مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التوسع في المعنى الرد على من قال ان الكون كان ظلاما قبل خلقه
شارك اصدقائك شارك اصدقائك زحف القارات في الارض مع زحف سماء عالم الامر ونشوء ارض المحشر والعرض لخالقنا العظيم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كيفية الوصول الى خالقنا العظيم بعد الخلود في الجنة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تزييف مناسك الحج عن اقوال البشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الجعل والنشأة بحال النفس والروح تحت مجهرايات الكتاب المبين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تفسير ايات من سورة العاديات بحال الاعصار وعلاقته بقوم عاد وهلاكهم ج 1
شارك اصدقائك شارك اصدقائك للتأمل والتفكر اقرأوا التاريخ بحيادية حتى تتمكنوا من تمييز الخبيث من الطيب والطالح من الصالح
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بسم الله الرحمن الرحيم بقلم/إبراهيم فرج التصوف ابن شرعي للشيعة الروافض
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 160 بسم الله الرحمن الرحيم (المقالةالستون بعدالمائة) دعوة "مفتوحة" لإحياء السنن وإماتة البدع
اليوم في 12:48 pm
الإثنين أكتوبر 28, 2024 8:28 am
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 9:41 pm
الخميس سبتمبر 19, 2024 6:55 pm
السبت سبتمبر 14, 2024 10:43 am
السبت سبتمبر 07, 2024 8:37 am
الأربعاء سبتمبر 04, 2024 8:09 pm
الأربعاء يوليو 10, 2024 9:24 am
الأربعاء يوليو 10, 2024 9:19 am
الأحد يوليو 07, 2024 12:59 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



نور الاسلام  :: المُحبه لله :: مواضيع خالده علي مر الزمان


شاطر


لمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟  Emptyالثلاثاء مايو 01, 2012 8:20 am
المشاركة رقم:
لمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟  A7lashare-05000e97ba

ابوعمار

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 750
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
الاوسمةلمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟  A7lashare-51cad6ca7c


لمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟  377868074


لمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟  A7lashare-fbf9801133
مُساهمةموضوع: لمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟


لمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟


السلام عليكم


لمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟ وعندما نفترق نندم ؟؟؟!!


ما نسبــة صحــة هذه المقولــة

100%

أم 80%

أم 50%

أم أقل أم أكثـــر؟؟

فإذا كــان الاختلاف.. يؤدي إلــى -- القطيعة -- أيــن يذهب الود؟؟

و إذا كــان الاختلاف يحتــاج لسنين حتى تعود المحبــة من جديد

فأين الفضيلة في حديث الرســول صلى الله عليه وآله وسلم


(أفضل الفضائل: أن تصل من قطعك، وتعطي من حرمك، وتعفو عمن ظلمك)

وإذا كــان الاختلاف يؤدي إلى -- الهجـــر -- فأين تذهب المحبة؟؟

وإذا كــان الاختلاف يؤدي إلى --الأحقــاد -- فأين تذهب الرحمه ؟؟

لا بد من وقوع الإختلافات بين الناس فهي سنه من سنن الحياه

ولا ننسى ان الانسان بشر و هو معرض للخطأ .

لذلك لا ينبغي أن نقطع حبل الوصال مع من نختلف معه مهما

كان حجم الخلاف كبيرا

لا تهدم خط الرجعه و لو لم تكن متأكدا من الرجوع منه

أختلف مع صديقك حبيبك أو أيا من كان و لكن أحرص على

أن لا تجرح إحساسه و مشاعره و لا تهينه

لا تفجر بالقول مهما كنت غضبانا فأقل كلمه ممكن أن


تبرد لهيب غضبك قد تحرق كل مشاعر طيبه جمعت بينك و بين من

تجادل و تهدم صرح كبير من الحب و التقدير بنته العشره بينكما .

لا تعمد على إنهاء علاقتك به فسيأتي يوما تتذكر جميل


ذكرياتك معه و عندها ستندم على إنهاءك تلك العلاقه .

