة ... كلما زادت خشية الله في القلب ... وكلما زاد الرجاء لرحمة الله في القلب ... وكلما زادت محبة الله في القلب ... وكلما زادت اللهفة على رضى الله في القلب ... < كلما زاد الحرص على تجنب كل ما يغضب الرب ... وإن قيل أنه به شبهة أو شك أو ريب > . أختي المسلمة ... إعلمي رحمك الله أنه ما وقع من وقع في معصية الله إلا بإحدى سببين أو كلاهما وهما ( الشهوات والشبهات ) . -فعلاج الشهوات قوله تعالى :- (( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُبِينًا .)) الأحزاب 36 -وعلاج الشبهات قوله تعالى :- (( فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا )) . النساء 65 وقول الإمام مالك عليه رحمة الله :- [ لن يصلح أمر آخر هذه الأمة إلا بما صلح عليه أمر أولها ] . النمص لغة :- نتف شعر الحاجب سواء كان هذا النتف قليل أو كثير ولو شعرة واحدة بعمد وسواء كالنتف من أعلى الحاجبين أو أسفلهما أو بينهما .... النامصة :- هى التى تصنع ذلك للنساء . المتنمصة :- هى التى تطلب أن يصنع ذلك لها . أدلة من القرآن الكريم على تحريم النمص قال تعالى ... مخبرا – سبحانه – عن قول إبليس لله – عز وجل - : ( وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ ) النساء 119 - ولا شك أن النمص فيه تغيير لخلق الله – كما فسر بذلك الأمام السعدى – عليه رحمة الله – أدلة من السنة على تحريم النمص 1- قول النبى – صلى الله عليه وسلم - :" لعن الله النامصة والمتنمصة " واللعن أختى المسلمة هو الطرد من رحمة الله - عز وجل – فمن منا تستغنى عن رحمة الله طرفة عين فضلا عن أن تعرض نفسها للطرد الكلي من هذه الرحمة ... ثم ما المقابل ؟ لطرد العبد من رحمة الله ؟ زينة الوجه لساعات محدودة !! لا أظن أن العاقلة ستقبل هذا العرض بل هذه الخسارة التى لا تساويها خسارة . 2- قول النبى – صلى الله عليه وسلم : " لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله". أقوال العلماء فى تحريم النمص 1 – يقول الشيخ بن باز عليه رحمة الله :- لا يجوز أخذ شعر الحاجبين ولا التخفيف منهما . 2 – يقول الشيخ بن عثيمين عليه رحمة الله :- إزالة الشعر من الحاجبين إن كان بالنتف فإنه النمص وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم فاعلته . وإن كان بغير النتف كالقص أو الحلق فإن بعض أهل العلم يرون أنه كالنتف لأنه تغيير لخلق الله وهذا أحوط بلا ريب . أقوال الأطباء في النمص ذكر الأطباء أن النمص له أثر بالغ جدا في إلتهاب أعصاب العين وأن حالات الشكوى من أمراض العين المستعصية كثرت لا سيما في الآونة الأخيرة عند انتشار النمص بشكل لم يكن معهودا من قبل ذلك . والنبي صلى الله عليه وسلم يقول :- (( لا ضرر ولا ضرار )) فاحذري أختي المسلمة أن تخسري دينك ودنياكِ بسبب أمر هين كهذا . واحذري أيضا اختي الحبيبة أن يلتبس عليكِ أن النمص لأجل الزوج جائز لأنه من باب حسن التبعل أو لأن الزوج أمر بذلك ولا يجوز مخالفته . فتذكري حينئذ حديث النبي صلى الله عليه وسلم (( لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق )) - فرضا الله مقدم على رضا الزوج - أخيرا أختي المسلمة :- أذكرك بأن العاقلة هي التي تهتم بزينة الباطن لا بزينة الظاهر فزينة الظاهر إلى زوال وزينة الباطن فهي إلى دوام . ختاما أختي المسلمة .... أذكرك بحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه النعمان بن بشير رضي الله عنهما :- (( إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ....... )) . رواه البخاري ومسلم . * فتأملي أختي المسلمة قوله صلى الله عليه وسلم : " لا يعلمهن كثير من الناس " أي القلة هم الذين يعلمونها ولذلك مدح الله سبحانه القلة في اكثر من موضع في كتابه عز وجل ..... - فقال تعالى : (( وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ )) سبأ 13 - وقال تعالى : (( إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ.... )) ص 24 فالحقي بركب القلة لتمدحي معهم وتكوني ممن قال عنهم النبي صلى الله عليه وسلم : ( طوبى للغرباء ) ولا تغتري اختي المسلمة بالكثرة وتقولي ( كل الناس خطأ وأنتم أيها القلة المتشددون الصواب ؟؟ ) فنقول لكِ أختي الحبيبة : أن الكثرة ما ذكرت إلا مذمومة واخيرا اختي المسلمة :- إعلمي أن الدنيا زائلة ... زائلة لا محالة وإن طالت وقد تزول الآن ... وقد تزول اليوم .. وقد تزول غدا ... الله أعلم متى الزوال ؟؟ المهم انها ستزول إما عاجلا ... وإما آجلا .. فمهما تمتعت بأمور قد لا أقول أنها محرمة ولكن اختلف العلماء في تحريمها فهي إلى زوال . فاحرصي أختي العاقلة على ما يدوم وآثريه على ما يزول وإن كان مباحا . واعلمي ايضا أنك محتاجة لرحمات الله عز وجل في الدارين وبقدر ورعك تنالين تلك الرحمات من رب الأرض والسماوات . واحذري أن يلتبس عليكِ هذا المعنى مع قول الصحابي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ما خير بين أمرين إلا إختار ايسرهما . فإن ذلك كان في مباحات الأمور لا في الأمور الشرعية لأنه صلى الله عليه وسلم الذي قال :- ( فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ) . اسأل الله عز وجل أن يحيينا على أتم ما يرضيه . و يقبضنا على أتم ما يرضيه . و يبعثنا على أتم ما يرضيه . ... إنه نعم المجيبون ... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
| ||||||||||
الجمعة أكتوبر 18, 2013 9:13 am | المشاركة رقم: | ||||||||
| موضوع: رد: حكم النمص حكم النمص بارك الله فيك اخى موضوع حقا يستحق الطرح
| ||||||||
الثلاثاء نوفمبر 19, 2013 4:30 pm | المشاركة رقم: | |||||||||||
| موضوع: رد: حكم النمص حكم النمص السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير وبارك الله فيك على النصيحه القيمه اللهم أصلح أحوالنا وأحوال بناتنا واخواتنا وارزقنا محبتك ورضاك يارب .. شكرآ على النقل اخي الفاضل جعلها الله في موازين حسناتك
| |||||||||||
الإشارات المرجعية |