مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام . | |||||
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.. |
|
الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 3:05 am | المشاركة رقم: | |||||||||||
| موضوع: و أذن في الناس بالحج و أذن في الناس بالحج ها هي أيام الحج تفترب ونسمات عرفة ومزدلفة ومنى تداعب وجوه المؤمنين، فتلهب مشاعرهم شوقًا ولهفة لحج البيت العتيق فتهتف القلوب قبل الألسنة: لبيك اللهم لبيك، وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود {البقرة: 125} عن أنس، صحيح الجامع 7346} .التلبية في الحج والعمرة التلبية هي شعار الحجيج منذ نادى إبراهيم في الناس بالحج ممتثلاً قول الله تعالى: وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق.: "ليبك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك، لبيك ان الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك أخي المسلم : الحج ركن من أركان الإسلام الخمسة , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( بني الإسلام على خمس : شهادة أن لاإله إلاالله وأن محمداً رسول الله , وإقام الصلاة , وإيتاء الزكاة ,] فقد أوجب الله علينا الحج كما فرضه على الذين من قبلنا . وكان فرضه على أمتنا في السنة التاسعة من الهجرة بقوله تعالى : ( وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ) [ آل عمران : 97] . وقد ثبت في السنة أيضًا وجوبه بقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم : ( أيها الناس ، إن الله قد فرض عليكم الحج فحجوا … ) . * وقد ثبت في فضله أحاديث كثيرة ؛ منها قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه : ( من حج فلم يرفث ولم يفسق ، رجع كيوم ولدته أمه ) . وهذه بشرى عظيمة لمن حج ، وحافظ على حجه باجتناب الرفث والفسوق أن يرجع مغفورًا له ، وأن تعود صحيفته بيضاء كما كانت يوم ولادته !!ومنها قوله صلى الله عليه وسلم : ( والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ) . متفق عليه . - والحج له أركان وواجبات وسنن : * فأما أركانه فأربعة : 1- الإحرام . 2- الوقوف بعرفة . 3- طواف الإفاضة ( الزيارة ) . 4- السعي بين الصفا والمروة . * وأما واجباته فسبعة : 1- الإحرام من الميقات . 2- الوقوف بعرفة إلى غروب الشمس . 3- المبيت بمزدلفة ليلة العيد ، عدا أصحاب الأعذار ، فإلى نصف الليل . 4- المبيت بمنى ليالي أيام التشريق ، عدا أصحاب الأعذار ، فإلى نصف الليل . 5- رمي الجمار مرتبة في أيام التشريق . 6- الحلق أو التقصير . 7- طواف الوداع . * وسننه كثيرة ، أهمها : 1- الاغتسال والتطيب عند الإحرام . 2- الإحرام في الأبيض في حق الرجال وأما المرأة فليس لها ملابس خاصة للإحرام ، 3- التلبية مع رفع الصوت للرجال . 4- المبيت بمنى ليلة عرفة . 5- الجمع بين الظهر والعصر ، مع قصر الرباعية تقديمًا بعرفة ، وتأخيرًا بمزدلفة عند وصوله إليها ليلة العيد . 6- طواف القدوم في حق القارن والمفرد . 7- الاضطباع والرمل . 8- تقبيل الحجر الأسود . 9- استلام الحجر والركن اليماني . 10- الإسراع والمشي بحسب ما ذكر العلماء في مناسك الحج . 11- ركعتا الطواف . 12- الأذكار والأدعية المشروعة في الحج . 13- خطبة الإمام أو نائبه في يوم عرفة ، اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم . 14- النزول بمسجد نمرة قبل الزوال يوم عرفة . 15- الشرب من زمزم . * الفرق بين الركن والواجب والسنة : إذا سقط ركن من أركان الحج ، فالحج غير صحيح ، ولا يجبر بدم ، وأما من ترك واجبًا من واجبات الحج ؛ فالحج صحيح ، وعليه دم ، ومن ترك سنة من سنن الحج فلا شيء عليه ، وقد نقص أجره . * تعريفات تتعلق بالحج : 1- المَحْرَم للمرأة : زوجها ؛ وكل ذكر بالغ تحرم عليه تحريمًا مؤبدًا ، بقرابة ، أو رضاع ، أو مصاهرة . 