مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام . | |||||
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.. |
|
الثلاثاء فبراير 20, 2024 2:24 pm | المشاركة رقم: | |||||||||||
::العميد:: مستشار عام الموقع
| موضوع: (الردّ الثالث والعشرون) (على –شبهات-(المتحزب):/مصطفى البدري) (الردّ الثالث والعشرون) (على –شبهات-(المتحزب):/مصطفى البدري) (الردّ الثالث والعشرون) (على –شبهات-(المتحزب):/مصطفى البدري) بسم الله الرحمن الرحيم قال الله جل جلاله: تِلۡكَ أُمَّةٞ قَدۡ خَلَتۡۖ لَهَا مَا كَسَبَتۡ وَلَكُم مَّا كَسَبۡتُمۡۖ وَلَا تُسۡـَٔلُونَ عَمَّا كَانُواْ يَعۡمَلُونَ الآية الكريمة(134)من سورةالبقرة. *مابال هؤلاءالقوم يقلّبون في صفحات قدانطوت بمالها وماعليها؟ *وماجرّتْ علينا-تلك الصفحات-السيئة السمعة إلا الفتن والقلاقل والاضطرابات؟ وقد أفضى أصحابهاومثيروها اإلى ماقدّموا..... 23-التعليق الثالث والعشرون: من فتاوى العلماء المعاصرين عن(((منهج الخوارج وصفاتهم))) 9-تتمة: ذكر بعض الأحاديث الصحيحة الوارد في الخوارج عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقسم قسماً، أتاه ذو الخويصرة، وهو رجل من بني تميم، فقال: يا رسول الله اعدل، فقال: (( ويلك، ومن يعدل إذا لم أعدل، قد خبت وخسرت إن لم أكن أعدل )). فقال عمررضى الله عنه: يا رسول الله، ائذن لي فيه فأضرب عنقه؟ فقال: (( دعه، فإن له أصحاباً يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم، وصيامه مع صيامهم، يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، ينظر إلى نصله فلا يوجد فيه شيء، ثم ينظر إلى رصافه فما يوجد فيه شيء، ثم ينظر إلى نضيه - وهو قدحه - فلا يوجد فيه شيء، ثم ينظر إلى قذذه فلا يوجد فيه شيء، قد سبق الفرث والدم، آيتهم رجل أسود، إحدى عضديه مثل ثدي المرأة، أو مثل البضعة تدردر، ويخرجون على حين فرقة من الناس )). قال أبو سعيد: فأشهد أني سمعت هذا الحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأشهد أن علي بن أبي طالب رضى الله عنه قاتلهم وأنا معه، فأمر بذلك الرجل فالتمس فأتي به، حتى نظرت إليه على نعت النبي صلى الله عليه وسلم الذي نعته. قال: فأنزلت فيه: {وَمِنْهُم مَّن يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ} أخرجه البخاري في كتاب: استتابة المرتدين / باب: من ترك قتال الخوارج للتألف ولئلا ينفر الناس عنه رقم: 3414 وأخرجه مسلم في الزكاة، باب: ذكر الخوارج وصفاتهم، رقم: 1064. معاني الكلمات: (لا يجاوز تراقيهم) لا يتعداها، والتراقي جمع ترقوة وهي عظم يصل ما بين ثغرة النحر والعاتق، والمراد: لا يفقهون معناه، ولا تخشع له قلوبهم، ولا يؤثر في نفوسهم، فلا يعملون بمقتضاه. (يمرقون) يخرجون منه سريعا دون أن يستفيدوا منه. (الرمية) هو الصيد المرمي، شبه مروقهم من الدين بمروق السهم الذي يصيب الصيد، فيدخل فيه ويخرج منه دون أن يعلق به شيء منه، لشدة سرعة خروجه. (نصله) حديدة السهم. (رصافه) هو العصب الذي يلوى فوق مدخل النصل. (قدحه) هو عود السهم قبل أن يوضع له الريش. (قذذه) جمع قذة وهي واحدة الريش الذي يعلق على السهم. (قد سبق الفرث والدم) أي لم يتعلق به شيء منهما لشدة سرعته، والفرث ما يجتمع في الكرش مما تأكله ذوات الكروش. (آيتهم) علامتهم. (البضعة) قطعة اللحم. (تدردر) تضطرب وتذهب وتجيء. (حين فرقة) أي زمن افتراق بينهم، وفي رواية (على خير فرقة) أي أفضل طائفة. والتتمة في التالي بمشيئة الله تعالى والسلام عليكم ورحمةالله وبركاته تم تحريره في يوم الخميس 29من شهرجمادى الآخرعام1445هجرية 11من شهرينايرعام2024م. الموضوع . الاصلى : (الردّ الثالث والعشرون) (على –شبهات-(المتحزب):/مصطفى البدري) المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:
| |||||||||||
الإشارات المرجعية |