و تذكر بأن ما يُكسر بسهوله لا يمكن أن يصلح بسهوله و إن صلح فسيبقى مخدشا


[/b]
الموضوع . الاصلى : لمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟ المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:ابوعمار






توقيع : ابوعمار





لمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟  Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 6:49 am
المشاركة رقم:
 

أحلام الماضى

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 534
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
الموقع : عالمى الخاص
المزاج : حيران
mms mms : لمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟  Mms1210
الاوسمةلمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟  A7lashare-6fed8898e9



لمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟  164121118


مُساهمةموضوع: رد: لمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟


لمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟


وإذا كــان الاختلاف يؤدي إلى -- الهجـــر -- فأين تذهب المحبة؟؟

وإذا كــان الاختلاف يؤدي إلى --الأحقــاد -- فأين تذهب الرحمه ؟؟



كلام طيب ومشاركه رائعه

جزاك الله كل الخير

وماحرمنا من تواجدك الطيب

كل الشكر والتقدير



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الموضوع . الاصلى : لمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟ المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:أحلام الماضى






توقيع : أحلام الماضى



_________________




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[center]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[/center]



لمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟  Emptyالجمعة أكتوبر 19, 2012 2:49 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع

الطائرالمسافر

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 5567
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms : لمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟  Mms1510
الاوسمةلمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟  13270110


لمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟  Ouuso10





لمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟  1_1110



لمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟  699057285


لمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟  828553330
مُساهمةموضوع: رد: لمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟


لمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟


أحلام الماضى كتب:
وإذا كــان الاختلاف يؤدي إلى -- الهجـــر -- فأين تذهب المحبة؟؟

وإذا كــان الاختلاف يؤدي إلى --الأحقــاد -- فأين تذهب الرحمه ؟؟



كلام طيب ومشاركه رائعه

جزاك الله كل الخير

وماحرمنا من تواجدك الطيب

كل الشكر والتقدير



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد
إن الاختلاف طبيعة بشرية

قال الله تعالى فى كتابه الكريم :

(ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين *إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم وتمت كلمة ربك لاملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين)سورة هود الآيتان 118،119

والمهم كيف تتعايش مع المخالف وكيف يكون عندك ثقافة الاختلاف

أنواع الاختلاف في الأصل قسمان: اختلاف تنوع واختلاف تضاد

(1) اختلاف التنوع:

اختلاف التنوع على وجوه:

فمنه ما يكون كل واحد من القولين أو الفعلين مشروعاً، كالقراءات التي اختلف
فيها الصحابة حتى زجرهم صلى الله عليه وسلم وقال


( كلاكما محسن )،

وكاختلاف الأنواع في صفة الأذان والإقامة والاستفتاح
والتشهد وصلاة الخوف وتكبيرات العيد ونحو ذلك، فقد شرع جميعه، وإن كان بعض أنواعه أرجح وأفضل، وتعجب إذ يقتتل بعض الناس على مثل ذلك.

ومنه مَا يكون كل من القولين في معنى القول الآخر، لكن العبارتين مختلفتان، وذلك كالاختلاف في ألفاظ الحدود وصوغ الأدلة ونحو ذلك، ثم يحمل الجهل أو الظلم على حمد إحدى المقالتين وذم الأخرى والاعتداء على قائلها.

وقد دل القرآن الكريم على حمد كل واحدة من الطائفتين في مثل ذلك إذا لم يحصل بغي.

قال تعالى

مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ
الحشر: 5]. وكانوا قد اختلفوا في قطع الأشجار، فقطع قوم، وترك آخرون. وقال



تعالى

وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ* فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلًّا آَتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ


[الأنبياء: 78- 79].

فخص سليمان بالفهم وأثنى عليهما بالحكم والعلم. وقد أقر النبي صلى الله عليه وسلم يوم بني قريظة من صلى العصر في وقتها، ومن أخَّرهَا إلى أن وصل إلى بني قريظة.

وقال صلى الله عليه وسلم

(إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران، وإذا اجتهد فأخطأ فله أجر ).
وإنما يقع

الذم في هذا الاختلاف على من بغى على الآخر فيه.

(2) اختلاف التضاد:

وأما اختلاف التضاد فهو القولان المتنافيان، إما في الأصول، وَإِمَّا في الفروع عند الجمهور الذين يقولون: المصيب واحد. والخطب هنا أشد لتنافي القولين، لكن قد يرد صاحب الحق قول منازعه وإن كان فيه شيء من الحق فيبقى مبطلاً في البعض كما كان منازعه مبطلاً في الأصل، وهذا يجري كَثِيرًا لأهل السنة، وفي هذا الاختلاف تحمد إحدى الطائفتين وتذم الأخرى، كما في هذه الآيات: قال تعالى
تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآَتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُمْ مَنْ آَمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا وَلَكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ


البقرة:253

وقال

هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ )
[الحج: 19].

وأكثر الاختلاف الذي يؤول إلى الأهواء بين الأمة من القسم الأول، لأن إحدى الطائفتين لا تعترف للأخرى بما معها من الحق، ولا تُنْصِفهَا، بل تزيد على مَا مع نَفْسهَا من الحق زيادات من الباطل والأخرى كذلك، ولذلك جعل الله مصدره البغي في قوله

إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآَيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ
آل عمران: 19]،

لأن البغي مجاوزة الحد
.

الاختلاف في الكتاب

الاختلاف في الكتاب نوعان

- اختلاف في تنـزيله، وذلك كاختلافهم في تكلم الله بالقرآن، وتنزيله، وقد سبق بيانه
.

اختلاف في تأويله،كما في هذا الحديث

روى عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: خَرَجَ رسول الله صلى الله عليه وسلم على أصحابه ذات يوم وهم يختصمون في القدر، هذا ينـزع بآية، وهذا ينـزع بآية، فَكَأَنَّمَا فقئ في وجهه حب الرمان فقال: ( أبهذا أمرتم؟ أم بهذا وكلتم؟ أن تضربوا كتاب الله بعضه ببعض، انظروا ما أمرتم به فاتبعوه وما نهيتم عنه فانتهوا)
وروى مسلم في صحيحه عن عبد الله بن عمر قال: هَجَّرتُ إلى النبي صلى الله عليه وسلم يَوْمًا فسمعت أصوات رجلين اختلفا في آية، فخرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعرف في وجهه الغضب فقال: ( إنما هلك من كان قبلكم باختلافهم في الكتاب ). وكلا الاختلافين فيه إيمان ببعض دون بعض.

أهل البدع كافة مختلفون في تأويل الكتاب، مؤمنون ببعضه دون بعض

وجميع أهل البدع مختلفون في تأويله مؤمنون ببعضه دون بعض، يقرون بما يوافق رأيهم من الآيات، وأما ما خالفه فإنهم يقابلونه إما بالتأويل الذي يحرفون به الكلم عن مواضعه، أو بالتفويض كقولهم: هذا مما لا نفهم من معانيه، وهو في معنى الكفر بذلك، لأن الإيمان باللفظ بلا معنى هو من جنس إيمان أهل الكتاب.

قال
مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ








الجمعة:5

. وقال تعالى

( وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلا أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلا يَظُنُّونَ )

البقرة: 78

أي تلاوة بلا فهم. وليس هذا كالمؤمن الذي يعمل بما فهم من القران، ويفوض إلى الله ما اشتبه عليه،كما أمره بذلك النبي صلى الله عليه وسلم
.

قال صلى الله عليه وسلم



(.. فما عرفتم منه فاعملوا به، وما جهلتم م
نه فردوه إلى
عالمه ).
الموضوع . الاصلى : لمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟ المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
لمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟ , لمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟ , لمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟ ,لمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟ ,لمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟ , لمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ لمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟ ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

لمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
لمـــاذا حين نختلف نفترق؟؟  Cronجميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام