مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام . | |||||
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.. |
|
الجمعة أبريل 13, 2012 3:22 am | المشاركة رقم: | ||||||||||
شاعرالحب الحزين
| موضوع: الإعجاز البلاغيِّ في آية :واشتعل الرأس شيبا الإعجاز البلاغيِّ في آية :واشتعل الرأس شيبا فقوله تعالى:﴿ وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً ﴾(مريم: 4) جزء من آية دعا فيها زكريا – عليه السلام- ربه، فقال:﴿ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً ﴾(مريم: 4). وهو تفسيرٌ وبيانٌ لقوله تعالى قبلُ:﴿ إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا ﴾(مريم: 34) ؛ ولذلك ترك العاطف بينهما ؛ لشدَّة الوصل. وقوله:﴿ وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي ﴾. أي: ضعف العظم، ورقَّ من الكبر. وإنما ذكر ضعف العظم ؛ لأنه عموم البدن، وبه قوامه، وهو أصل بنائه. فإذا وهن العظم، دل على ضعف جميع البدن ؛ لأنه أشد ما فيه وأصلبه، فوهنُه يستلزم وهن غيره من البدن. وقوله:﴿ وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً ﴾. أي: انتشر بياض الشيب في الرأس انتشار النار في الهشيم. والشيب: بياض الشعر، ويعرض للشعر البياض بسبب نقصان المادة التي تعطي اللون الأصلي للشعر، ونقصانها بسبب كبر السن غالبًا ؛ فلذلك كان الشيب علامة على الكبر. والاشتعال يكون للنار شبِّه به انتشار الشيب في الرأس على سبيل الاستعارة. ويجمع علماء البلاغة على أن الاستعارة في هذه الجملة من ألطف الاستعارات وأحسنها لفظًا ومعنى، فقد جمعت بين الإيجاز والإعجاز ؛ إذ فيها من فنون البلاغة، وكمال الجزالة ما لا يخفى، حيث كان الأصل أن يقال( واشتعل شيبُ الرأس ) ؛ وإنما قلب للمبالغة، فقيل(واشتعل الرأس شيبًا )، فأسند الاشتعال للرأس في اللفظ، وهو في الحقيقة مسند للشيب في المعنى، فأفاد بذلك مع لمعان الشيب في الرأس- الذي هو أصل المعنى- العموم على سبيل الاستغراق والشمول، وأن الشيب قد شاع في الرأس كله، وأخذه من نواحيه، وعم جملته، حتى لم يبق من السواد شيء، أو لم يبق منه إلا ما لا يعتد به. وهذا المعنى لا يمكن أن يفهم لو قيل( اشتعل شيبُ الرأس ) ؛ بل لا يوجب اللفظ- حينئذ- أكثر من ظهور الشيب في جانب أو أكثر من جوانب الرأس. ويبين لك ذلك أنك تقول(اشتعل البيت نارًا )، فيكون المعنى أن النار قد وقعت في البيت وقوع الشمول، وأنها قد استولت عليه، وأخذت في جميع أطرافه ووسطه. وتقول( اشتعلت النار في البيت )، فلا يفيد ذلك المعنى الذي أفاده الأول ؛ بل لا يقتضي هذا أكثر من وقوع النار في البيت وإصابتها جانبًا منه أو أكثر. منقول وأضيف : وفيه أن كلمة شيبا تمييز ملحوظ محول عن فاعل والتقدير : اشتعل شيب الرأس م ن الموضوع . الاصلى : الإعجاز البلاغيِّ في آية :واشتعل الرأس شيبا المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||||
الأحد أبريل 15, 2012 8:10 am | المشاركة رقم: | ||||||||
Moderator
| موضوع: رد: الإعجاز البلاغيِّ في آية :واشتعل الرأس شيبا الإعجاز البلاغيِّ في آية :واشتعل الرأس شيبا شكرا لك من القلب اخي الحبيب الذهب العتيق ويظل القرآن معجزة كل زمان اللهم اجعله شفيعا لنا يوم القيامه وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار جزاك الله الفردوس الأعلي اخي الحبيب الموضوع . الاصلى : الإعجاز البلاغيِّ في آية :واشتعل الرأس شيبا المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||
الثلاثاء أبريل 17, 2012 2:51 am | المشاركة رقم: | ||||||||||
شاعرالحب الحزين
| موضوع: رد: الإعجاز البلاغيِّ في آية :واشتعل الرأس شيبا الإعجاز البلاغيِّ في آية :واشتعل الرأس شيبا اخى الراقى ابو عمار اسعدنى تشريفك وحرصك على الحضور بالمقعد الاول لقلبك باقة من الياسمين الموضوع . الاصلى : الإعجاز البلاغيِّ في آية :واشتعل الرأس شيبا المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| ||||||||||
الإشارات المرجعية |