2- الحج : القصد إلى البيت الحرام بأعمال مخصوصة .3- الحج المبرور : الذي لا يرتكب صاحبه فيه معصية . 4- العمرة : زيارة البيت الحرام على وجه مخصوص . 5- الإحرام : نية الدخول في النسك ؛ وسمِّي بذلك ؛ لأن المحرم بإحرامه قد حرّم على نفسه أشياء كانت مباحة له . 6- النسك : معناه في لغة العرب : التعبد ؛ وأصله مأخوذ من النسيكة وهي : الذبيحة المتقرب بها إلى الله . 7- الميقات : موضع العبادة وزمنها ؛ وينقسم إلى ميقات زماني ، وميقات مكاني . 8- التلبية : الإجابة ؛ وتكرارها يعني : إجابة لك يا رب بعد إجابة ، ولزومًا لطاعتك فهذه التلبية إجابة لقول الله : ( وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجّ ) [ الحج : 27] . 9- التمتع : الإحرام بالعمرة وحدها في أشهر الحج ، ثم يفرغ منها ، ويحل إحرامه ، ثم يحرم بالحج في وقته من نفس العام . 10- القِران - بكسر القاف - : الإحرام من الميقات بالعمرة والحج معًا ، ويسعى لهما سعيًا واحدًا ، ويبقى محرمًا إلى يوم العيد ، وعليه هدي كالمتمتع . 11- الإفراد : الإحرام بالحج مفردًا ، ولا يحل إحرامه إلا يوم العيد ، وليس عليه هدي . 12- أشهر الحج : شوال ، وذو القعدة ، والعشر من ذي الحجة . 13- حاضرو المسجد الحرام : سكان مكة أو الحرم . 14- الآفاقي : هو الذي ليس من حاضري المسجد الحرام ، أي يسكن بعيدًا عن الحرم ؛ وسمي بذلك ؛ لأنه جاء من الآفاق . 15- الحرم : مكة ، ومنى ، ومزدلفة . 16- الاضطباع : إبراز ( كشف ) الكتف الأيمن فقط ، ويجعل وسط ردائه تحت إبطه ، وطرفيه على كتفه الأيسر ؛ ولاضطباع سنة في طواف القدوم فقط ، ولا تجوز الصلاة به . 17- الرَّمَل - بفتح الميم - : إسراع المشي مع مقاربة الخطا ؛ ويكون في الأشواط الثلاثة الأولى فقط من طواف القدوم . 18- الرفث : الجماع ومقدماته من فعل أو كلام . 19- الفسوق : كل خروج عن طاعة الله تعالى بارتكاب صغائر أو كبائر . 20- الجدال : المخاصمة والمراء . 21- مقام إبراهيم : هو المكان الذي كان يقوم فيه إبراهيم عليه السلام بالمسجد الحرام للصلاة ؛ أو لبناء البيت ؛ وكان ملصقّا بجدار الكعبة ؛ ثم نقله عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه . 22- الهَدْي - بفتح الهاء ، وسكون الدال - ما يُهدى إلى البيت الحرام : الإبل ، أو البقر ، أو الغنم ، ليذبح في مكة تقربًا إلى الله تعالى . 23- بهيمة الأنعام : الإبل ، والبقر ، والغنم . 24- البُدْن - بضم الباء ، وسكون الدال - : جمع بدنة ؛ وهي ما يساق إلى الحرم من إبل وبقر ليذبح تقربًا إلى الله تعالى . 25- النحر : النحر في أسفل الرقبة مما يلي الصدر . 26- الذبح : في أعلى الرقبة مما يلي الرأس ، ولابد فيهما من قطع الودجين . 27- الودجان : هما العرقان الغليظان المحيطان بالحلقوم . 28- القانع : السائل . 29- المعترّ : الذي يتعرض للرجل ؛ ولا يسأله حياءً وعفة . 30- الإحصار : المنع من دخول مكة بعد الإحرام لمرض أو عدو أو غيره . 31- الأيام المعدودات : هي أيام منى ، وهي أيام رمي الجمار ، وهي أيام التشريق . 32- الإهلال : رفع الصوت ؛ وذلك لأنهم كانوا يرفعون أصواتهم بالتلبية عند الإحرام . 33- تلبيد شعر الرأس : أي يجعل فيه شيئًا نحو الصمغ أو العسل ليجتمع شعره كي لا يتشعث ( يتفرق ) في الإحرام أو يقع فيه القمل . 34- الإذخر : نبت طيب الرائحة معروف عند العرب ، وينبت عادة في الأرض الجبلية . 35- يوم التروية : هو الثامن من ذي الحجة ؛ سُمي بذلك ؛ لأن الناس كانوا يتروون فيه الماء - أي يتزودون بالماء - لما بعده ، حيث لم يكن الماء موجودًا وقتها في منى وعرفات . وقيل : لأن إبراهيم عليه السلام لما أمر بذبح ابنه إسماعيل عليه السلام أصبح يتروى في أمر الرؤيا ؛ أي يتثبت … والله أعلم . 36- مزدلفة : بين منى وعرفة ؛ وسميت بذلك ؛ لأن الحجاج إذا أفاضوا من عرفات ازدلفوا إليها : أي تقربوا ومضوا إليها ، أو لأنهم يزدلفون إلى الله فيها ؛ أي يتقربون إليه ، وتسمى أيضًا : جمعًا ؛ لاجتماع الناس بها ، أو لجمع المغرب والعشاء . 37- المشعر الحرام : سمي بذلك من الشعار ؛ وهو العلامة ؛ لأنه مَعْلم للحج والصلاة والمبيت به والدعاء عنده من شعائر الحج . ووصف بالحرام لحرمته . 38- وادي مُحسِّر - بضم الميم ، وتشديد السين - : هو واد بين مزدلفة ومنى ؛ وسمي بذلك ؛ لأنه يحسر سالكه . 39- الخيف : ما ارتفع من الوادي قليلاً عن مسيل الماء ؛ وبه سمي مسجد الخيف بمنى ؛ لأنه بني في خيف الجبل . 40- أيام التشريق : ثلاثة ؛ وهي الحادي عشر ، والثاني عشر ، والثالث عشر من ذي الحجة ؛ وسميت بذلك ؛ لأن لحوم الأضاحي تُشرّق - بضم التاء وتشديد الراء - فيها ؛ أي تقدد في الشرقة ؛ وهي الشمس . 41- عرفات : جبل قريب من مكة على بعد اثني عشر ميلاً منها ، وهو موضع وقوف الحجيج ، ولا يصح الحج إلا به ، وسمي في السنة الصحيحة : عرفة ، وفي القرآن : عرفات ، وهو اسم علم . وكل ما ورد لتعليل هذا الاسم ليس عليه دليل صحيح ؛ كقولهم : إنما سمي بذلك ؛ لاجتماع آدم وحواء فيه ، فإن ذلك لم يثبت ، وقول بعضهم : إنما سمي بذلك ؛ لأن الناس يتعارفون عنده ، لا دليل عليه ، إلى غير ذلك من الأقوال وسئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أفضل؟ قال: " إيمان بالله ورسوله " قيل: ثم ماذا ؟ قال: "جهاد في سبيل الله " قيل: ثم ماذا ؟ قال: "حج مبرور " رواه البخاري . وحث الرسول صلى الله عليه وسلم على التزود من الطاعات، والمتابعة بين الحج والعمرة فقال: " تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب، كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة، وليس للحج المبرور ثواب إلا الجنة " رواه أحمد والترمذي . وقال صلى الله عليه وسلم : "العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة " رواه مسلم. لما كان الحج عبادة تشمل أعمال: القلب، واللسان، والجوارح. وكانت عناية الناس، في أغلبهم، منحصرة في أعمال: اللسان، والجوارح. قصدت التذكير بالعمل الغائب: عمل القلب. لتحصيل التمام والكمال، في التعبد والأجر. * * *
| |||||||||||
الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 4:40 am | المشاركة رقم: | ||||||||||
شاعرالحب الحزين
| موضوع: رد: و أذن في الناس بالحج و أذن في الناس بالحج الاخت الفاضلة احلام الماضى انتقاء كالعادة يتميز بالايمان اللهم اكتب لنا جميعا زيارة بيتك الشريف واجعل لها بكل حرف هنا حسنة جزاكم الله خير الجزاء
| ||||||||||
الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 8:23 am | المشاركة رقم: | ||||||||||
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي
| موضوع: رد: و أذن في الناس بالحج و أذن في الناس بالحج ياكعبة ربى أهواكِ والقلب يهيم بذكراكِ ودموع الشوق تغالبنى لايرحم شوقى الاكى أسال الله العظيم ان يرزقنا ويرزق كل مشتاق حج بيته الحرام فى عامنا هذا أختى الغاليه أحلام الماضى بوركتى غاليتى وبورك انتقائك المميز فجزاكِ الله خير الجزاء ودمتِ دائما بكل الخير
| ||||||||||
الخميس سبتمبر 20, 2012 1:55 pm | المشاركة رقم: | |||||||||||
| موضوع: رد: و أذن في الناس بالحج و أذن في الناس بالحج أخى الفاضل الذهب العتيق أختى الغاليه نقاء الروح تقبل الله دعواتكم الطيبه ولكم بالمثل وأكثر بكثيييييير صحبتنا الطيبه الراقيه رزقنا الله وأياكم الحج والعمره مرارا وتكرارا وجمعنا صحبه يارب فى جنات النعيم لمروكم كل الود والتقدير
| |||||||||||
الإشارات المرجعية |