مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حقيقة الأزواج الثلاثة التي جاءت في سورة الواقعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك معلومه مهمه عن معنى (فاضربوهن)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرق بين (الفينا )و(وجدنا) في سورتي البقرة والمائدة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الذي خلق الموت والحياة هل الموت قبل الحياة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفارق بين الايتين في قصة موسى وفرعون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك معلومه مهمه لتبيان حقيقة القربان في قصة ابني ادم عليه السلام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرق بين فأردت \فأردنا\فأراد \في سورة الكهف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ادم عليه السلام بين النسيان والعصيان في قصة الشجرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرد على من قال ان البنان بمعنى الاصابع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قوم عاد ومدة عذابهم بترتيب مختلف يتوافق باليوم بنهاره وليله
أمس في 10:56 pm
الجمعة فبراير 26, 2021 10:42 pm
الثلاثاء فبراير 16, 2021 12:33 pm
الجمعة فبراير 12, 2021 4:20 am
الأربعاء فبراير 10, 2021 5:25 am
الثلاثاء فبراير 09, 2021 1:23 pm
الجمعة فبراير 05, 2021 8:03 am
الأحد يناير 24, 2021 12:27 pm
الجمعة يناير 22, 2021 11:51 am
الثلاثاء يناير 19, 2021 1:51 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


(2) بداية رحلة الموت بين الأرض والسماء والقبروالامتحان وبداية النهاية لكل انسان! (تذكير بالموت)، ------------------------ Emptyالأحد مارس 29, 2020 3:57 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع

الطائرالمسافر

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3453
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms : (2) بداية رحلة الموت بين الأرض والسماء والقبروالامتحان وبداية النهاية لكل انسان! (تذكير بالموت)، ------------------------ Mms1410
الاوسمة
(2) بداية رحلة الموت بين الأرض والسماء والقبروالامتحان وبداية النهاية لكل انسان! (تذكير بالموت)، ------------------------ 13270110


(2) بداية رحلة الموت بين الأرض والسماء والقبروالامتحان وبداية النهاية لكل انسان! (تذكير بالموت)، ------------------------ Ouuso10





(2) بداية رحلة الموت بين الأرض والسماء والقبروالامتحان وبداية النهاية لكل انسان! (تذكير بالموت)، ------------------------ 1_1110



(2) بداية رحلة الموت بين الأرض والسماء والقبروالامتحان وبداية النهاية لكل انسان! (تذكير بالموت)، ------------------------ 699057285


(2) بداية رحلة الموت بين الأرض والسماء والقبروالامتحان وبداية النهاية لكل انسان! (تذكير بالموت)، ------------------------ 828553330
مُساهمةموضوع: (2) بداية رحلة الموت بين الأرض والسماء والقبروالامتحان وبداية النهاية لكل انسان! (تذكير بالموت)، ------------------------


(2) بداية رحلة الموت بين الأرض والسماء والقبروالامتحان وبداية النهاية لكل انسان! (تذكير بالموت)، ------------------------


(2)
بداية رحلة الموت
بين الأرض والسماء والقبروالامتحان
وبداية النهاية لكل انسان!
(تذكير بالموت)،
Cool---------
نبينا صلى الله عليه وسلم
ما قص خبره إلا للعظة والاعتبار، والعمل لما بعد الممات؛
ولذا أمر صلى الله عليه وسلم بتذاكر الموت،
وحث على زيارة القبور لرؤية مساكن الموتى،
من أجل أن تستيقظ القلوب من رقدتها، وتنتبه من غفلتها،
فلا ينسيها عن ذكر الموت ما تتمتع به من مشاغل الدنيا وملهياتها.
والناس في كل يوم يرون الأموات عياناً أو عبر الشاشات،
ويرون القتلى قد مددوا على الأرض،
وفي كل يوم يسمعون أخبار الموتى،
ولا تمر فترة إلا ويحزن الواحد منهم على قريب مات أو صديق أو زميل،
حتى إن خبر الموت ورؤيته لا تكاد تفارق الناس،
وكان حقا عليهم أن يعتبروا ويخافوا؛
لأنه إذا كثر الموت كما هو الحال في زمننا هذا
زادت نسب احتمالات وصول الموت إليهم.
لقد كان الناس قديما -وبسبب تواضع وسائل الاتصال والإعلام-
لا يسمعون أخبار الموت، ولا يشاهدون الموتى إلا في فترات متباعدة؛
فترق قلوبهم، وتدمع عيونهم، وتعلوهم هيبة الموت،
ويتغير الواحد منهم فترة لا يشتهي الطعام، ولا يغمض لمنام..
يفزعه ذكر الموت، ويرعبه منظر الموتى،
ويتذكر ما شاهد من جنازة، ويفكر متى يُحمل مثلها،
فينتفع قلبه بذلك مدة من الزمن.
أما الآن!
فالناس في المقابر يتحدثون في أمور الدنيا،
وأنعاش الموتى محمولة على أكتافهم!
ومنهم من يطالع رسالة في جواله، أو يهاتف غيره،!
وكأنه يحمل أي متاع لا يذكره بشيء.!!!
يا للقسوة وياللغفلة
التي اعترت القلوب، وأحكمت غلقها عن مواعظ الموت،
ونحن قد علمنا من هذا الحديث وغيره
أن الإنسان بين قبرين، وأن مصيره إلى مصيرين،
وأن له إحدى نهايتين:
*فإما روح تخرج بكل يسر إلى رحمة الله تعالى ورضوانه،  
وتصير في القبر إلى روضة جناته،
وتبشر بكل نعيم إذا قامت الساعة.
*وإما روح تخرج بعسر وعذاب إلى غضب الله تعالى وعذابه،
وتصير في القبر إلى حفرة من النار،
وهي متوعدة بالجحيم والنكال إذا قامت الساعة،
فمن يعتبر بذلك من؟!  
قال المروذي:
كان أحمد بن حنبل إذا ذكر الموت خنقته العبرة.
وكان يقول:
الخوف يمنعني أكل الطعام والشراب،
وإذا ذكرت الموت هان علي كل أمر الدنيا.
اهـ.
هل اعتبر بالموت من كان مقصرا في الصلاة مع الجماعة
CoolCool---
أو مضيعا لصلاة الفجر
Cool---
فحافظ عليها حين رأى الجنائز تحمل إلى القبور؟!
CoolCool----
وهل ارتوى أكلة الربا وهم يشاهدون الموت يتخطف من حولهم؟!
CoolCoolCool--------
وهل اقلع الظالمون عن ظلمهم حين رأوا الموت يغلب جبروت الجبارين؟!
CoolCoolCool--------------
وهل تاب كل عاص من معصيته؟
CoolCool--
فإن الموت إن تجاوزه اليوم إلى غيره،
فحتما سيتجاوز في يوم من الأيام غيره ليصل إليه،
فهلا توبة قبل ذلك اليوم؟!
بادروا بالتوبة وأنتم تقدرون قبل أن  تريدوا فلا تقدرون !
================================
قال الله تعالى:
إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ
فَأُولَئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا
وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ المَوْتُ
قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآَنَ وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ
أُولَئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا
سورة[النساء:17/18].
وقال أيضآ:
وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ
وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ
حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ
لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ
فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَ
فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ
تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ
أَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ
قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْمًا ضَالِّينَ
رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ
قَالَ اخْسَؤُوا فِيهَا وَلا تُكَلِّمُونِ
إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ
فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنتُم مِّنْهُمْ تَضْحَكُونَ
إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمُ الْفَائِزُونَ
قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ
قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلْ الْعَادِّينَ
قَالَ إِن لَّبِثْتُمْ إِلاَّ قَلِيلا لَّوْ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ
أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ
فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ
وَمَن يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ
وَقُل رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ
من الآية97إلى آخرسورة المؤمنون.
وقال أيضآ:
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ
وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنصَرُونَ
وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لا تَشْعُرُونَ
أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى عَلَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ
أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ
أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ
بَلَى قَدْ جَاءَتْكَ آيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنتَ مِنَ الْكَافِرِينَ
وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُم مُّسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْمُتَكَبِّرِينَ
وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوا بِمَفَازَتِهِمْ لا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ
اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ
لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ
قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَاهِلُونَ
وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ
بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُن مِّنْ الشَّاكِرِينَ
وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ
وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الأَرْضِ إِلاَّ مَن شَاء اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُم قِيَامٌ يَنظُرُونَ
وَأَشْرَقَتِ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاء وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ
وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ
وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ
قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ
وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ
وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثْنَا الأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاء فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ
وَتَرَى الْمَلائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
من الآية53إلى آخرسورة الزمر.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وكتب إليكم
الراجي عفورربه
في يوم الأحد 5من شعبان عام1441هجرية.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
(2) بداية رحلة الموت بين الأرض والسماء والقبروالامتحان وبداية النهاية لكل انسان! (تذكير بالموت)، ------------------------ , (2) بداية رحلة الموت بين الأرض والسماء والقبروالامتحان وبداية النهاية لكل انسان! (تذكير بالموت)، ------------------------ , (2) بداية رحلة الموت بين الأرض والسماء والقبروالامتحان وبداية النهاية لكل انسان! (تذكير بالموت)، ------------------------ ,(2) بداية رحلة الموت بين الأرض والسماء والقبروالامتحان وبداية النهاية لكل انسان! (تذكير بالموت)، ------------------------ ,(2) بداية رحلة الموت بين الأرض والسماء والقبروالامتحان وبداية النهاية لكل انسان! (تذكير بالموت)، ------------------------ , (2) بداية رحلة الموت بين الأرض والسماء والقبروالامتحان وبداية النهاية لكل انسان! (تذكير بالموت)، ------------------------
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ (2) بداية رحلة الموت بين الأرض والسماء والقبروالامتحان وبداية النهاية لكل انسان! (تذكير بالموت)، ------------------------ ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

(2) بداية رحلة الموت بين الأرض والسماء والقبروالامتحان وبداية النهاية لكل انسان! (تذكير بالموت)، ------------------------ Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
(2) بداية رحلة الموت بين الأرض والسماء والقبروالامتحان وبداية النهاية لكل انسان! (تذكير بالموت)، ------------------------ Cronجميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام