مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التوسع في المعنى الرد على من قال ان الكون كان ظلاما قبل خلقه
شارك اصدقائك شارك اصدقائك زحف القارات في الارض مع زحف سماء عالم الامر ونشوء ارض المحشر والعرض لخالقنا العظيم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كيفية الوصول الى خالقنا العظيم بعد الخلود في الجنة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تزييف مناسك الحج عن اقوال البشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الجعل والنشأة بحال النفس والروح تحت مجهرايات الكتاب المبين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تفسير ايات من سورة العاديات بحال الاعصار وعلاقته بقوم عاد وهلاكهم ج 1
شارك اصدقائك شارك اصدقائك للتأمل والتفكر اقرأوا التاريخ بحيادية حتى تتمكنوا من تمييز الخبيث من الطيب والطالح من الصالح
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بسم الله الرحمن الرحيم بقلم/إبراهيم فرج التصوف ابن شرعي للشيعة الروافض
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 160 بسم الله الرحمن الرحيم (المقالةالستون بعدالمائة) دعوة "مفتوحة" لإحياء السنن وإماتة البدع
اليوم في 12:48 pm
الإثنين أكتوبر 28, 2024 8:28 am
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 9:41 pm
الخميس سبتمبر 19, 2024 6:55 pm
السبت سبتمبر 14, 2024 10:43 am
السبت سبتمبر 07, 2024 8:37 am
الأربعاء سبتمبر 04, 2024 8:09 pm
الأربعاء يوليو 10, 2024 9:24 am
الأربعاء يوليو 10, 2024 9:19 am
الأحد يوليو 07, 2024 12:59 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: فقه المرأة المسلمة


شاطر


فتاوى جامعة للنساء  Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 11:20 pm
المشاركة رقم:
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي

نقاء الروح

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1455
تاريخ التسجيل : 28/06/2011
mms mms : فتاوى جامعة للنساء  Mms410
الاوسمةفتاوى جامعة للنساء  152661795

فتاوى جامعة للنساء  A7lashare-bc17597b1f

فتاوى جامعة للنساء  377868074
مُساهمةموضوع: فتاوى جامعة للنساء


فتاوى جامعة للنساء


الحمد لله الذي فقهنا في الدين وألهمنا الرشد وجعلنا من عباده المسلمين.
والصلاة والسلام على سيد الأنام وبدر التمام ومصباح الظلام سيدنا محمد
وآله بدور التمام، وصحابته العظام، وأتباعه والسالكين على نهجه إلى يوم
الدين آمين.
وبعد ، فإن ديننا العظيم أولى عناية خاصة للمرأة المسلمة بنتا، وفتاة،
وزوجة، وأماً، لأنها صانعة الأجيال ومُعِدَّةٌ للرجال، . وصدق الشاعر إذ
يقول:
الأم مدرسة إذا أعددتها ..... أعددت شعباً طيب الأعراق
وقد كرم الرسول المرأة ففقهها في الدين، كما أمر زوجاته بتعلم القراءة و
الكتابة، وجعل لنساء المؤمنين درساً خاصاً بهن، يقوم فيه بالتعليم النظري،
وتقوم السيدة عائشة رضى الله عنها للنساء بالشرح العملي .، وكان النبى
يشجع النساء على الاستفسار عن أمور دينهن ، حتى قالت السيدة عائشة فى ذلك
مشجعة لهن :
{ نَعْمَ النِّسَاءُ نِسَاءُ الأَنْصَارِ لَمْ يَكُنْ يَمْنَعُهُنَّ الْحَيَاءُ أَنْ يَتَفَقَّهْنَ فِي الدِّينِ }
بل كان النبى يشرك النساء معه في الأعمال التى تناسبهن حتى في القتال عند
الضرورة، فقد قال عن السيدة نسيبة بنت كعب في غزوة أحد عندما أمسكت بسيفها
وأخذت تدافع عنه بعد فرار كثير من المسلمين عن حضرته وإحداق العدو به:
{ مَا ٱلْتَفَتُّ يَمِيناً وَلاَ شِمَالاً إلاَّ وَأَنَا أَرَاهَا تُقَاتِلُ دُونِي }
ومن هذا المنطلق .. رأينا أن من واجبنا أن نبصر النساء المسلمات بأمور
دينهن فقمنا بجمع الاسئلة التى نتلقاها فى المحاضرات ، ولما كانت هذه
الأسئلة تشمل كل شئون المرأة في زيها، وزينتها، وخلقها، وطهارتها،
وعبادتها، و جميع حقوقها الزوجية والإرثية وغيرها، وكل أحوالها المنزلية
والإجتماعية، فقد جمعنا من هذه الأسئلة قدراً كافياً وآثرنا نشرها بعد
تبويبها ومراجعتها تحت عنوان: "فتاوى جامعة للنساء" ليعم بها النفع ويزول
بها اللبس وينقشع بها الجهل خاصة أننا جعلناها في لغة سهلة وبطريقة مبسطة
ليسهل قراءتها أو سماعها وتناولها لأى امرأة مسلمة حتى ولو كانت على قدر
محدود جداً من الثقافة اللغوية أو العلمية.
والله حسبنا في ذلك كله فإنا ما نبغي غير رضاه ولا نطلب إلا توفيقه وهداه،
فما كان من هذا العمل من خير، فهو من الله وما كان فيه من سهو أو خطأ؛
فيجبرنا فيه أننا ننوي به وجه الله ونفع أخواتنا المسلمات المؤمنات
القانتات.
(رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً)10 [الكهف]
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
يتبع ان شاء الله

ملحوظه
هذا الموضوع منقول من كتاب (فتاوى جامعة للنساء)
للشيخ/ فوزى محمد أبو زيد
وكيل أول وزارة التربية والتعليم سابقا ورئيس
الجمعية العامة للدعوة الى الله
الموضوع . الاصلى : فتاوى جامعة للنساء المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:نقاء الروح






توقيع : نقاء الروح



_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

قل للاحبة في الاعماق ذكراكم **يمضي الزمان ونبض القلب يهواكم
جاءت رسائلنا والشوق يحملها** لاخير فينا اذا يوما نسيناكم
يامن سكنتم عروش الروح مغتصبا**ليس الوصال وصالا دون رؤياكم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



فتاوى جامعة للنساء  Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 11:21 pm
المشاركة رقم:
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي

نقاء الروح

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1455
تاريخ التسجيل : 28/06/2011
mms mms : فتاوى جامعة للنساء  Mms410
الاوسمةفتاوى جامعة للنساء  152661795

فتاوى جامعة للنساء  A7lashare-bc17597b1f

فتاوى جامعة للنساء  377868074
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى جامعة للنساء


فتاوى جامعة للنساء


ما الكيفية الصحيحة للإغتسال ؟
يسن في الاغتسال
الاستنجاء قبله، كما نبَّه العلماء على ضرورة التبول قبل الاستنجاء،
فالغسل بعد التبول والاستنجاء، وهذا أمر هام تهمله الكثيرات عن جهل.
بعدها تغسل يديها أولاً إذا كانت تغتسل من إناء حتى لا تدخل يدها في
الماء، ثم تتوضأ وضوءها للصلاة، ثم تغسل الشعر ولابد أن يصل الماء لمنابت
الشعر، و إذا كانت مضفرة وتعلم أن الماء يصل لمنابت الشعر بدون فك الضفيرة
لا بأس، ولكن إذا لم يصل الماء إلا بفك الضفيرة يصير من اللازم أن تفك
الضفيرة؛ ثم بعد ذلك تغسل النصف الأيمن من الجسم بالماء، و يليه النصف
الأيسر بالماء أيضاً.
وهنا تنبيه : إذا أرادت أن تغسل بالليفة والصابونة، المرة التي بالليفة
والصابونة لا تحتسب لأن شرط الغسل الذي تصح به الطهارة أن الغسل بالماء
الصافي فقط، لا يدخله صابون ولا لونه متغير .. يكون ماء نقي، ولا مانع من
أن نسخنه عند اللزوم، ومن المهم في غسل المرأة أن يعم الماء الشعر ... قال
الحبيب :
{ تَحْتَ كلِّ شَعْرَةٍ جَنَابةٌ، فَاغْسِلُوا الشَّعْرَ }
فلا يصح أن الواحدة تقص الأظافر أو تزيل الشعر الزائد قبل الإغتسال،
لماذا؟ لازم كل هذا يطهر أولاً وبعد ذلك تسرح شعرها أو تزيل الزائد أو تقص
أظافرها، هذا بالنسبة للجنابة، لكن في حالة الدورة أو في حالة النفاس لا
يوجد مشكلة.
والنفساء لها وضع خاص، والنفاس ليس أربعين يوماً، النفاس: بعد ارتفاع الدم
تغتسل وتتوضأ وتصلي فوراً، فإذا ارتفع الدم بعد ساعة تطهر، فالسيدة فاطمة
رضي الله عنها بنت النبي لم تأتِ لها دورة النساء، كانت محفوظة منها ولذلك
سميت فاطمة البتول، وعندما ولدت سيدنا الحسن وسيدنا الحسين، فبعد الولادة
كان ينزل الخلاص وتطهر وتتوضأ وتصوم وتصلي وتمارس الحياة العادية.
طبعاً عصرنا العصر الحديث، الولادة التي تتم في المستشفيات يقوم بها
الأطباء، وفيه نظام متطور بيطهروا فيه السيدة من كل الدم ولا ينزل دم بعد
ذلك على الأغلب، يعنى عملية شفط ولا تترك أثر للدم بعد الولادة، وبعد
التأكد من إنقطاع الدم؛ تغتسل المرأة وتتوضأ وتصلي على طول وتصوم وكل شيء
لأنها ليس عليها شيء، النفاس أقله لحظة وأكثره أربعون يوماً ... و
الأربعون يوماً ليست بشرط، ولكن إذا ارتفع الدم بعد أسبوع خلاص تغتسل
وتتوضأ وتصلي وتصوم، أقصى حد لا يزيد عن أربعين يوم .. فلا نأخذ المرأة
الأربعين رخصة وننتظر لنهاية الأربعين.
ومعروف أنه إذا كان المولود ولد؟ فالمرأة أسرع في النفاس فيه من البنت
وهذه أمور طبية معروفة، فطالما الواحدة طهرت بعد يوم بعد اثنين بعد ثلاثة
بعد أكثر على طول تغتسل وتتوضأ وتصلي وتصوم وتقرأ القرآن.
يتبع ان شاء الله
الموضوع . الاصلى : فتاوى جامعة للنساء المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:نقاء الروح






توقيع : نقاء الروح



_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

قل للاحبة في الاعماق ذكراكم **يمضي الزمان ونبض القلب يهواكم
جاءت رسائلنا والشوق يحملها** لاخير فينا اذا يوما نسيناكم
يامن سكنتم عروش الروح مغتصبا**ليس الوصال وصالا دون رؤياكم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



فتاوى جامعة للنساء  Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 11:22 pm
المشاركة رقم:
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي

نقاء الروح

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1455
تاريخ التسجيل : 28/06/2011
mms mms : فتاوى جامعة للنساء  Mms410
الاوسمةفتاوى جامعة للنساء  152661795

فتاوى جامعة للنساء  A7lashare-bc17597b1f

فتاوى جامعة للنساء  377868074
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى جامعة للنساء


فتاوى جامعة للنساء



سؤال عن النزيف و أداء العبادات؟
وما الفرق بين الحيض والإستحاضة، وكم مدة الإستحاضة؟

نترك النزيف أولاً لقرار الطبيب.
والسيدات يعلمن الفرق بين النزيف و الدورة : دم الدورة إما أن يكون أسوداً وإما بنياً ، أما دم النزيف فيكون أحمر.
فإذا كان الدم النازل أحمر؟: يبقى هذا دم نزيف أو نزيف، و عندها فلكي تصلى
المرأة ، عليها أن تتطهر وتلبس حفاضاً جيداً حتى لا ينزل الدم على
الملابس ، وتتوضأ لكل فرض ولا يجوز أن تصلى فرضين بوضوء واحد، تتوضأ للظهر
وكذلك تتوضأ للعصر، وكذلك إذا أرادت الصيام فلا مانع من ذلك، وكذلك قراءة
القرآن.
فإذا كان الدم النازل أسود أو بني؟ يبقى دم دورة فلا تصلي، ولا تصوم
بالطبع، حتى لو مكث الدم أسبوعين ، لأن أقصى دم العادة أسبوعين وخاصة إذا
المرأة ركبت شريطا أو لولبا، فعادة الدورة تطول شيئا ما غير الدورة
العادية، و هذا أمر طبيعي، ولكن إذا استمر الدم فوق الأسبوعين فهذا يسمى
استحاضه وحكمه حكم النزيف
الموضوع . الاصلى : فتاوى جامعة للنساء المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:نقاء الروح






توقيع : نقاء الروح



_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

قل للاحبة في الاعماق ذكراكم **يمضي الزمان ونبض القلب يهواكم
جاءت رسائلنا والشوق يحملها** لاخير فينا اذا يوما نسيناكم
يامن سكنتم عروش الروح مغتصبا**ليس الوصال وصالا دون رؤياكم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



فتاوى جامعة للنساء  Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 11:26 pm
المشاركة رقم:
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي

نقاء الروح

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1455
تاريخ التسجيل : 28/06/2011
mms mms : فتاوى جامعة للنساء  Mms410
الاوسمةفتاوى جامعة للنساء  152661795

فتاوى جامعة للنساء  A7lashare-bc17597b1f

فتاوى جامعة للنساء  377868074
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى جامعة للنساء


فتاوى جامعة للنساء



ورد في الحديث الشريف عن السيدة أم سلمة :
{{ كنا لانعد الصفرة أو الكدرة بعد الطهر شيئاً }} فما معنى هذا؟ هل إذا ارتفع
الدم واغتسلنا ثم نزلت هذه الكدرة.. نصلى؟ أم نغتسل مرة ثانية؟
سؤال آخر: الدورة تأتيني أول يوم ساعة فقط ، وكذا في ثاني وثالث يوم وبعد
ذلك لا تأتى لمدة يومين!، وعندما أغتسل تأتى مرة أخرى ولكن بصورة بسيطة؟

الإسلام بين هذا الموضوع باستفاضة،
فنقول بالنسبة للدورة فإن كل واحدة تعلم جيداً أيام الدورة بالنسبة لها
ومن فضل الله إنهن يعلمن ذلك، والدورة تأتى على حسب الشهر القمري لأنه شهر
التشريع الإسلامي.
وشرط الدورة تبدأ بالماء الأصفر، ثم دم العادة يكون إما بنياً أو أسود، ثم
تنتهي الدورة بالماء الأصفر – إذا انتهى الماء الأصفر تكون الدورة قد
انتهت بذلك، ولكن إذا انقطع الدم!، و لكن الماء الأصفر لم يأتِ!.. إذاً
الدم سينزل مرة أخرى؛ فأكون على ذمة الدورة، فإذا جاء الماء الأصفر، أغتسل
و أصوم وأصلي لله ، قال النَّبِيُّ :
{{ إِذَا نَزَلَ الْمَاءُ الأَصْفَرُ فَلْتَغْتَسِلْ }} عن أُم سَلَمَة رضيَ اللَّهُ عنهَا.(جامع الأحاديث والمراسيل)
فالمرأة لا تتطهر إلا بعد انقطاع الماء الأصفر عنها ثم تصلى لله لأنه بذلك
تكون الدورة قد انتهت، ولكن أحياناً يأتي بعدها دم أحمر فهذا دليل على
أنه نزيف ويستلزم أن تعرض الواحدة نفسها على طبيب أو طبيبة وتأخذ علاجاً.
ولكن وكما جاء بأسئلة الكثيرات منكن وتقلن أنه أحياناً تنزل مرة أخرى
المياه الصفراء مرة أو مرتين، فهنا أكرر ثانية وأنبه وأقول . المفروض أن
تكون المرأة المؤمنة حصيفة وتعلم نظام دورتها الشهرية .. إن كانت ثلاثة
أيام أو ستة مثلاً؟:
فإذا انقطعت الدورة قبل المدة التي تعلمها عن نفسها فلتتأكد ولتعلم أن
هناك شيء سينزل مرة أخرى، فتكمل بقية الأيام التي تعلمها لكي تصلي بعد
الطهارة التامة
ولكن إذا أكملت أيامها دورتها المعلومة لها وتأكدت من الطهر، وانقطاع
الماء الأصفر بعده، واغتسلت كالمعتاد, ثم نزل ماء أصفر أو كدرة ثانية ؟
فهذا لا تعتد به ولا تأبه له، ويلزمها فقط أن تطهر محله وتتوضأ للصلاة،
وهذا هو الوارد بحديث السيدة أم سلمة
الموضوع . الاصلى : فتاوى جامعة للنساء المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:نقاء الروح






توقيع : نقاء الروح



_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

قل للاحبة في الاعماق ذكراكم **يمضي الزمان ونبض القلب يهواكم
جاءت رسائلنا والشوق يحملها** لاخير فينا اذا يوما نسيناكم
يامن سكنتم عروش الروح مغتصبا**ليس الوصال وصالا دون رؤياكم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



فتاوى جامعة للنساء  Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 11:29 pm
المشاركة رقم:
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي

نقاء الروح

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1455
تاريخ التسجيل : 28/06/2011
mms mms : فتاوى جامعة للنساء  Mms410
الاوسمةفتاوى جامعة للنساء  152661795

فتاوى جامعة للنساء  A7lashare-bc17597b1f

فتاوى جامعة للنساء  377868074
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى جامعة للنساء


فتاوى جامعة للنساء



نحن نعلم أن الأذكار يوجد بها آيات
قرآنية، فهل على المرأة الحائض أن تقرأ هذه الآيات وقتها؟
وكيف تذكر
المرأة أو الفتاة المسلمة ربها في هذه الفترة؟


المرأة الحائض أو النفساء يحرم عليها من العبادات : الصلاة و الصيام وتلاوة
القرآن حتى ولو آية، ومس المصحف ولو بحائل، والطواف بالبيت الحرام
ودخول المسجد.
لكن يجوز لها أن تذكر الله وتسبح الله، أو تستغفر الله، أو تصلى على رسول
الله ، فيمكنها أن وتقول "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله
أكبر" أو تقول "استغفر الله العظيم "، كما يمكنها أن تردد الآذان، وتدعو
الله وتسعى للأذكار المباحة لها، فإذا كانت فيها آيات قرآنية تستطيع أن
تقرأها بالقلب، لكن لا تحرك بها اللسان :
( لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ ) [الواقعة]
الموضوع . الاصلى : فتاوى جامعة للنساء المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:نقاء الروح






توقيع : نقاء الروح



_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

قل للاحبة في الاعماق ذكراكم **يمضي الزمان ونبض القلب يهواكم
جاءت رسائلنا والشوق يحملها** لاخير فينا اذا يوما نسيناكم
يامن سكنتم عروش الروح مغتصبا**ليس الوصال وصالا دون رؤياكم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



فتاوى جامعة للنساء  Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 11:31 pm
المشاركة رقم:
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي

نقاء الروح

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1455
تاريخ التسجيل : 28/06/2011
mms mms : فتاوى جامعة للنساء  Mms410
الاوسمةفتاوى جامعة للنساء  152661795

فتاوى جامعة للنساء  A7lashare-bc17597b1f

فتاوى جامعة للنساء  377868074
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى جامعة للنساء


فتاوى جامعة للنساء



هل يجوز الاستحمام باللبن و الماء بغرض طهارة البشرة وعلاج الجلد؟

جعل الله الاستحمام للطهارة الظاهرة، ولا يجوز إلا بالماء الذي تتوفر فيه شروط الطهارة الشرعية.
أما اللبن فقد جعله الله تعالى غذاءاً وشفاءاً، ووضح تعالى في كتابه الذي
لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه أن هذا المقصد هو الغذاء والشفاء
لا يتم إلا عن طريق شرب اللبن بالفم، واستعماله في غير ذلك يخالف هدى
الله في الأشياء.
فإن الله من حكمته بين الطريقة المثلى لاستخدام كل الأصناف التي أوجدها في
الوجود، وان كان لا مانع من إضافة اللبن على بعض الكريمات المخصصة للجلد
لليونته وطراوته، لكن استخدامه كحمام يخالف شرع الله الذي حدد الانتفاع
باللبن في قوله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل (آية 66 سورة النحل) :
وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي
بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَناً خَالِصاً سَآئِغاً
لِلشَّارِبِينَ
الموضوع . الاصلى : فتاوى جامعة للنساء المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:نقاء الروح






توقيع : نقاء الروح



_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

قل للاحبة في الاعماق ذكراكم **يمضي الزمان ونبض القلب يهواكم
جاءت رسائلنا والشوق يحملها** لاخير فينا اذا يوما نسيناكم
يامن سكنتم عروش الروح مغتصبا**ليس الوصال وصالا دون رؤياكم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



فتاوى جامعة للنساء  Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 11:33 pm
المشاركة رقم:
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي

نقاء الروح

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1455
تاريخ التسجيل : 28/06/2011
mms mms : فتاوى جامعة للنساء  Mms410
الاوسمةفتاوى جامعة للنساء  152661795

فتاوى جامعة للنساء  A7lashare-bc17597b1f

فتاوى جامعة للنساء  377868074
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى جامعة للنساء


فتاوى جامعة للنساء


هل يجوز أخذ حبوب منع الحمل لوقف العادة الشهرية في رمضان؟
نعم يجوز، وذلك
ليس للبنت التي لم تتزوج وأيضا ليس للمرأة التي تزوجت ولم تنجب بعد، ولكن
للمرأة التي تزوجت وأنجبت فقط، فالمرأة التي لا تريد أن تأتى لها الدورة
في شهر رمضان تأخذ حبوب منع الحمل وعندما تستمر عليها فلا تنزل الدورة،
وتصوم رمضان كاملاً، ولكن البنت لا . لما؟ لأن التي لم تتزوج ، أو الزوجة
الحديثة التي لم تنجب!، لو أخذت الحبوب فقد تسبب لها عقما فلا تلد بعد.
كما أجاز العلماء أخذ مثل هذه الأدوية أو الحبوب بغرض تأخير الدورة لإتمام
مناسك الحج أيضاً، ولكننا ننبه أن تناول أياً من هذه الأدوية ولو لهذه
الأغراض أو الفترات القصيرة يجب أن يكون عن استشارة طبيب أو طبيبة مسلمة
ماهرة.
وهنا نصيحة عامة لبناتنا في موضوع تنظيم النسل هذا : لا يصح لبنت أن تأخذ
هذه الحبوب في أول الزواج، يقولون نجلس سنة أو سنتين مع بعض ونؤجل
الإنجاب، هذا لا يصح ! ، لماذا ؟ ..لأن هذا كما نصح الكثير من الأطباء- قد
يسبب العقم.
الموضوع . الاصلى : فتاوى جامعة للنساء المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:نقاء الروح






توقيع : نقاء الروح



_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

قل للاحبة في الاعماق ذكراكم **يمضي الزمان ونبض القلب يهواكم
جاءت رسائلنا والشوق يحملها** لاخير فينا اذا يوما نسيناكم
يامن سكنتم عروش الروح مغتصبا**ليس الوصال وصالا دون رؤياكم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



فتاوى جامعة للنساء  Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 11:35 pm
المشاركة رقم:
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي

نقاء الروح

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1455
تاريخ التسجيل : 28/06/2011
mms mms : فتاوى جامعة للنساء  Mms410
الاوسمةفتاوى جامعة للنساء  152661795

فتاوى جامعة للنساء  A7lashare-bc17597b1f

فتاوى جامعة للنساء  377868074
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى جامعة للنساء


فتاوى جامعة للنساء



سيدة وضعت في رمضان وصامت أيام وبقى
عليها أيام ثم جاء عليها رمضان التالي
ولم تصم الأيام الباقية التي عليها
... هل يصح أن تزكي الآن؟

إذاجاء رمضان القادم وهي عليها مثلاً من رمضان هذا خمسة أيام أو أكثر أو أقل
وهي ما زالت لم تصم ما عليك، فعليك غرامة تأخير والأيام تظل كما هي،
والغرامة فدية عن كل يوم من هذه الأيام وأيضاً الأيام التي عليها تصومها.
لماذا؟
لكي تعمل حسابها بعد ذلك !!، لازم تصوم قبل رمضان القادم الأيام التي
عليها خمسة أيام أو ستة أيام مثلاً تأخذ كل شهر يوم تنتهي منهم قبل رمضان
حتى لو كانوا عشرة أيام وصامت كل شهر يوم ستنتهي منهم قبل رمضان، لكن
كونها تكاسلت وتهاونت إلى أن جاء رمضان نقول لها عليك غرامة التأخير هذه،
وهى الفدية.
والفدية مثل زكاة الفطر ومثل التي نخرجها عن العاجز عن الصيام ، فإذا كانت
الزكاة ثلاثة جنيهات فعليها أن تخرج عن اليوم ثلاثة جنيهات وإذا كانت
الزكاة خمسة جنيهات فعن كل يوم خمسة جنيهات وهكذا، ذلك لأنها تأخرت بنفسها
في قضاء الصيام، فعليها تدبر من مصروفها وتخرج فديتها، وعليها الانتباه
حتى لا يتكرر هذا التأخير وتصوم أولاً بأول.
وعليها كما قلنا أن تصوم هذه الأيام بعد رمضان ذلك لكي تكون أبرأت ذمتها
لله عز وجل، لأن هذا دَين لا بد من قضاؤه ودين الله أولى بالقضاء.
.. وإذا ماتت؟
الموت على حسب نيتها ، قَالَ النَّبِيُّ. :
{ مَنْ مَاتَ وَعَلَيْهِ دَيْنٌ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّهُ كَانَ يُرِيدُ قَضَاءَهُ لَمْ يُعَذبْهُ اللَّهُ وَلَمْ يُسْأَلْ عَنْهُ }
والدَين أيضاً؟؟ الفلوس يعنى ؟؟
نعم الفلوس أو غيرها.
مثلا واحدة ذهبت لجارتها وقال لها: أعطيني عشرين جنيها ونوت سدادهم، لو
ماتت ربنا يسد عنها، لكن قالت لها: أعطني ..؛ وهي ناوية ألا تردها!، لو
ماتت كأنها سرقتها، الدين على حسب النية، إذاً لو ناوية هي أن تسد هذه
الأيام ربنا يسد عنها
الموضوع . الاصلى : فتاوى جامعة للنساء المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:نقاء الروح






توقيع : نقاء الروح



_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

قل للاحبة في الاعماق ذكراكم **يمضي الزمان ونبض القلب يهواكم
جاءت رسائلنا والشوق يحملها** لاخير فينا اذا يوما نسيناكم
يامن سكنتم عروش الروح مغتصبا**ليس الوصال وصالا دون رؤياكم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



فتاوى جامعة للنساء  Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 11:37 pm
المشاركة رقم:
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي

نقاء الروح

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1455
تاريخ التسجيل : 28/06/2011
mms mms : فتاوى جامعة للنساء  Mms410
الاوسمةفتاوى جامعة للنساء  152661795

فتاوى جامعة للنساء  A7lashare-bc17597b1f

فتاوى جامعة للنساء  377868074
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى جامعة للنساء


فتاوى جامعة للنساء



لو ارتفع دم الحيض قبل الظهر في نهار رمضان،
فهل علىَّ أن اغتسل وأصلى وأصوم بقية هذا اليوم؟،
و هل هذا اليوم يجب قضائه بعد ذلك؟

نعم
ما دامت الواحدة طلع عليها الفجر ولم يرتفع الدم إلا بعد آذان الفجر ولو
بلحظات، فيجب عليها قضاء هذا اليوم؛ لأن الفجر أذن عليها وهي مازالت غير
صالحة للصيام.
ومثله أيضا لو نزل عليها الدم قبل آذان المغرب ولو بلحظة فيجب عليها أن تفطر وتقضى هذا اليوم بعد رمضان.
ونقطة أخرى أريد توضيحها لأنه لا حياء في دين الله عز وجل، لو امرأة حدث
جماع قبل الفجر، ولم تغتسل المرأة حتى أذن الفجر، فلا مانع من أن تغتسل
بعد ذلك وتصوم وتصلى مادام الجماع تم قبل الفجر.
ومثله إذا ارتفع الدم قبل الفجر ولم تتمكن من الإغتسال حتى أذن، فتغتسل
بعد الفجر وتصوم وصيامها صحيح مادام الدم قد ارتفع قبل الآذان.
الموضوع . الاصلى : فتاوى جامعة للنساء المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:نقاء الروح






توقيع : نقاء الروح



_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

قل للاحبة في الاعماق ذكراكم **يمضي الزمان ونبض القلب يهواكم
جاءت رسائلنا والشوق يحملها** لاخير فينا اذا يوما نسيناكم
يامن سكنتم عروش الروح مغتصبا**ليس الوصال وصالا دون رؤياكم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



فتاوى جامعة للنساء  Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 11:38 pm
المشاركة رقم:
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي

نقاء الروح

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1455
تاريخ التسجيل : 28/06/2011
mms mms : فتاوى جامعة للنساء  Mms410
الاوسمةفتاوى جامعة للنساء  152661795

فتاوى جامعة للنساء  A7lashare-bc17597b1f

فتاوى جامعة للنساء  377868074
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى جامعة للنساء


فتاوى جامعة للنساء


هل الطعام والشراب ناسياً أثناء صيام يبطل الصيام؟
صيام رمضان ولأن أيامه لا تعوض له خصوصية
فإذا نسى الإنسان في رمضان وأكل أو شرب
فقد قال له الحبيب: عن أبي هريرة رضي الله عنه
{ مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صَائِمٌ، فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ، فَلْيُتِمَّ
صَوْمَهُ. فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللّهُ وَسَقَاهُ } [رواه البخاري
ومسلم].
لكن في صيام النافلة إذا نسي واكل أو شرب
فعليه أن يفطر و لا يتم اليوم ، كما أن له أن يصوم
يوماً آخر بدلاً من هذا اليوم.
الموضوع . الاصلى : فتاوى جامعة للنساء المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:نقاء الروح






توقيع : نقاء الروح



_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

قل للاحبة في الاعماق ذكراكم **يمضي الزمان ونبض القلب يهواكم
جاءت رسائلنا والشوق يحملها** لاخير فينا اذا يوما نسيناكم
يامن سكنتم عروش الروح مغتصبا**ليس الوصال وصالا دون رؤياكم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



فتاوى جامعة للنساء  Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 11:41 pm
المشاركة رقم:
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي

نقاء الروح

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1455
تاريخ التسجيل : 28/06/2011
mms mms : فتاوى جامعة للنساء  Mms410
الاوسمةفتاوى جامعة للنساء  152661795

فتاوى جامعة للنساء  A7lashare-bc17597b1f

فتاوى جامعة للنساء  377868074
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى جامعة للنساء


فتاوى جامعة للنساء



أنا أعاني مرض من أمراض القولون، وأصوم رمضان، وأحياناً يأمرني الطبيب بالإفطار
، ويومياً أعاني ولا أستطيع حتى الإقبال على الصيام.
فهل يمكن أن أتصدق عن الأيام التي أفطرها في رمضان
سواء كانت للعذر الشرعي، أو أفطرتها بأمر من الطبيب؟

كماقلنا آنفاً الذي يجزم بأن المرأة لا تستطيع الصيام بعد ذلك هو الطبيب
فإذا قال لك صراحة بأنك لا تستطيعين الصيام نهائياً بعد ذلك؛ فلك أن تخرجي
الفدية.
ولو قال لك: عليك أن تعيدي؛ فعليك أن تعيدي؛ حتى ولو كان كل أسبوع يوماً؛
لأن المرأة حتى لو أفطرت رمضان كله!!، فإنها تستطيع أن تصوم ما عليها
خلال العام،
هذا أمر واضح وليس فيه مجال للاجتهاد.
و لكننا أخواتي وهذا ما أنصحكن به جميعاً،.لا بد أن نتحرى
و نسأل أهل الذكر،
وهنا هم أهل الطب و أهل العلم الموثوق بهم في هذه الشئون
كما أمر الله .
الموضوع . الاصلى : فتاوى جامعة للنساء المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:نقاء الروح






توقيع : نقاء الروح



_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

قل للاحبة في الاعماق ذكراكم **يمضي الزمان ونبض القلب يهواكم
جاءت رسائلنا والشوق يحملها** لاخير فينا اذا يوما نسيناكم
يامن سكنتم عروش الروح مغتصبا**ليس الوصال وصالا دون رؤياكم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



فتاوى جامعة للنساء  Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 11:42 pm
المشاركة رقم:
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي

نقاء الروح

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1455
تاريخ التسجيل : 28/06/2011
mms mms : فتاوى جامعة للنساء  Mms410
الاوسمةفتاوى جامعة للنساء  152661795

فتاوى جامعة للنساء  A7lashare-bc17597b1f

فتاوى جامعة للنساء  377868074
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى جامعة للنساء


فتاوى جامعة للنساء



مريضة وتتصدق على صيامها فهل يجوز إخراج الصدقة مرة واحدة آخر شهر رمضان؟
أم لا بد من إخراجها يوماً بيوم؟

المريضة التي سقط عنها الصيام و لا تستطيع الصوم بعد ذلك نهائياً؛
فعليها أن تخرج الفدية عن كل يوم من أيام رمضان التي أفطرتها
وإذا أخرجت الفدية في أول رمضان عن كل الشهر يجوز
وإذا أخرجت يوماً
بيوم يجوز ..، أخرجت كل أسبوع يجوز
وإذا أخرجت الشهر كله مرة واحدة
يجوز
بشرط أن تخرجه قبل صلاة العيد
فكل هذا يجوز ولها الخيار في ذلك
وهذا يسر الدين الإسلامي بفضل الله
الموضوع . الاصلى : فتاوى جامعة للنساء المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:نقاء الروح






توقيع : نقاء الروح



_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

قل للاحبة في الاعماق ذكراكم **يمضي الزمان ونبض القلب يهواكم
جاءت رسائلنا والشوق يحملها** لاخير فينا اذا يوما نسيناكم
يامن سكنتم عروش الروح مغتصبا**ليس الوصال وصالا دون رؤياكم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



فتاوى جامعة للنساء  Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 11:44 pm
المشاركة رقم:
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي

نقاء الروح

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1455
تاريخ التسجيل : 28/06/2011
mms mms : فتاوى جامعة للنساء  Mms410
الاوسمةفتاوى جامعة للنساء  152661795

فتاوى جامعة للنساء  A7lashare-bc17597b1f

فتاوى جامعة للنساء  377868074
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى جامعة للنساء


فتاوى جامعة للنساء


هل وضع الكحل أو الماكياج في رمضان والخروج به حلال أم حرام؟
هذه الأحكام في رمضان كغير رمضان ...
إذا وضعت المرأة المسلمة الكحل للزينة في داخل منزلها حيث لن يراها
إلا زوجها ومحارمها فهو حلال.
أما إذا كانت ستخرج من المنزل وسيراها غير زوجها؛ فكل ما حُرِّم في هذا
الشأن فهو حرام سواءاً كانت المرأة تخرج في رمضان أو في غير رمضان : ...
الكحل..، ترقيق الحواجب..، أو إظهار الشعر أو "القصَّة"، أو وضع الماكياج
على الوجه، أو وضع الروج أو الألوان على الشفتين، المانيكير أو تلوين
الأظافر..
كل ذلك حرام في رمضان وغير رمضان ما دامت ستخرج به ويراها غير زوجها
أو غير محارمها، ولكنه يزيد في رمضان بأنه ينقص من أجر الصائمة،
لأنه لا يجوز لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تتزين إلا لزوجها وفي المنزل.
وهذا يا أخواتي، إنما جعله الله لحماية بيوتكن واستقرار حياتكن!، كيف؟ ..
عندما تتزين المرأة وتبرز جمالها وأنوثتها في منزلها فقط، فإن هذا له
وجهان من النفع:
الوجه الأول: لأن المصالح والأعمال لن تصبح معارضاً للزينة والأزياء، لأن
النساء والفتيات العاملات والموظفات ملتزمات بالزينة الشرعية، فهذا يحمى
أزواجكن من أن تلتفت عيونهم أو أنظارهم إلى نساء غيركن، والوجه الثاني أن
هذا الزوج الذي لم ينشغل بصره بامرأة غيرك ...عندما يعود إلى منزله و يجدك
في أبهى حلة وأفخم شياكة.. فهو لن ينظر إلى غيرك أبداً ... وستملئين
عينيه وتملكين قلبه كما تحبين.
ولكن للأسف فالملاحظ في هذا الزمان أنه عند خروج المرأة من المنزل ترسم
نفسها جيداً مثل الممثلات، ولكن في البيت و عند مجيء الزوج تستقبله بصورة
رثة، فيتطلع لزميلاته في العمل ويقارن. وأنتم تعرفون البقية،.والبداية منك
!! فمن تلومين!
الموضوع . الاصلى : فتاوى جامعة للنساء المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:نقاء الروح






توقيع : نقاء الروح



_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

قل للاحبة في الاعماق ذكراكم **يمضي الزمان ونبض القلب يهواكم
جاءت رسائلنا والشوق يحملها** لاخير فينا اذا يوما نسيناكم
يامن سكنتم عروش الروح مغتصبا**ليس الوصال وصالا دون رؤياكم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



فتاوى جامعة للنساء  Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 11:46 pm
المشاركة رقم:
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي

نقاء الروح

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1455
تاريخ التسجيل : 28/06/2011
mms mms : فتاوى جامعة للنساء  Mms410
الاوسمةفتاوى جامعة للنساء  152661795

فتاوى جامعة للنساء  A7lashare-bc17597b1f

فتاوى جامعة للنساء  377868074
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى جامعة للنساء


فتاوى جامعة للنساء



تعرضت في العام الماضي لحادث وكان
هذا خلال شهر رمضان
ولذلك ضاع مني صيام شهر رمضان، وأنا الآن لا أستطيع
صيام هذا الشهر –
هل يجوز إخراج زكاة على ما فات مني من الصيام؟


نعم كل يوم الواحد أو الواحدة مر عليه من شهر رمضان وقد أفطر فيه بسبب المرض
يصبح عليه أن يقضيه، فإن كان لا يستطيع الصيام الآن كما تقول السائلة-
يخرج الفدية وهو ينوي أصلاً الصيام حينما يمكنه الله و يقويه على الصيام
فلا يخرج الفدية وكفى- فمن يخرج الفدية ولا صيام عليه هو الرجل العجوز
الهرم الذي سقط عنه الصيام، أو المريض بمرض قرر فيه الأطباء أنه لا يجوز
له إلى الموت صيام لكنني مرضت ومنتظر الشفاء، فيلزم أن أخرج الفدية، فمن
الجائز أن ألقى الله فأكون أديت ما علىَّ من دين الله ، وإذا أعطاني الله
القوة فيما بعد ذلك من الأيام علىَّ الصيام فعلى أن أصوم ، وسيعطينى الله
الفدية الثواب على الفدية التي أخرجتها،وهذا الثواب لن يعطينيه الله كما هو
ولكن يربيه وينميه قال صلى الله عليه وسلم : { إنَّ العبدَ ليَتَصَدَّقُ
بالكِسْرَةِ تَرْبُو عِنْدَ الله حتَّى تكونَ مثلَ أُحُد } رواه الطبرانى
فى الكبير عن أبى بَرزة الأسلمى
فيلزم على
الإنسان أن يكون جاهزاً للقاء الله وإذا مات واحد لنا يهمنا أمره، فأول
شيء نبحث عنه هو هل عليه صيام أم لا؟ فإذا كان عليه أيام لم يصمها!، فإما
أن نصومها بالنيابة عنه، وإما أن نخرج عنه الفدية لكي نؤدي الدين الذي
عليه لله فأول ما نهتم به لأي ميت هو قضاء دينه، ودين الله أولى بالقضاء.
الموضوع . الاصلى : فتاوى جامعة للنساء المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:نقاء الروح






توقيع : نقاء الروح



_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

قل للاحبة في الاعماق ذكراكم **يمضي الزمان ونبض القلب يهواكم
جاءت رسائلنا والشوق يحملها** لاخير فينا اذا يوما نسيناكم
يامن سكنتم عروش الروح مغتصبا**ليس الوصال وصالا دون رؤياكم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



فتاوى جامعة للنساء  Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 11:47 pm
المشاركة رقم:
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي

نقاء الروح

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1455
تاريخ التسجيل : 28/06/2011
mms mms : فتاوى جامعة للنساء  Mms410
الاوسمةفتاوى جامعة للنساء  152661795

فتاوى جامعة للنساء  A7lashare-bc17597b1f

فتاوى جامعة للنساء  377868074
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى جامعة للنساء


فتاوى جامعة للنساء



في رمضان نضيع النهار في عمل الأصناف
الكثيرة من الطعام وعمل الحلويات،
في حين أن الله أمرنا في رمضان بتناول
وجبتين مقابل ثلاث وجبات في الأيام العادية
وعلي عكس ما طلب الله منا فقد
اجتهدنا في الطعام وتركنا الاجتهاد في العبادة
فما حكم ذلك؟

ربنا أوضح لنا
أمر الأكل في رمضان أو غير رمضان وقال عز شأنه: ( وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ
وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ [31 الأعراف] فقد
نهانا الله عن الإسراف سواءاً في رمضان أو غير رمضان فإذا كنا في رمضان
سنحضر أكل يشترط ألا نرميه ولا نأكل زيادة عن الحد بحيث ألا نتقاعس و لا
نتكاسل عن صلاة المغرب ثم صلاة التراويح فلا مانع، لأنه من المفروض أن
نوفر في تكاليف ومصاريف الطعام في شهر رمضان عن الشهور الأخرى لأنه شهر
الصيام
الموضوع . الاصلى : فتاوى جامعة للنساء المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:نقاء الروح






توقيع : نقاء الروح



_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

قل للاحبة في الاعماق ذكراكم **يمضي الزمان ونبض القلب يهواكم
جاءت رسائلنا والشوق يحملها** لاخير فينا اذا يوما نسيناكم
يامن سكنتم عروش الروح مغتصبا**ليس الوصال وصالا دون رؤياكم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



فتاوى جامعة للنساء  Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 11:49 pm
المشاركة رقم:
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي

نقاء الروح

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1455
تاريخ التسجيل : 28/06/2011
mms mms : فتاوى جامعة للنساء  Mms410
الاوسمةفتاوى جامعة للنساء  152661795

فتاوى جامعة للنساء  A7lashare-bc17597b1f

فتاوى جامعة للنساء  377868074
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى جامعة للنساء


فتاوى جامعة للنساء


هل يجوز الصيام عن الزوج المتوفى في رمضان؟
نعم إذا توفى إنسان وعليه أيام من رمضان
لم يصمها، أباح النبي لوليه أي قريبه الأقرب
كزوجته. ابنه أو ابنته أو أي
قريب له أن يقضي عنه هذه الأيام .. كيف؟ ..
إما بأن يخرج الفدية عنه حتى
نبرأ ذمتنا منه ، وإما أن يصوم عنه هذه الأيام ،قال.صلى الله عليه وسلم :
{{ مَنْ ماتَ وعليهِ صيامٌ صَامَ عنهُ وَلِيُّهُ }} ] أخرجه البخاري في
كتاب الصوم، باب من مات وعليه صوم، برقم 1816، ومسلم في كتاب الصيام باب
قضاء الصوم عن الميت، برقم 1935.
وهل يجوز هذا في الحج أيضا ؟ وفى الصلاة مثلاً؟؟
من مات ولم يحج، يحج عنه وليه؛ بشرط أن يحج عن نفسه أولاً.
أما الصلاة كما قلنا سابقا مراراً وتكراراً : لا يستطيع أحد أن يفعلها عن
أحد.
لا يستطيع أحد أن يقضيها عن المتوفى فكل إنسان مسئول عن نفسه في
الصلاة.
فيجوز أن نقضى عن المتوفى الصيام والزكاة والحج، لكن الصلاة لا.
الموضوع . الاصلى : فتاوى جامعة للنساء المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:نقاء الروح






توقيع : نقاء الروح



_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

قل للاحبة في الاعماق ذكراكم **يمضي الزمان ونبض القلب يهواكم
جاءت رسائلنا والشوق يحملها** لاخير فينا اذا يوما نسيناكم
يامن سكنتم عروش الروح مغتصبا**ليس الوصال وصالا دون رؤياكم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



فتاوى جامعة للنساء  Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 11:50 pm
المشاركة رقم:
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي

نقاء الروح

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1455
تاريخ التسجيل : 28/06/2011
mms mms : فتاوى جامعة للنساء  Mms410
الاوسمةفتاوى جامعة للنساء  152661795

فتاوى جامعة للنساء  A7lashare-bc17597b1f

فتاوى جامعة للنساء  377868074
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى جامعة للنساء


فتاوى جامعة للنساء



هل يجوز للمرأة أن تصلى صلاة العيد في المنزل بمفردها؟

نعم، ولكن الأفضل لها أن تصلى العيد مع المسلمين لكي تفرح معهم.
وكان الرسول يأذن للمسلمات حتى الحُيَّض منهن أن يصلين العيد في الخلاء
وليس في المسجد، فتجلس المسلمة وإن كانت حائضا لتشهد صلاة العيد مع
المسلمين ولكنها لا تصلي، ولا تدخل المسجد- لأن المسجد لا يجوز دخوله إلا
لطاهرة.
فإن حدث للمرأة المسلمة طارئ، ولم تستطع أن تصلى في المسجد أو في الخلاء،
فلها أن تصلي العيد في بيتها ولو بمفردها لأن وقت صلاة العيد ممتد إلى قبل
صلاة الظهر بثلث ساعة، وكيفيتها أنه في الركعة الأولى وقبل قراءتها
للفاتحة تكبِّر سبعة تكبيرات مع تكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية
تكبِّر خمس تكبيرات مع تكبيرة القيام من السجود،وهذا قبل قراءة الفاتحة
والسورة.
الموضوع . الاصلى : فتاوى جامعة للنساء المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:نقاء الروح






توقيع : نقاء الروح



_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

قل للاحبة في الاعماق ذكراكم **يمضي الزمان ونبض القلب يهواكم
جاءت رسائلنا والشوق يحملها** لاخير فينا اذا يوما نسيناكم
يامن سكنتم عروش الروح مغتصبا**ليس الوصال وصالا دون رؤياكم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



فتاوى جامعة للنساء  Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 11:51 pm
المشاركة رقم:
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي

نقاء الروح

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1455
تاريخ التسجيل : 28/06/2011
mms mms : فتاوى جامعة للنساء  Mms410
الاوسمةفتاوى جامعة للنساء  152661795

فتاوى جامعة للنساء  A7lashare-bc17597b1f

فتاوى جامعة للنساء  377868074
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى جامعة للنساء


فتاوى جامعة للنساء



إحدى السيدات تسأل : -
أعمل في المساء بصيدلية أصلي المغرب فيها ولكن في رمضان لا أصلي صلاة التراويح
بسبب العمل وكذلك العشاء فهل هذا حرام؟

ما دام العمل هو
ما يمنع المسلمة من صلاة التراويح مع الجماعة أو في ميعاده،
فمن الممكن
لها أن تصلي التراويح بمفردها ووقتها ممتد إلى قبل صلاة الفجر.
الموضوع . الاصلى : فتاوى جامعة للنساء المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:نقاء الروح






توقيع : نقاء الروح



_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

قل للاحبة في الاعماق ذكراكم **يمضي الزمان ونبض القلب يهواكم
جاءت رسائلنا والشوق يحملها** لاخير فينا اذا يوما نسيناكم
يامن سكنتم عروش الروح مغتصبا**ليس الوصال وصالا دون رؤياكم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



فتاوى جامعة للنساء  Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 11:54 pm
المشاركة رقم:
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي

نقاء الروح

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1455
تاريخ التسجيل : 28/06/2011
mms mms : فتاوى جامعة للنساء  Mms410
الاوسمةفتاوى جامعة للنساء  152661795

فتاوى جامعة للنساء  A7lashare-bc17597b1f

فتاوى جامعة للنساء  377868074
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى جامعة للنساء


فتاوى جامعة للنساء



السؤال: عن صيام ستة من شوال بنية سنة صيام الست أيام البيض،
مع نية قضاء أيام على من رمضان فأكون قد قمت بالصيامين في وقت واحد ؟؟

لا ينفع فهذه عبادة وهذه عبادة، هذه سنة وهذا فرض هل ينفع أن أقول نويت أصلي الظهر
مع سنته؟!!، وكان الشيخ عطية صقر أباحها أولاً ثم ألغاها بنفسه ثانية،
والذي نقوله أنه لا مانع أن تبدأى بالست من شوال أولاً من أجل ضيق الوقت،
وهى كما قال الرسول متتابعين أو متفرقين في أول أو وسط أو آخر الشهر،
المهم خلال شوال، أما ما عليها من أيام رمضان ؛ فأمامها العام طويل،أي أنها
طالما ناوية تؤدى ما عليها لله، فحتى لو ماتت؛ ربنا يؤدي عنها
ولا يحاسبها.
الموضوع . الاصلى : فتاوى جامعة للنساء المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:نقاء الروح






توقيع : نقاء الروح



_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

قل للاحبة في الاعماق ذكراكم **يمضي الزمان ونبض القلب يهواكم
جاءت رسائلنا والشوق يحملها** لاخير فينا اذا يوما نسيناكم
يامن سكنتم عروش الروح مغتصبا**ليس الوصال وصالا دون رؤياكم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



فتاوى جامعة للنساء  Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 11:54 pm
المشاركة رقم:
::أُعانقُ وَجهَكِ الوضَّاءَ في صَمتى:: وأبكي حينَ لايأتي

نقاء الروح

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1455
تاريخ التسجيل : 28/06/2011
mms mms : فتاوى جامعة للنساء  Mms410
الاوسمةفتاوى جامعة للنساء  152661795

فتاوى جامعة للنساء  A7lashare-bc17597b1f

فتاوى جامعة للنساء  377868074
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى جامعة للنساء


فتاوى جامعة للنساء


بهذا اخواتى الاعزاء نكون قد انهينا على قدر استطاعتنا باب الصيام
ونبدأ بعد ذلك ان شاء الله باب الصلاة واحكامها
يتبع ان شاءلله تعالى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الموضوع . الاصلى : فتاوى جامعة للنساء المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:نقاء الروح






توقيع : نقاء الروح



_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

قل للاحبة في الاعماق ذكراكم **يمضي الزمان ونبض القلب يهواكم
جاءت رسائلنا والشوق يحملها** لاخير فينا اذا يوما نسيناكم
يامن سكنتم عروش الروح مغتصبا**ليس الوصال وصالا دون رؤياكم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
فتاوى جامعة للنساء , فتاوى جامعة للنساء , فتاوى جامعة للنساء ,فتاوى جامعة للنساء ,فتاوى جامعة للنساء , فتاوى جامعة للنساء
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ فتاوى جامعة للنساء ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

فتاوى جامعة للنساء  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
فتاوى جامعة للنساء  Cronجميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام